حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 09-03-2018

10.آذار.2018
الصلاة على الشهيد البطل "محمد العسس" أحد متطوعي الدفاع المدني في مركز 215 الذي ارتقى يوم الخميس 08 آذار 2018 جراء غارة جوية من الطيران الحربي الروسي
الصلاة على الشهيد البطل "محمد العسس" أحد متطوعي الدفاع المدني في مركز 215 الذي ارتقى يوم الخميس 08 آذار 2018 جراء غارة جوية من الطيران الحربي الروسي

متعلقات


دمشق وريفها::
شن الطيران الحربي الروسي والمروحي الأسدي غارات جوية عنيفة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا وبصواريخ الفيل المدمرة، ما أدى لوقوع مجزرة مروعة في بلدة مسرابا راح ضحيتها 9 شهداء، كما تسبب القصف بسقوط 5 شهداء في بلدة جسرين، وشهيد في مدينة دوما، والعديد من الجرحى في مدن سقبا وحرستا وحمورية وعربين وبلدة مديرا.

تمكن الثوار من تدمير دبابة لقوات الأسد على جبهة المشافي بالقرب من طريق "دمشق - حمص" الدولي، بعدما حاولت التقدم على الجبهات، وجرت اشتباكات بين الطرفين على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما ومدينة عربين.

دخلت قافلة مساعدات إغاثية إلى مدينة دوما بالغوطة الشرقية المحاصرة صباح اليوم، مؤلفة من 13 شاحنة من المساعدات، وتحتوي الشاحنات على 2400 سلة غذائية تكفي 12000 شخص بالإضافة إلى 3240 كيس طحين، ويعيش في الغوطة الشرقية قرابة ال400 ألف إنسان نصفهم من الأطفال، والجدير ذكره أن قافلة اليوم هي التي لم يتم إفراغ حمولتها من القافلة السابقة يوم 5 مارس/آذار.

سقط ضحايا وجرحى جراء سقوط قذائف هاون وقذائف صاروخية على أحياء باب توما وركن الدين وباب السلام والدويلعة والمزرعة والشاغور ومحيط ساحة التحرير ودمشق القديمة بمدينة دمشق، ومدينة جرمانا بريف دمشق.


حلب::
تمكن الجيش الحر ضمن غرفة عمليات غصن الزيتون من السيطرة على قرية سورائيل في محور بلبل وعلى جبل "كشكدار - بيك أوباسي" في محور شنغال، وعلى قرية كفرمز في محور شران، وقرية كفرصفرة في محور جنديرس بريف عفرين بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب، كما سيطر الجيش الحر على قريتي آناب ومريمين وسلسلة جبلية وأصبح على مشارف مطار منغ، علما أن قرية مريمين تعتبر أولى القرى العربية التي احتلتها قوات حماية الشعب عام 2016.

أعلن الجيش الحر عن إحباط محاولة إدخال سيارة ملغمة إلى مدينة جرابلس بالريف الشمالي الشرقي.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وبلدة لطمين وقرية الجنابرة بالريف الشمالي، وفي الريف الغربي تعرضت قرية الزيارة لقصف مدفعي عنيف.


إدلب::
سقط جرحى جراء تعرض مدينة جسرالشغور بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، وفي المساء استهدفت البوراج الروسية بصاروخ بالستي أطراف بلدة الناجية غربي جسرالشغور، وسبق ذلك استهداف البلدة بصواريخ تحوي مادة الفوسفور، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية الخوين لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حمص::
تعرضت بلدة تيرمعلة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة وبلدتي علما والمسيفرة بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ولم تسجل أي إصابات بين المدنيين.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم الدولة في الحاجز الرباعي بالقرب من بلدة الشيخ سعد بالريف الغربي تمكن خلالها الأخير من السيطرة عليه لبعض ساعات ليعود الثوار ويستعيدوا السيطرة عليه مرة أخرى، كما أعلن الثوار عن تمكنهم من التسلل إلى نقاط سيطرة التنظيم في رجم بنتو وقتل عنصرين وجرح أخرين.


ديرالزور::
قتل قرابة 30 عنصراً من قوات نظام الأسد بينهم ضباط نتيجة غارة جوية مجهولة يرجح أنها استهدفت أحد مقرات قوات النظام في حي الصناعة بمدينة الميادين قبل قليل .

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت عناصر تنظيم الدولة الذين حاولوا التسلل إلى مواقع قسد بالقرب من حقل التنك النفطي بالريف الشرقي.


الحسكة::
انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة لوحدات حماية الشعب يوم أمس بالقرب من دار الشعب في مدينة القامشلي.

أكد ناشطون أن قناصين من عناصر وحدات حماية الشعب تمركزوا فوق المباني المطلة على الحدود التركية.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة