حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 13-01-2018

14.كانون2.2018

دمشق وريفها::
استهدفت قوات الأسد المناطق الملاصقة للأوتوستراد الدولي على أطراف مدينتي حرستا ودوما بالغوطة الشرقية بغاز الكلور السام ما أدى لوقوع حالات اختناق في صفوف المدنيين في مدينة دوما، وتم نقلهم إلى المشافي الميدانية.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة ترافقت مع قصف مدفعي وبصواريخ الفيل على مدن وبلدات الغوطة الشرقية تسببت بسقوط ثلاثة شهداء بينهم طفل في دوما، وشهيد في عربين، وقوع أضرار مادية كبيرة في حرستا وعربين وحوش الصالحية.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات مدينتي حرستا وعربين على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، حيث تمكن الثوار ضمن المرحلة الثالثة من معركة "بأنهم ظلموا" من إفشال الهجمات، وفجروا دبابة وعطبوا ثمانية دبابات أخرى، ودمروا عربة "بي إم بي" وتركس مجنزر، وعطبوا تركس آخر، وتمكنوا من قتل العديد من عناصر الأسد وأسروا آخرين، واستقدمت قوات الأسد تعزيزات عسكرية بهدف التقدم باتجاه إدارة المركبات ومحور المشافي.

استهدف تنظيم الدولة نقاط الثوار على جبهات حي الزين الفاصل بين مدينة الحجر الأسود وبلدة يلدا جنوب العاصمة دمشق، وسمعت أصوات انفجارات في المنطقة، فيما أٌصيب أحد عناصر جيش الإسلام بعد استهدافه من قبل قناصو التنظيم في المنطقة.


حلب::
تتواصل المعارك العنيفة في جبل الحص وغرب منطقة خناصر بالريف الجنوبي بين هيئة تحرير الشام وقوات الأسد، تمكن خلالها الأخير من السيطرة على عدة قرى وهي تل الضمان والصفا وكفر كار وأم جرن والزراعة وبرج الرمان وحفرة الحص وأبو غتة وجب جاسم وتل أحمر وتل الشيح وأم عامود وحانوتة ومكتبة وتل حواصيد واعبد وشويحة اللهب وبردة وتل حطابات وبطرانة وجعفر منصور ورجيلة وارجل وغريرفة ومنبطح، وعلى إثر ذلك قالت قوات الأسد إنها سيطرت على الطريق الواصل بين خناصر وتل الضمان وجبل الأربعين، بينما اتهم نشطاء من ريف حلب عناصر الهيئة بالانسحاب من كامل منطقة جبل الحص بدون أي مبرر وبشكل مفاجئ، فيما نصب الثوار كمينا محكما لقوات الأسد على أحد محاور جبل الحص وتمكنوا خلاله من قتل ثلاثة عناصر وأسر عشرة آخرين.
 
استهدفت القوات التركية مواقع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في منطقة عفرين بقذائف المدفعية الثقيلة، وسمع على إثر ذلك صدى دوي انفجارات عدة في أجواء ريفي إدلب وحلب، فيما استهدفت "قسد" محيط مدينة دارة عزة بقذائف المدفعية الثقيلة.

سقطت عدة قذائف على حي الموكامبو بمدينة حلب ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.


إدلب::
تتواصل المعارك العنيفة في ريف إدلب الشرقي والجنوبي حيث تمكنت هيئة تحرير الشام والثوار من استعادة السيطرة على قرى تل الخزنة وطلب والدبشية والربيعة والخريبة، وغنموا دبابتين ومدفع 23 وذخائر، ودمروا مدفع "57مم" على جبهة الربيعة بعد استهدافه بصاروخ موجه، وقتلوا وجرحوا العديد من عناصر الأسد، كما قتلوا مجموعة كاملة من قوات الأسد خلال اشتباكات عنيفة جرت على محور قرية طلب واغتنموا عربة "بي إم بي"، كما تمكنت فصائل "رد الطغيان" التابعة للجيش الحر من استعادة السيطرة على قرى المشيرفة والخوين وتل مرق ودمرت قاعدة كورنيت، واغتنمت دبابة وعربة "بي إم بي" وصواريخ كورنيت، وقتلت وجرحت العشرات من عناصر الأسد، واستهدفت معاقل قوات الأسد في بلدة الخوين براجمات الصواريخ قبل اقتحامها، وسقط خلال المعارك المستعرة في المنطقة العديد من القتلى والجرحى في صفوف قوات الأسد.

بعد أن استعاد الثوار وهيئة تحرير الشام على بلدة الخوين بالريف الجنوبي، ذكر ناشطون أن مروحيات الأسد استهدفت البلدة ببراميل متفجرة تحوي على غاز الكلور السام.

شن الطيران الحربي الروسي والأسدي والمروحي الأسدي عشرات الغارات الجوية على مدن وبلدات ريف إدلب، حيث ارتفع عدد الشهداء في بلدة خان السبل إلى 9 شهداء جراء الغارات التي ضربت البلدة مساء أمس، فيما استشهد 3 مدنيين بينهم طفل في قرية كفربطيخ، وشهيدين في بلدة معصران، وشهيدة في بلدة سرجة، وسقط عدد من الجرحى وحدثت أضرار مادية كبيرة في مدن خان شيخون وأريحا وسراقب وبلدات الهبيط وكفرعويد وسكيك وسمكة وبرسة وإم جلال ولقطرة وفرجة والتح والغدفة والمشيرفة الشمالية ومعصران وعابدين والشيخ إدريس وباريسا وتحتايا.

تعرضت مدينة جسرالشغور بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حماة::
تمكن الثوار من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لقوات الأسد في محيط بلدة كفرنبودة بالريف الشمالي.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي كفرزيتا واللطامنة وبلدة كفرنبودة بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، وتعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة لقصف مدفعي وصاروخي.


حمص::
سقط شهيدين بينهم طفل في بلدة الغنطو بالريف الشمالي جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف المدنيين.


درعا::
جرت اشتباكات عنيفة بين غرفة عمليات البنيان المرصوص وقوات الأسد على أطراف حي المنشية بدرعا البلد ترافقت مع قصف مدفعي استهدف منازل المدنيين من قبل الأخير، كما قام الأخير بتفجير منازل على أطراف الحي.


ديرالزور::
سقط شهيد في بلدة السوسة بالريف الشرقي جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف البلدة.

دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" بالقرب من قرية أبو الحسن في ريف البوكمال بالريف الشرقي، وقتل 7 عناصر من "قسد" خلال اشتباكات جرت مع التنظيم شرق قرية الباغوز قرب الحدود "السورية العراقية"، في حين شن طيران التحالف الدولي غارة جوية استهدفت جسر البقعان، ما أدى لتدميره من أجل قطع إمداد التنظيم عن مدينة هجين.

استشهد مدني بعد إطلاق النار عليه من قبل حاجز لقوات سوريا الديمقراطية في جزرة البوحميد بالريف الشرقي.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة