حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 05-01-2018

06.كانون2.2018
قصف بالبراميل المتفجرة استهدفت قرية #الغدفة بريف #معرة_النعمان الشرقي
قصف بالبراميل المتفجرة استهدفت قرية #الغدفة بريف #معرة_النعمان الشرقي

متعلقات

دمشق وريفها::
تتواصل المعارك العنيفة في مدينتي حرستا وعربين ومحيط إدارة المركبات بالغوطة الشرقية، حيث تحاول قوات الأسد فك الحصار عن الإدارة، ويترافق ذلك مع غارات جوية وقصف بعشرات من صواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية بشكل عنيف جدا على نقاط الاشتباكات وعلى منازل المدنيين في مدن حرستا وعربين وحمورية وبلدات النشابية ومديرا ومسرابا وعين ترما وحي جوبر الدمشقي، ما أدى لسقوط شهيد وعشرات الجرحى، فيما استهدفت قوات الأسد أطراف مدينة حرستا بخرطوم متفجر.

تمكن جيش الإسلام من إعطاب دبابة من طراز "تي 72" لقوات الأسد على جبهة بلدة الزريقية في بالغوطة الشرقية بعد استهدافها بمدفع مضاد للدروع.


إدلب::
تتواصل المعارك العنيفة جدا في ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي، وتتواصل معها محاولات تقدم قوات الأسد في المنطقة، حيث تمكن الثوار من خلال عملية إنغماسية على تلة أم رجيم من تدمير دبابتين واغتنام مدفع رشاش وقتل نحو 20 عنصرا، وعادوا دون خسائر بشرية، كما تمكنوا من تدمير مدفع 23 بعد استهدافه بصاروخ نوع كونكورس على جبهة الخوين، في حين دعا الأمير "رشراش ابن مهنا طراد العبد" أمير إمارة قبيلة الموالي في ريفي حماة وإدلب الشرقيين، جميع أبناء قبيلة الموالي وعشائرها للانضمام إلى تجمع "ثوار قبيلة الموالي" لتشكيل قوة عسكرية موحدة لصد تقدم مليشيات الأسد وحلفائه على بلدات ريفي حماة وإدلب الشرقيين بمساندة الفصائل الصادقة.

تتعرض المدن والقرى وأيضا مناطق الاشتباكات في ريف إدلب الشرقي والجنوبي لغارات جوية عنيفة جدا، حيث أغارت الطائرات الحربية والمروحية وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على مدن خان شيخون وسنجار وجرجناز وأبو الظهور وبلدات كفرعويد والموزرة والمالحة وتلمنس والغدفة وأبودفنة والصرمان وأبو مكي ومعرشمارين والتح والبويدر والهبلة والصقيعة وحيش وخيارة والحراكي والشيخ بركة ومخيم معراتة، ما أدى لسقوط 3 شهداء في الغدفة وعشرات الجرحى في أغلب البلدات المستهدفة، بينما تعرضت بلدة التمانعة لقصف مدفعي وصاروخي.

تعرضت مدينة جسر الشغور وبلدة بداما في ريف إدلب الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد دون أي إصابات بين المدنيين.


حماة::
شن تنظيم الدولة بالتنسيق مع قوات الأسد هجوما عنيفا على مناطق هيئة تحرير الشام وتمكن خلاله من السيطرة على قرية رسم الحمام ومنطقة الحوايس وقلعة الحوايس بالريف الشرقي، حيث أعلنت الهيئة عن تمكنها من تدمير رشاش "14.5" للتنظيم على جبهة القلعة.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية الزكاة بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.


حمص::
سقط عدد من الجرحى بين المدنيين جراء قصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد استهدف مدن تلبيسة والرستن وكفرلاها وقرية المكرمية بالريف الشمالي، في حين سقط شهيد على أطراف مدينة الرستن بعد استهدافه من قبل قناصو الأسد.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية على بلدة غرانيج بالريف الشرقي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

سقط شهيدين وجريح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في حي صنيدح في بلدة الكشكية بالريف الشرقي، كما استشهد 3 أطفال جراء انفجار لغم في مدينة البصيرة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة