حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 17-05-2019

18.أيار.2019

متعلقات

دمشق وريفها::
تحدث إعلام نظام الأسد عن انفجارات قوية بمحيط العاصمة دمشق، وأعلن تصدي الدفاعات الجوية لأجسام مضيئة في سماء العاصمة، علما أن طائرات إسرائيلية شوهدت تحلق في سماء الأجواء اللبنانية قبل ذلك.

 

حلب::
أجرت هيئة تحرير الشام عملية تبادل للأسرى مع نظام الأسد في منطقة العيس بريف حلب الجنوبي، وتضمنت العملية تسليم الهيئة لـ9 أشخاص بينهم امرأتين للنظام، مقابل إفراج النظام عن 27 معتقلاً في سجونه بينهم 22 امرأة، وتمت العملية بحضور الهلال الأحمر السوري.

قُتل طفل وأصيب اثنين آخرين بجروح إثر انفجار لغم أرضي في محيط قرية حوير العيس بالريف الجنوبي.

ألقى الجيش الوطني القبض على خلية تعمل على خطف المدنيين في مدينة عفرين، وتم تسليمهم للقضاء العسكري.


إدلب::
جرت اشتباكات متقطعة بين فصائل المعارضة وقوات الأسد على جبهة قرية الشيخ ادريس بالريف الجنوبي.

شنت الطائرات الحربية والمروحية غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على مدن وبلدات كفريدين والفقيع والشيخ مصطفى وارينبة وبعربو وكفرسجنة والنقير وترملا وكفروما وخان شيخون ومعرة النعمان وحيش وحرش عابدين وأم زيتونة ومغر الحنطة والهبيط وكفرنبل وكرسعة، ما أدى لسقوط 4 شهداء في معرة النعمان وشهيدين في كفروما، بالإضافة لسقوط جرحى بينهم أطفال ونساء في المناطق الأخرى.

استهدفت قوات الأسد قرية الزعينية بريف جسر الشغور بعدة قذائف مدفعية تزامناً مع مرور رتل لسيارات تركية تحمل كتل اسمنتية كانت في طريقها باتجاه النقطة التركية في منطقة إشتبرق، في حين وتعرضت بلدة بداما والناجية بالريف لقصف صاروخي.

استشهد عنصر تابع لفصيل جيش الأحرار إثر انفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارته على طريق "الغدفة - جرجناز" بالريف الجنوبي. 


حماة::
تمكنت فصائل المعارضة من إيقاع 4 مجموعات تابعة لقوات الأسد في كمين محكم على جبهة حرش الكركات تلاه استهداف القوات المنسحبة بصواريخ الغراد، ما أدى لمقتل وجرح العديد منهم بينهم ضباط، كما تمكنت الفصائل من تدمير مدفع "23 مم" في كفرنبودة.

شنت الطائرات الحربية والمروحية غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على مدينة كفرزيتا وقرى الزكاة والعنكاوي وميدان غزال، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وتعرضت مدينة اللطامنة وقريتي الصهرية وديرسنبل لقصف مدفعي.

قامت قوات الأسد بحرق منازل المدنيين في قرية الحويز بالريف الغربي بعد سيطرتها عليها.

دخل رتل عسكري تركي إلى الأراضي السورية وتوجه إلى نقطة المراقبة في قرية شير مغار بالريف الغربي.


ديرالزور::
هزت انفجارات مجهولة السبب والمصدر جنوب بادية الميادين بالريف الشرقي، دون ورود تفاصيل إضافية.

شنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" حملة اعتقالات ومداهمات في بلدات بريهة والتوامية ودرنج، وسط انتشار عدد من الحواجز على مداخلها وطلب الأوراق الشخصية لأسباب مجهولة، فيما اعتقلت "قسد" شخصين من قرية الشنان لأسباب مجهولة.

قال ناشطون إن سيارة مفخخة انفجرت في حي الجبيلة الخاضع لسيطرة قوات الأسد في مدينة ديرالزور، وإن الانفجار أدى لسقوط قتلى من قوات الأسد.


الرقة::
سمعت أصوات انفجارات عنيفة فجر اليوم في مدينة الرقة دون معرفة مصدرها على وجه التحديد، حيث قال ناشطون إنها ربما تكون جراء تدريبات عسكرية لقسد في الفرقة 13 الواقعة شمال المدينة. 


الحسكة::
قُتل عنصر من "قسد" بعد استهدافه برصاص مجهولين في قرية المالحة غرب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

انفجرت عبوة ناسفة بدورية تابعة لـ "قسد" غربي حي النشوة بمدينة الحسكة.

شهدت سماء ريف الحسكة الجنوبي تحليقا مكثفا لطيران التحالف الدولي دون شن أية غارات.

توفي طفل إثر احتراق خيمة في مخيم الهول بالريف الشرقي.


اللاذقية::
شنت الطائرات الحربية والمروحية غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على مناطق سيطرة فصائل المعارضة في تلال كبانة بجبل الأكراد بالريف الشمالي.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة