حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 03-02-2018

04.شباط.2018
قصف بالغازات السامة على مدينة دوما بالغوطة الشرقية
قصف بالغازات السامة على مدينة دوما بالغوطة الشرقية

دمشق وريفها::
جرت اشتباكات عنيفة جدا بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهة مدينة عربين بالغوطة الشرقية، حيث حاول الأخير التقدم عدة مرات بعد قصف عنيف جدا بمختلف أنواع الأسلحة بينها الخراطيم المتفجرة، ولكن الثوار تمكنوا من صد الهجمات، وقتلوا 18 عناصر وجرحوا آخرين وأجبروهم على التراجع، كما جرت اشتباكات بين الطرفين على محور المشافي بجبهة مدينة حرستا.

دارت اشتباكات عنيفة بين جيش الإسلام وقوات الأسد على جبهات بلدة حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية، تمكن خلالها الثوار من اغتنام جسر متنقّل وضعته عربة روسية من طراز (MT55) على الخندق المائي المحيط بجبهات شرق الغوطة.

عقب الخسائر الكبيرة التي منيت بها في معارك عربين، قامت قوات الأسد بقصف المدينة بالكلور السام، واستهدفت المدنيين في عربين وحرستا بعشرات الغارات الجوية ترافقت مع قصف بعشرات القذائف والصواريخ، كما تعرضت مدينة دوما وبلدتي الشيفونية والريحان لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وأدى القصف العشوائي لسقوط جرحى، فيما تعرض حي جوبر وبلدة حزة لقصف مدفعي.


حلب::
تتواصل الاشتباكات ضمن عملية غصن الزيتون في منطقة عفرين بين الجيش الحر والجيش التركي من جهة وقوات حماية الشعب من جهة أخرى، حيث تمكن الأول من السيطرة على قمة جبلية بين قريتي زعرة وبلبل، وجرت معارك عنيفة بين الطرفين في محاولة من الوحدات استعادة السيطرة على بلدة بلبل والتلال المحيطة بناحية راجو، وأعلنت تركيا عن مقتل خمسة من جنودها خلال المعركة اليوم في منطقة "شيخ خورز"، بينما تعرضت مدينتي إعزاز ومارع وقرية كلجبرين لقصف مدفعي من قبل الوحدات، ما أدى لسقوط جرحى بين المدنيين.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرية تل ممو بالريف الجنوبي بعد انسحاب هيئة تحرير الشام من القرية.

ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على بلدة جزرايا بالريف الجنوبي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

حصل انفجار في حي حلب الجديدة بمدينة حلب جراء ماس كهربائي في إحدى المولدات ما أدى لانفجارها واحتراق برميل مازوت بقربها.


إدلب::
تمكن الثوار من إسقاط طائرة حربية في أجواء مدينة سراقب بريف إدلب بعد استهدافها بالمضادات الأرضية وسقطت بريف إدلب الشرقي، وتمكن الطيار من الخروج بمظلته ولكن قُتل بسبب سقوطه القوي على الأرض، وردت القوات الروسية باستهداف ريف إدلب الشرقي بصاروخ عنقودية باليستية، ما أدى لسقوط 7 شهداء وجرحى في بلدة خان السبل جراء ذلك.

شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي غارات جوية عنيفة جدا على مدن وبلدات ريف إدلب، خلفت 4 شهداء وعدد من الجرحى في سراقب، و7 في معصران، وأوقعت عدد من الجرحى والأضرار المادية في مدن وبلدات خان شيخون سرجة وتل مرديخ والغدفة ومعردبسة وكفرعميم وجرجناز وشابور وتل الرمان وريان وحنتوتين وخان السبل وكفرعين، فيما تعرضت قرية ترملا لقصف مدفعي.

حدثت أضرار مادية واندلع حريق جراء انفجار عبوتين في منطقة سوق الهال بمدينة إدلب، وتمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة على الحريق.


حماة::
تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وبلدة الزكاة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


حمص::
استهدفت قوات الأسد مدن وبلدات الريف الشمالي بقذائف المدفعية والدبابات والرشاشات الثقيلة بشكل عنيف، ما أدى لسقوط شهيدة طفلة في بلدة الزعفرانة، ووقوع عددا من الجرحى وأضرار مادية في تلبيسة وكفرلاها وحوش حجو وتلدو والعامرية.

سقط شهيد في مدينة الرستن بالريف الشمالي جراء استهدافه برصاص قوات الأسد، كما سقط شهيد آخر بعد استهدافه من قبل قناصو الأسد في مدينة تلدو بمنطقة الحولة.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تسلل قوات الأسد على جبهة السمعليل بريف حمص الشمالي.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط بلدتي أبو كهف وطليحان بالريف الشرقي، حيث حاول الأخير التقدم في المنطقة، وسقط خلالها عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.

قتل عدد من عناصر الأسد أثناء سرقتهم منازل المدنيين في حي برزان بمدينة صبيخان بالريف الشرقي، حيث تم تفخيخ بعض من أثاث المنازل من قبل تنظيم الدولة، وفي سياق متصل فقد أصيبت سيدة بجراء خطيرة جراء انفجار لغم ارضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة غرانيج.

قام عناصر الأسد بإعدام اثنين من أبناء بلدة الحصان في بلدة مراط بالريف الشرقي أثناء دخولهم إلى البلدة.

شن طيران يعتقد أنه التحالف الدولي غارات جوية على محيط مدينة هجين بالريف الشرقي، فيما ذكرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن أكثر من 30 شخص معظمهم أطفال ونساء استشهدوا جراء قصف التحالف الدولي الجوي على بلدة البحرة يوم أمس.


الرقة::
سقط شهيدين في مدينة الرقة جراء انفجار ألغام أرضية من مخلفات تنظيم الدولة.

جرى إطلاق رصاص متبادل بين الجيش التركي وحدات حماية الشعب بالقرب من قرية سوسك بريف تل مدينة أبيض الغربي، وشهدت المنطقة تحليقا للطيران التركي، ومن ثم استهدف الجيش التركي مواقع الوحدات في المنطقة.


الحسكة::
سقط قتلى وجرحى من عناصر قوات حماية الشعب جراء انفجار لغم ارضي بسيارتهم بمحيط قرية مركدة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة