تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الخميس 01-10-2015

01.تشرين1.2015

الجبهة الجنوبية
بدءا من ريف دمشق تستمر الاشتباكات ضمن معركة " الله غالب " بين جيش الإسلام وقوات الأسد ، حيث تمكن جيش الإسلام من تدمير مدفع من عيار 23 على جبهة الإسكان العسكري القريبة من تل كردي بالغوطة الشرقية، وسط اشتباكات عدة على عدة جبهات في الأوتوستراد الدولي من جهة مخيم الوافدين وأطراف ضاحية الأسد في حرستا حيث تمكن مقاتلي جيش الإسلام من قنص عدة عناصر لقوات الأسد .

وفي دمشق تواردت أنباء بثها ناشطون عن توصل طرفي النزاع في حي القدم جنوب العاصمة من تنظيم الدولة والاتحاد الإسلامي لأجناد الشام لاتفاق هدنة بين الطرفين يقضي بإطلاق سراح الأسرى ووقف القتال في الحي فيما لم يصدر أي بيان رسمي من جهة الاتحاد الإسلامي يؤكد ذلك.

أما في القنيطرة تستمر العمليات العسكرية ضمن معركة وبشر الصابرين بعد انطلاق مرحلتها الثانية بهدف السيطرة على سرايا اللواء 90 وفتح الطريق باتجاه بلدات جنوب دمشق.


الجبهة الوسطى
في حمص واصل الطيران الروسي غاراته الجوية على مدينة تلبيسة وبلدة الغنطو، و استهدف تنظيم الدولة معاقل الشبيحة في قرية جب الجراح بقذائف الهاون وجرت اشتباكات بالقرب من قرية الفرقلس بالريف الشرقي .


الجبهة الشمالية
في إدلب شهدت الأجواء الجنوبية من المحافظة تحليق أسراب للطيران الحربي الروسي حيث استهدفت مقرات لواء صقور الجبل في حرش خربة حاس شمال مدينة كفرنبل بأكثر من عشرة غارات جوية ومدينة جسر الشغور وخان شيخون ،كما استهدفت ليلاً بلدات بليون والركايا مسجلة وقوع عدد من الضحايا في صفوف المدنيين .

أما في حلب  تتصاعد حدة التوتر بين الفصائل المسلحة وقوات البي كي كي في حي الشيخ مقصود شمال حلب حيث دارت اليوم اشتباكات على أطراف الحي من جهة طريق الكاستيلو بعد إنذار وجهته غرفة عمليات فتح حلب للمدنيين بعدم العبور عبر الطريق بسبب تجاوزات وحدات البي كي كي واستهدافها السيارات المدنية على الطريق الذي يربط المدينة بالريف الشمالي ، أما على الجبهات ضد قوات الأسد فقد استهدف الثوار نقاط تمركز قوات الأسد بقذائف الهاون ، وفي ريف حلب الشمالي دارت اشتباكات متقطعة على أطراف بلدة حربل مع تنظيم الدولة .


الجبهة الشرقية
بدءا من ديرالزور شن تنظيم الدولة حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من الشباب في مدينتي البوكمال والميادين .

أما في الحسكة دارت اشتباكات بالأسلحة بين تنظيم الدولة والوحدات الكردية بالقرب من غزيلة بريف تل حميس ، في حين انفجرت عبوتين ناسفتين بسيارات للوحدات الكردية جنوب رأس العين .

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة