جولة في الصحافة

14.كانون1.2015
• نشرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية مقالا للكاتب فريدريك هوف انتقد فيه إستراتيجية الرئيس أوباما تجاه الحرب المستعرة في سوريا منذ نحو خمس سنوات، وأشار إلى أنها اتصفت بالتصريحات الخطابية المتلاحقة والمواقف المترددة وغير الحازمة، مما أسهم في تفاقم الأزمة وتزايد خطورتها وجعلها تنذر بانتشار الحرب إلى المنطقة برمتها، وأشار الكاتب إلى أن أوباما صرح مؤخرا في مانيلا بأنه لا…
13.كانون1.2015
• نشرت مجلة ذي ناشونال إنترست الأميركية مقالا تحليليا مطوّلا للكاتب أندرو بووين انتقد فيه إستراتيجية الرئيس لمواجهة تنظيم الدولة، وقال إن أي إستراتيجية أميركية جديدة في هذا الشأن لن تختلف عن سابقتها من حيث العيوب، وأوضح الكاتب أن خطابات أوباما وتصريحاته بشأن احتواء تنظيم الدولة كلها ذهبت أدراج الرياح، وخاصة في أعقاب الهجوم الذي استهدف مدينة سان بيرناردينو بولاية…
12.كانون1.2015
• ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أنه مع استمرار الجدل في العواصم الغربية حول أفضل السبل لاحتواء تنظيم داعش الإرهابي، فإن المسلحين أنفسهم أوضحوا نقطة واحدة وضوحا قاطعا مفادها أنهم يريدون استدراج الولايات المتحدة وحلفاءها إلى حرب برية، وأوضحت الصحيفة أنه عندما غزت الولايات المتحدة العراق للمرة الأولى عام 2003، كان أبو مصعب الزرقاوي واحداً من الأنصار الأكثر حماساً لهذه…
11.كانون1.2015
• خصصت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تغطية واسعة لتصريحات المرشح الجمهوري المحتمل للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب التي دعا فيها لمنع المسلمين من دخول أميركا، ووصف الكاتب الصحفي الأميركي توماس فريدمان تصريحات ترامب ضد المسلمين بأنه يتصرف كأنه "عميل للدولة الإسلامية"، وقال في مقال له إن من شأن تلك التصريحات الإضرار بقيادة الولايات المتحدة للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وخدمة…
10.كانون1.2015
•  نشرت صحيفة ذي كريسيتاين سيانس مونيتور الأمريكية مقالا للكاتبة ماندي باتنكين تناولت فيه الظروف القاسية التي يمر بها اللاجئون في بلدانهم الأصيلة، والمصاعب والأهوال التي تواجههم مع حلول الشتاء عليهم في الطريق إلى المجهول في أوروبا، وخاصة في ظل رفع بعض الدول السياجات الشائكة وإغلاق الحدود في وجوههم، كما أشارت إلى أن بعض اللاجئين يضطرون إلى ركوب قوارب صغيرة…
09.كانون1.2015
• نطالع في صحيفة الديلي تلغراف البريطانية مقالاً لدافيد بلير بعنوان "من أجل دحر تنظيم الدولة الإسلامية علينا التخلص من الأسد أولاً"، وقال كاتب المقال إن الديكتاتور السوري - كغيره من الطغاة العرب- يستخدم الجهاديين ليستطيع إحكام قبضته على السلطة، وأضاف أنه في ظل التعقيدات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط فإن اتباع المثل القائل "عدو عدوي صديقي" قد يفضي إلى…
08.كانون1.2015
• نشرت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية مقالا لعمدة لندن بوريس جونسون تحت عنوان "فلنتعامل مع الشيطان: علينا العمل مع بوتين والأسد في سوريا"، وقال جونسون إنه حان الوقت لوضع حد لطريقة التفكير المتبعة خلال الحرب الباردة وتنويع اختيار الحلفاء إن أردنا هزيمة تنظيم "الدولة الاسلامية"، وأضاف جونسون أن الناس يستوقفونني في الطريق ويسألوني لماذا صوتت لصالح الحرب على سوريا، فأجيبهم…