حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 13-02-2018

14.شباط.2018

متعلقات

دمشق وريفها::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في محيط إدارة المركبات بالغوطة الشرقية على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة.

تعرضت منازل المدنيين في مدينة دوما لقصف بصواريخ الفيل المدمرة وبقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط 4 شهداء بينهم طفلين وأكثر من 30 جريحا غالبيتهم نساء وأطفال بينهم حالات خطيرة وبتر أعضاء تم نقلهم إلى المشافي الميدانية في المنطقة، وتعرضت بلدة مسرابا لقصف مدفعي أدى لسقوط شهيدين وجرحى، وتعرض حي جوبر الدمشقي ومدينة حمورية وبلدتي عين ترما والنشابية لقصف مماثل، فيما تعرضت مدينة عربين لقصف بالأسطوانات المتفجرة.

سقطت قذيفة صاروخي على محيط جسر الرئيس بمدينة دمشق وضاحية الأسد بريف دمشق، ما أدى لسقوط جرحى.

استشهدت طفلة بعد إصابتها بنزلة برد شديدة في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية،  وتوفي شخص في مدينة حرستا أيضا متأثرا بإصابته بمرض السل الذي يعاني منه منذ ثمانية أشهر لعدم توفر الدواء والعلاج اللازم جراء الحصار المفروض على الغوطة الشرقية من قبل نظام الأسد.


حلب::
تمكن الجيش الحر ضمن عملية غصن الزيتون من السيطرة على قرية عمر سيمو على محور بلبل وقرية ارشلي والتلال المحيطة بها على محور جنديرس بريف مدينة عفرين بعد معارك ضد قوات حماية الشعب.

تعرضت مدينة عندان بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، في حين تعرضت مدينة مارع لقصف صاروخي من قبل وحدات حماية الشعب.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينة خان شيخون وبلدات الخوين وسكيك والتمانعة دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرضت مدينة جسرالشغور وبلدة الحمبوشية بالريف الغربي لقصف صاروخي.

سلم جميع عناصر تنظيم الدولة أنفسهم  لغرفة عمليات "دحر الغزاة" بريف إدلب الجنوبي الشرقي، وعدد أكثر من 300 عنصر، عقب معارك عنيفة جدا سقط فيها العشرات من عناصر التنظيم بين قتيل وجريح، وبهذا تم دحر تنظيم الدولة من كامل المنطقة، وعليه فقد تم تحرير قرية الخوين بعد استسلام جميع عناصر التنظيم، وذكر ناشطون أنه تم إعدام عدد من قادة التنظيم ممن كانوا السبب وراء استشهاد العشرات من المدنيين والثوار، وقتلت غرفة العمليات 3 عناصر من التنظيم بعد رفضهم تسليم أنفسهم في قرية أرض الزرور.

انفجر لغم أرضي بسيارة تابعة لهيئة تحرير الشام في بلدة محمبل أدى لسقوط شهيدين من عناصر الهيئة، كما أعلن الجهاز الأمني في حركة أحرار الشام عن قيامه بتفكيك 4 عبوات ناسفة على الطريق الواصل بين (إدلب - أريحا)، في حين انفجرت عبوة ناسفة داخل سيارة عسكرية في بلدة معرة حرمة بالريف الجنوبي دون ورود أنباء عن إصابات.

تمكنت هيئة تحرير الشام من إعطاب دبابة لقوات الأسد على محور السكرية بالريف الشرقي بعد استهدافها بصاروخ فاغوت.


حماة::
شن الطيران الروسي غارات جوية على مدن كفرزيتا ومورك واللطامنة وبلدة الصياد بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وتعرضت مدينة اللطامنة وقرية الزكاة لقصف مدفعي وبقذائف محملة بالفوسفور الأبيض المحرم دوليا.

تعرضت قرية حربنفسة بالريف الجنوبي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.


حمص::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة الحمرات بالريف الشمالي وسط قصف مدفعي استهدف قرية الحمرات ومحيط قرية سليم.

خرج المئات من المدنيين في مدينة الرستن بالريف الشمالي بمظاهرة حاشدة في المدينة ضد هيئة تحرير الشام، مطالبين بخروجها من المدينة على خلفية مقتل أحد المدنيين بالأمس على يد عناصر الهيئة، وبعد ذلك أُجبرت الهيئة على الخروج من المدينة.


درعا::
انفجرت عبوة ناسفة على طريق "زمرين-أم العوسج" استهدفت سيارة تابعة لجيش الأبابيل، وأدت إلى استشهاد طفل كان بالقرب من الانفجار أثناء عودته من المدرسة.

تعرض حي طريق السد بمدينة درعا وبلدة النعيمة بالريف الشرقي لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، بينما سقطت قذائف على حي السحاري بمدينة درعا الخاضع لسيطرة نظام الأسد.


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على مواقع المليشيات الشيعية "لواء القدس" في قرية الغبرة بريف البوكمال سقط خلاله عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، ومن ثم انسحب التنظيم من القرية.

جرت اشتباكات بين قوات الأسد المتمركزة في بلدة عياش وقوات سوريا الديمقراطية المتمركزة في بلدة حوايج بومصعة ما أدى لمقتل أحد عناصر قسد قنصا.

استشهدت طفلة في بلدة حوايج ذياب "شامية" بعد استهدافها من قبل قوات الأسد المتركزة في بلدة حوايج ذياب "شامية" في ضفة نهر الفرات المقابلة، في حين استشهد مدني بنيران عناصر قوات سوريا الديمقراطية خلال محاولة ذهابه من بلدة حوايج ذياب(شامية) الواقعة تحت سيطرة قوات الأسد إلى بلدة حوايج ذياب(جويرة) بواسطة قارب.


الرقة::
أجبرت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" أصحاب المحلات التجارية في مدينة تل أبيض على إغلاق محلاتهم للمشاركة في تشيع قتلى "قسد" في المدينة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة