حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 30-04-2020

01.أيار.2020
مخيمات النازحين شمال ادلب
مخيمات النازحين شمال ادلب

حلب::
ضبط الجيش الوطني السوري صهريج مفخخ في مدينة إعزاز، وألقى القبض على السائق.


إدلب::
تعرضت بلدات وقرى كنصفرة والفطيرة وفليفل والبارة وقوقفين لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وذلك في خرق متواصل لوقف إطلاق النار.

افتتحت هيئة تحرير الشام معبر تجاري مع مناطق النظام، حيث دفعت بتعزيزات عسكرية لمنطقة معارة النعسان ونصبت الحواجز لمنع وصول المحتجين المدنيين للمنطقة، ومن ثم بدأت الشاحنات المحملة بالبضائع بالدخول عبر المعبر، لتزداد الاحتجاجات من قبل المدنيين بالقرب من المعبر، لتقوم الهيئة بفتح النار الحي على المحتجين، وسيارات أمنية تدهس عدداً من المتظاهرين، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المحتجين.

أعلن عدة أمراء وقادة مجموعات وعناصر من هيئة تحرير الشام انشقاقهم عن صفوفها بسبب ممارساتها بحق المدنيين وتغليب مصالحها بافتتاح المعابر والتنسيق مع النظام على مصلحة المحرر، وفق بيانات صوتية نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

خرجت مظاهرات حاشدة في مدينتي إدلب وكفرتخاريم ومخيم الكرامة للنازحين احتجاجاً على ممارسات هيئة تحرير الشام ضد المدنيين واستهداف المحتجين بالرصاص في معارة النعسان، ليرد عناصر الهيئة بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين في مدينة إدلب لتفريقهم وفض المظاهرة بالقوة، فيما دعا ناشطون المدنيين في المناطق المحررة لمساندة المتظاهرين في منطقة الاحتجاجات بمعارة النعسان، ودعوا لمظاهرات يوم غد الجمعة في كافة المناطق المحررة، بينما قام عناصر تحرير الشام بتطويق مدينة إدلب بعدة حواجز، وقاموا بتفتيش الهواتف الخلوية للنشطاء والمدنيين، كما قاموا بتوقيف عدد من النشطاء الإعلاميين على عدة حواجز بريف إدلب لمنع وصولهم لمنطقة الاحتجاجات بمعارة النعسان، وسبب الضغط الشعبي على الهيئة في إجبارها على اتخاذ قرار تعليق افتتاح المعبر التجاري مع النظام.


حمص::
قُتل عدد من عناصر وضباط الأسد إثر استهداف حافلة عسكرية تقلهم ببادية حميمة، وتبع ذلك هجوم لتنظيم الدولة على الآلية المستهدفة.


درعا::
سقط جرحى من عائلة واحدة بينهم أطفال جراء انفجار قنبلتين يدويتين في منزلهم بمدينة بصرى الشام بالريف الشرقي.


ديرالزور::
أطلق مجهولون النار في سوق بلدة ذيبان بالريف الشرقي، ما أدى لمقتل اثنين من أبناء قرية الحوايج.

استنفرت قوات التحالف الدولي وعناصر قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بالقرب من حقل كونيكو بالريف الشرقي بعد ورود معلومات عن وجود خلايا تابعة لتنظيم الدولة في المنطقة، حيث حلّق الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي، بالتزامن مع إطلاق قنابل ضوئية في محيط الحقل.

قُتل شخص جراء انفجار لغم أرضي في سوق الغنم في بلدة السوسة بالريف الشرقي.


الحسكة::
سيرت القوات الروسية دورية عسكرية في محيط بلدة أبو راسين بالريف الشرقي.

اعترض موالون للنظام دورية عسكرية أمريكية أثناء محاولتها دخول بلدة تل براك.

شن طيران التحالف الدولي غارتين جويتين على محيط بلدة الدشيشة بالريف الجنوبي الشرقي.


القنيطرة::
تحدث نظام الأسد عن استهداف الاحتلال الإسرائيلي لأهداف في المنطقة الجنوبية من سوريا بعدة صواريخ أطلقها من أجواء الجولان المحتل، مشيرا إلى أن الأضرار اقتصرت على الماديات، وقال ناشطون إن القصف استهدف عدة مواقع لحزب الله الإرهابي في سرية صيدا الحانوت وتل الأحمر الغربي.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة