حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 14-12-2018

15.كانون1.2018

متعلقات

حلب::
تعرضت بلدة جزرايا وقريتي حوير العيس وتل باجر بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أوقع عددا من الجرحى في صفوف المدنيين.

استهدفت هيئة تحرير الشام تجمعا لقوات الأسد على جبهة تل ممو بالريف الجنوبي بصاروخ حراري، ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر.

عُثر على دراجة نارية بالقرب من مسجد فاطمة في مدينة الباب بالريف الشرقي وقامت الجهات المختصة بتفكيكها، بينما قام مجهولون بإطلاق النار على عناصر من الجيش الحر في بلدة قباسين دون وقوع إصابات.

قال ناشطون أن المدفعية التركية استهدفت تجمعات قوات سوريا الديمقراطية في قرية زور مغار شرق مدينة عين العرب.

جرت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات سوريا الديمقراطية على محور قرية حربل جنوبي مدينة مارع بالريف الشمالي.


إدلب::
تعرضت مدينة جرجناز وبلدات الخوين والتح والزرزور وأم جلال وأم الخلاخيل وسكيك والسكيات ومحيط مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي والشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

استهدف الثوار بقذائف المدفعية الثقيلة معاقل قوات الأسد في قرية الجدوعية بالريف الجنوبي الشرقي.


حماة::
تعرض محيط مدينتي مورك واللطامنة وبلدات وقرى الصياد والصخر والجنابرة ولطمين ومعركبة بالريف الشمالي، لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أوقع شهيد في قرية الصياد وعدد من الجرحى بين المدنيين.

نفق 65 رأسا من الأغنام جراء قيام قوات الأسد باستهداف أطراف قرية لطمين بالريف الشمالي بقذائف الدبابات.

أقلعت طائرة بدون طيار تابعة لقوات الأسد من معسكر جورين وألقت قنابل فراغية على مناطق سيطرة الثوار في سهل الغاب بالريف الغربي.


درعا::
انفجر لغم أرضي في بلدة إبطع بالريف الغربي ما أدى لاستشهاد طفل، حيث تنتشر الألغام الأرضية في المحافظة، ولم تقم قوات الأسد بأي محاولة فعلية للبحث عن هذه الألغام وإزالتها.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على جزء كبير من مدينة هجين بالريف الشرقي، حيث لم يتبق تحت سيطرة التنظيم سوى أحياء الزر والزوية و القلعة والنباعي ومنطقة الكازية، وذكر ناشطون أن عناصر تنظيم الدولة الذين تمكنوا من الانسحاب من أجزاء من هجين قد حاولوا شن هجوم معاكس للتقدم من الجهة الشرقية للمدينة إلا أنهم فشلوا في ذلك، حيث تمكنت قسد من صدهم و أجبرتهم على الهروب، فيما سيطرت "قسد" على قرية أبو الخاطر، وانتقلت المعارك إلى بلدتي الباغوز تحتاني وأبو الحسن وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على مناطق الاشتباكات ومحيطها، فيما استهدف التنظيم محيط مدينة هجين وحاوي هجين بعدة قذائف، ما أدى لمقتل عدد من عناصر "قسد".

سقط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين جراء شن طائرات التحالف الدولي غارات جوية على منطقة حاوي السوسة بالريف الشرقي.

سقطت شهيدة طفلة وأصيبت والدتها بجروح جراء انفجار لغم أرضي بالعائلة أثناء هروبهم من قرية البوبدران التابعة لناحية السوسة باتجاه البادية بسبب الاشتباكات الجارية.

شنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" حملة دهم واعتقالات بحق المدنيين في مدينة البصيرة بالريف الشرقي بحثا عن مطلوبين بعدة تهم.

استهدف تنظيم الدولة بقذائف الهاون مدينة البوكمال بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات، في حين أصيب عدد من المدنيين بجروح نتيجة قيام تنظيم الدولة باستهداف محيط شارع المرضوخ في قرية السويعية بريف مدينة البوكمال الخاضعة لسيطرة الحرس الثوري الإيراني بقذائف الهاون.


الرقة::
قال ناشطون أن القوات الأمريكية انسحبت من مواقعها في قرية العاشق بريف مدينة تل أبيض على الحدود "السورية التركية" إلى القاعدة الأمريكية في مدينة عين عيسى.

سمع صوت انفجار قوي في مدينة الرقة بعد منتصف الليل، وتلاه إطلاق رصاص كثيف، دون ورود تفاصيل إضافية.


الحسكة::
أكد ناشطون انشقاق 7 من عناصر وحدات حماية الشعب الكردية من حاجز قرية تل حلف غربي مدينة رأس العين بالريف الشمالي، وأكدوا انشقاق ثلاثة عناصر من الوحدات في قرية المباركية وتسليم أنفسهم إلى الجيش التركي بريف رأس العين الشرقي.

شهدت سماء مدينة رأس العين بالريف الشمالي تحليقا لطائرات الاستطلاع التابعة للجيش التركي، في حين قامت قوات سوريا الديمقراطية بتغطية شوارع حي العبرة في المدينة بالشوادر خوفاً من استهدافهم من قبل الجيش التركي أثناء تنقلهم بعد خلو الحي من المدنيين.

قال ناشطون أن الجيش التركي أغلق مداخل مدينة جيلان بينر الحدودية مع مدينة رأس العين بريف الحسكة بعد وصول رتل عسكري يضم عدد كبير من العربات العسكرية والجنود قرب الحدود.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة