حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 05-03-2018

06.آذار.2018
الغوطة الشرقية
الغوطة الشرقية

متعلقات

دمشق وريفها::
واصلت آلة القتل الأسدية والروسية والإيرانية اليوم استهداف المدنيين في الغوطة الشرقية بكل أنواع أسلحة التدمير التي تمتلكها، بالرغم من وجود وفد الأمم المتحدة داخل الغوطة، حيث تعرضت مدينة حمورية منذ قبل منتصف الليلة الماضية وحتى منتصف الليلة الحالية لقصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا، ما أدى لارتكاب مجزرة راح ضحيتها 24 شهيدا، كما تسبب القصف بارتكاب مجزرة أخرى في بلدة كفربطنا وراح ضحيتها أكثر من 20 شهيدا، ووثق ناشطون ارتكاب مجزرة ثالثة في بلدة جسرين وراح ضحيتها 12 شهيدا بينهم 4 أطفال و6 ونساء وعشرات الجرحى غالبيتهم من الأطفال وبينهم حالات خطيرة جدا، وكانت مدينة حرستا على موعد مع قصف عنيف جدا بأكثر من 60 صاروخ فيل شديد التدمير وأكثر من 20 غارة جوية استهدفت منازل المدنيين، ما أدى لوقوع مجزرة رابعة راح ضحيتها 10 شهداء وعشرات الجرحى بينهم حالات خطيرة جدا، كما تسبب القصف الجوي والمدفعي والصاروخي العنيف جدا بسقوط 6 شهداء في مدينة دوما، و 5 شهداء في بلدة حزة، و 4 شهداء في بلدة عين ترما، و 3 شهداء في مدينة سقبا، وشهيدين في مدينة زملكا، وشهيد في كل من بلدتي مديرا والأشعري، وسقوط عشرات الجرحى في بيت سوى وعربين وحي جوبر.

حدثت حالات اختناق في صفوف المدنيين في مدينة حمورية وبلدة بيت سوى بالغوطة الشرقية بعد استهدافها من قبل نظام الأسد بصواريخ وبراميل متفجرة تحتوي على غاز الكلور السام.

دخلت قافلة مساعدات إلى مدينة دوما بالغوطة الشرقية، وتحمل مساعدات إنسانية تكفي ل27،500 شخص فقط من أصل 400 ألف إنسان يعيشون في وضع مأساوي ومرعب، وتحمل المساعدات طرود غذائية وأكياس طحين وبعض اللوازم الطبية التي سمح نظام الأسد بدخولها، وللعلم فقد منع النظام دخول حقائب اسعافية أولية، ولوازم جراحية، وبعد ذلك انسحب وفد الأمم المتحدة الذي دخل مع القافلة قبل إفراغ حمولة المساعدات بسبب القصف الجوي الروسي المكثف على الغوطة.

أعلن جيش الإسلام عن تمكن عناصره من قتل 10 عناصر من قوات الأسد بعدما حاولوا التقدم على جبهة بلدة الريحان، فيما تواصل قوات الأسد تقدمها على جبهات الغوطة بسبب اتباعها لسياسة الأرض المحروقة.

سقطت قذائف صاروخية على أحياء القصاع وباب توما والدويلعة ومخيط ساحة العباسيين ومشفى ابن سينا، ما أدى لحدوث أضرار مادية.

شنت قوات الأسد حملة دهم واعتقالات في مدينة التل بريف دمشق، حيث أكد ناشطون اعتقال أكثر من عشرة شبان، ويعتقد أن الهدف سوقهم للخدمة الإجبارية في جيش الأسد.


حلب::
سيطر الجيش الحر ضمن غرفة عمليات غصن الزيتون على قرية اليجي في محور شيخ خروز وعلى قريتي القطيرة وبولشك وكتلة تلال الفطيرة "وهي عبارة عن 4 تلال استراتيجية" في محور ناحية شران، لتصبح الناحية محاصرة من 3 جبهات، وسيطر أيضا على قرية قريرية في محور جنديرس، وذلك بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب.

جرت اشتباكات بين الثوار وقوات حماية الشعب في منطقة البساتين الغربية لبلدة كلجبرين بالريف الشمالي على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة.

انهار مبنى في حي كرم الجبل بمدينة حلب، ما أدى لسقوط عدد من الضحايا، حيث تم انتشال عدد من الجثث من تحت الأنقاض.


إدلب::
تعرضت قرية حران بالريف الشرقي لقصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما تعرضت بلدة التمانعة بالريف الجنوبي لقصف مماثل، في حين تعرضت بلدة بداما بالريف الغربي لقصف مركز وعنيف أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

انفجر صهريج محمل بمادة الوقود على طريق "سرمدا - الدانا" بالريف الشمالي، دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي، حيث تعرضت مدينة اللطامنة لقصف بقذائف الفوسفور المحرم دوليا، وتعرضت قريتي الزكاة وحصرايا لقصف مدفعي عنيف.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تتواصل المعارك بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا، حيث شنت الهيئة هجوما على مدينة معرة النعمان في محاولة للسيطرة عليها، واندلعت على إثر الهجوم اشتباكات استمرت لعدة ساعات، وتسببت الاشتباكات باستشهاد شاب مدني وإصابة عدة مدنيين بجروح في الحي الشمالي من المدينة، كما تسببت الاشتباكات التي تركزت بالقرب من المشفى الوطني بمحاصرة الكوادر الطبية داخل المشفى، والذين وجهوا للطرفين نداءات استغاثة للسماح لهم بالخروج، والابتعاد عن المشفى الوطني، حيث قامت فرق الدفاع المدني بإخلاء الأطباء والمرضى من المشفى وأعلن عن إغلاقه بالكامل، وأعلنت المدارس في المدينة والبلدات المحيطة تعليق الدراسة، كما أعلنت الجبهة صدها محاولة تقدم الهيئة على محور معرشمارين، وفي ريف حلب الغربي أعلنت الهيئة عن تمكنها من السيطرة على جمعية المحبة وجمعية السعدية بعد اشتباكات ضد الجبهة، في حين أعلنت الجبهة عن تمكنها من تدمير قاعدة كورنيت على محور السعدية.


حمص::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة قريتي المحطة وسنيسل بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي استهدف منازل المدنيين من قبل الأخير، في حين تعرضت بلدة تيرمعلة لقصف بقذائف الهاون.

أكد ناشطون أن طائرة استطلاع روسية سقطت بالقرب من منطقة الحولة بالريف الشمالي جراء خلل فني، وبثوا صورا للطائرة تظهر تحطمها.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا البلد وأطراف بلدة النعيمة وبلدة صيدا بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
سقط شهيد طفل جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة غرانيج بالريف الشرقي، في حين قام تنظيم الدولة بإعدام رجل في بلدة السوسة بريف مدينة البوكمال بتهمة الانتماء لقوات سوريا الديمقراطية.

اعتقلت قوات الأسد 3 مدنيين من أبناء بلدة حطلة بالريف الشرقي.

قتلت سيدة وأصيب 5 أشخاص آخرين بجروح بعضهم بحالة حرجة نتيجة تبادل لإطلاق النار بين أهالي قرية الجيعة وعناصر تابعين لقوات سوريا الديمقراطية الذين اقتحموا حفل زفاف في البلدة بحجة قيام بعض الأشخاص بإطلاق النار في الهواء.


الرقة::
استشهد طفل أثناء رعيه للأغنام في قرية هورة الجريات جنوب مدينة الطبقة بالريف الغربي جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة.

استهدف الجيش التركي مقراً لقوات حماية الشعب في قرية المنطبح غربي مدينة تل أبيض الحدودية بالرشاشات الثقيلة.


القنيطرة::
تعرضت بلدة جباتا الخشب لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


السويداء::
قتل مدنيان وطفل خلال تبادل لإطلاق النار بين ميليشيات تابعة لنظام الأسد في مدينة شبها الخاضعة لسيطرة قوات الأسد في محافظة السويداء، في حين انفجرت قنبلة صوتية في مدينة السويداء دون حدوث أضرار بشرية.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة