حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 09-02-2018

10.شباط.2018

متعلقات

دمشق وريفها::
يواصل الطيران الحربي شن الغارات الجوية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية المحاصرة في ظل قصف مدفعي وصاروخي، حيث شن اليوم غارات جوية "بعضها باستخدام النابالم الحارق" على مدن وبلدات عربين ودوما وحرستا وزملكا ومديرا وعين ترما ومسرابا وجسرين بالإضافة لحي جوبر، ما أدى لسقوط 6 شهداء في مدينة دوما و8 شهداء في مدينة عربين، وسقوط جرحى أو حدوث أضرار مادية في باقي المناطق المستهدفة، وتعرضت مدن دوما وحرستا وعربين وبلدتي النشابية وحزرما لقصف مدفعي وبقذائف الهاون وصواريخ الفيل، ما أدى لسقوط جرحى.

سقطت قذائف هاون وقذائف صاروخية على أحياء الدويلعة والقصاع وباب توما والخضر ومنطقتي العباسيين والزبلطاني وعش الورور بالإضافة لحارة اليهود بدمشق القديمة بالعاصمة دمشق، ومدينة جرمانا بريف دمشق، ما أدى لسقوط 5 قتلى وأكثر من 30 جريح غالبيتهم من المدنيين.


حلب::
تمكن الجيش الحر بمساندة الجيش التركي من السيطرة على قرى الحمام وسفرية ودكان وجقلا فوقاني واشكان عربي وتلة وقرية نسرية في ناحية جنديرس بريف مدينة عفرين بالريف الشمالي بعد اشتباكات مع وحدات حماية الشعب ضمن عملية "غصن الزيتون، فيما تعرضت نقاط وحدات حماية الشعب بريف عفرين لقصف جوي تركي، في حين استهدفت الوحدات بلدة كلجبرين ومخيم يازيباغ بقذائف المدفعية.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تسلل قوات الأسد على جبهة الصحفيين بالريف الغربي، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على منطقة الإيكارد بالريف الجنوبي.

سقط شهيد وجريح جراء سقوط قذيفة صاروخية في حي شارع النيل بمدينة حلب.


ادلب::
تمكنت هيئة تحرير الشام من تدمير دبابة لقوات الأسد في محيط "تلة السيرياتيل" وتدمير دبابتين من طراز "تي 72" و"تي 55" على محور "السكرية وتدمير عربة "بي أم بي" على محور "تل كلبة بالريف الشرقي، في حين تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعد إفشال محاولات تقدمهم نحو قرية تل السلطان.

يواصل الطيران الحربي الروسي حملة القصف الجوية الهمجية على مدن وبلدات محافظة ادلب، حيث ارتكب مجزرة في بلدة حاس راح ضحيتها 13 شهيدا، كما استهدف الطيران مدن وبلدات معرة النعمان وأريحا وجرجناز وكفرعميم والشيخ إدريس وجبل الأربعين والدير الشرقي والحراكي وقطرة والتمانعة وكفرسجنة وتفتناز ومعارة النعسان ، ما أدى لسقوط شهيدين في كفرسجنة، وحدوث أضرار مادية في باقي المناطق المستهدفة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة جسرالشغور وبلدة القرقور بالريف الغربي، في حين تعرضت مدينة جسرالشغور وبلدات بداما والناجية وبكسريا لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

دارت اشتباكات بين فصائل الجيش السوري الحر ووحدات حماية الشعب على جبهة دير بلوط القريبة من مناطق المخيمات بريف إدلب الشمالي، ما أدى لحدوث حركة نزوح كبيرة في المنطقة، وذلك بعد سلسلة قذائف تعرضت لها المنطقة لمرات عدة مصدرها مواقع الوحدات في عفرين.

سمح نظام الأسد لعناصر تنظيم الدولة المتواجدين في منطقة سروج وشيحة عواد بريف حماة الشرقي بالمرور ضمن مناطق سيطرته للوصول إلى الجبهات المقابلة للقرى الخاضعة لسيطرة الثوار وهيئة تحرير الشام بريف إدلب، وجرت على إثر ذلك اشتباكات عنيفة بين فصائل الثوار وعناصر التنظيم في قرية اللويبدة بريف إدلب الشرقي، واستهدف الثوار نقاط التنظيم الجديدة بقذائف المدفعية، علما أن التنظيم بات حاليا على مشارف قرى أم الخلاخيل واللويبدة والزرزور والدريبية والنيحة.

أعلن الثوار عن تمكنهم من إلقاء القبض على عنصرين أمنيين تابعين لتنظيم الدولة كانا يقومان بزرع الغام وعبوات خلف نقاط رباط الثوار على أطراف بلدة التمانعة.

دخل رتل عسكري تركي كبير مؤلف من أليات وعربات عسكرية متجهة إلى تل الطوكان بالريف الشرقي، مرورا بمدينة سراقب، حيث تعرضت المنطقة بعد مرور الرتل التركي لقصف جوية من رشاشات الطائرات الحربية كما قامت قوات الأسد في أبو الظهور بقصف تل الطوكان قبل وصول الرتل إليه ولإعاقة تمركز القوات التركية فيه.

انفجار عبوة ناسفة في مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


حماة::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على الجيب المحاصر الواقع ضمن تقاطع الحدود الإدارية لمحافظات حلب وحماة وإدلب بشكل كامل، وكانت المنطقة خاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام وتنظيم الدولة، علما أن نظام الأسد سمح لعناصر تنظيم الدولة المتواجدين بريف حماة الشرقي بالمرور ضمن مناطق سيطرته للوصول إلى الجبهات المقابلة للقرى الخاضعة لسيطرة الثوار وهيئة تحرير الشام بريف إدلب الشرقي.

تعرضت مدينة اللطامنة وقريتي الزكاة وأبو رعيدة بالريف الشمالي والشمالي الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد تسببت بسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، في حين شن الطيران الروسي غارات جوية على قريتي الجابرية والتوبة.


حمص::
تعرضت منطقة الحولة وقرية سليم ومدينة الرستن بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون والدبابات من قبل قوات الأسد.


درعا::
تعرض مخيم درعا وبلدة النعيمة بالريف الشرقي لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
شنت قوات سوريا الديمقراطية بدعم من التحالف الدولي وطائراته هجوما على مواقع قوات الأسد وميليشياته في بلدة طابية جزيرة بالريف الشرقي، حيث سمعت اصوات انفجارات ضخمة في البلدة وفي بلدة جديد عكيدات.

أكد ناشطون عن مقتل كلاً من "أشرف وليث نواف البشير" اثر انفجار مستودع للذخيرة بقرية الطابية جزيرة بالريف الشرقي، وهما نجلا نواف البشير أحد الوجوه التي عادت من صفوف المعارضة إلى حضن نظام الأسد.

شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على معاقل قوات الأسد المتمركزة في مدينة القورية وبلدة الدوير بالعربات المفخخة.


الرقة::
اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية أكثر من مئة شاب من الريف الشمالي خلال الأيام الماضية لسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري التابعة لها.


القنيطرة::
تعرضت بلدات جباتا الخشب وطرنجة وأوفانيا لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


الحسكة::
قتل عنصر من قوات حماية الشعب بنيران مجهولين في بلدة الهول بالريف الجنوبي

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة