حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 02-11-2018

03.تشرين2.2018

متعلقات

حلب::
جرت اشتباكات وسط مدينة الباب بريف حلب الشرقي إثر خلاف حصل بين عائلتين، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى.

دخل رتل عسكري أمريكي إلى مدينة عين العرب "كوباني" بالريف الشرقي مهمته مراقبة الحدود مع تركيا، وأيضا منع تكرار القصف التركي على مواقع قوات حماية الشعب الكردية.

قالت وكالة إباء التابعة لهيئة تحرير الشام إن كتائب "ثوار الشام" التابعة لحركة الزنكي هاجمت حاجز بابكة التابع للهيئة بالقرب من بلدة كفرناصح بالريف الغربي، وبعد ذلك اتفق الطرفان على وقف الاشتباكات وحل الخلاف.


محافظتي حماة وادلب:
قامت قوات الأسد منذ الصباح الباكر باستهداف المدنيين في المدن والبلدات المحررة شمال حماة وجنوب إدلب بعشرات القذائف والصواريخ، حيث أكد ناشطون تعرض بلدة جرجناز بريف ادلب الجنوبي لقصف مدفعي عنيف أدى لوقوع مجزرة مروعة في صفوف المدنيين، راح ضحيتها 10 شهداء والعديد من الجرحى، وقصفت قوات الأسد بقذائف المدفعية والهاون بشكل عنيف بلدات التمانعة واسكيك والتح وأم جلال والفرجة بريف إدلب الجنوبي ومحيط نقطة المراقبة التركية في الصرمان وبلدة طويل الحليب بريف إدلب الشرقي، ومدينتي اللطامنة مورك وقريتي معركبة والبويضة والأراضي الزراعية لقرية عطشان ومحيط قرية الجيسات بريف حماة الشمالي، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

رد الثوار على القصف الذي طال منازل المدنيين في ريفي حماة وإدلب باستهداف معاقل قوات الأسد في قرية أبو دالي والصفصافية بريفي إدلب وحماة بصواريخ الغراد.

أعادت هيئة تحرير الشام بالتنسيق مع الجانب الروسي وبعد مفاوضات فتح معبر مورك، حيث بدأت حركة السيارات تعود للمعبر بعد ثلاث أشهر من الانقطاع، وسط أنباء عن أن الحركة ستقتصر على الجانب التجاري في هذه المرحلة.

قتل شخص برصاص الجندرما التركية أثناء محاولته العبور إلى تركيا بصورة غير شرعية.

عثُر على جثة شاب مجهول الهوية مقتولا ومرميا على طريق مريمين في ريف جسرالشغور الشمالي، وتم نقله إلى مشفى دركوش.

انفجرت عبوة ناسفة مزروعة بإحدى السيارات بالمنطقة الصناعية في مدينة معرة مصرين، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط، في حين تمكنت الجهات المختصة من تفكيك عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق العام بين بلدتي إحسم و دير لوزة في جبل الزاوية بالريف الجنوبي.


ديرالزور::
تتواصل المعارك العنيفة بين "قسد" وتنظيم الدولة بالريف الشرقي، مع انخفاض حدتها حيث تعمل "قسد" على صد الهجمات فقط دون محاولة التقدم، وذلك بسبب وقفها العمليات العسكرية تنديدا بالتهديدات التركية، بينما شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية استهدف عناصر "الدولة" في مدينة هجين ومحيطها.

شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة مداهمات واعتقالات في بلدة ذيبان وطالت قرابة 14 شاب للتحقيق معهم بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة.

قام مجهولون تابعين لتنظيم الدولة باستهداف سيارة عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في بلدة الطيانة بالريف الشرقي بالأسلحة الرشاشة، ما أدى لإصابة عدد من المدنيين بجروح، لتقوم قسد باستقدام تعزيزات عسكرية و تشنّ حملة مداهمات بحثاً عنهم.


الحسكة::
قام أهالي قرية "خربة موسى" التابعة لناحية تل حميس بالتصدي لدورية من قوات الحماية الشعبية بغرض سوق شبانها للتجنيد القسري،  وبعد عراك خلف جرحى بين الطرفين لاذ عناصر القوات الكردية بالفرار.

أصيب أحد عناصر قوات "الصناديد" التابعة لقوات سوريا الديمقراطية بجروح جراء قصف تركي بالأسلحة الخفيفة على قرية تل جيهان التابعة لبلدة القحطانية بريف مدينة القامشلي.

شهدت سماء مدينة رأس العين بالريف الشمالي تحليقا لطيران الاستطلاع التركي.


اللاذقية::
اندلع حريقين في منطقتي جبل الأربعين وبطيمة بالقرب من قرية بسوت بريف مدينة القرداحة، وعملت فرق الإطفاء على إخمادهما.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة