حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 18-02-2019

19.شباط.2019

متعلقات

إدلب::
هز انفجاران متتاليان حي القصور بمدينة إدلب، حيث تسبب الانفجار الأول بسقوط جرحى وعند تجمع الناس وعناصر الدفاع المدني وعدد من الناشطين، انفجرت مفخخة أخرى في ذات الموقع ما تسبب بسقوط 16 شهيدا وعشرات الجرحى بينهم كوادر طبية ودفاع مدني وإسعاف وإعلاميين.

تعرضت المدن والبلدات المحررة في ريف إدلب "الجنوبي والشرقي والغربي" لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، حيث تم استهداف مدن وبلدات وقرى معرة النعمان وخان شيخون والتمانعة وسكيك وترعي وكفرسجنة والهبيط والقصابية والدير الشرقي وبداما والناجية، تسببت بسقوط شهيد طفل في الدير الشرقي وأيضا عشرات الجرحى بين المدنيين في المناطق المستهدفة.


حماة::
تعرضت مدن وبلدات وقرى كفرزيتا واللطامنة وتل الصخر والصياد والأربعين والزكاة بالريف الشمالي وقلعة المضيق وقرى باب الطاقة والشريعة والحويجة والحويز والحواش ومنطقة جبل شحشبو بالريف الغربي، لقصف مدفعي وصاروخي عنيف تسبب بسقوط العديد من الجرحى بين المدنيين.

استهدفت فصائل المعارضة معاقل قوات الأسد في مدينتي سلحب والسقيلبية ومحطة ومدينة محردة الحرارية ومعسكر جورين وبلدة شيزر بصواريخ الغراد وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، وأوقعت قتلى وجرحى.


ديرالزور::
شهد آخر جيب خاضع لسيطرة تنظيم الدولة ببلدة الباغوز بالريف الشرقي هدوءً حذرا، حيث على ما يبدو أن هناك هدنة ومفاوضات بين الطرفين.

قتل أحد عناصر "قسد" جراء إطلاق النار المباشر عليه من قبل مجهولين في مدينة البصيرة بالريف الشرقي، وقامت قسد على إثرها باعتقال 4 مدنيين.

سمحت قوات التحالف الدولي أمس الأحد بدخول عدة شاحنات تحمل مواد غذائية إلى مخيم بلدة الباغوز، والذي يعد الجيب الأخير لتنظيم الدولة بالريف الشرقي، وذلك في ظل استمرار الهدنة والمفاوضات مع عناصر التنظيم المحاصرين.

قام حاجز الشرطة العسكرية التابع لـ "قسد" في قرية البقعان بالريف الشرقي، بمنع أهالي القرية من العودة إلى منازلهم ظهر اليوم.


الرقة::
قامت مروحيات تابعة للتحالف الدولي بعملية إنزال جوي في أطراف قرية هدج بالريف الغربي، تم خلالها اعتقال صاحب مغسلة "البادية" للسيارات، سبقها تمشيط للقرية وإطلاق نار من الرشاشات الثقيلة، دون سقوط أي إصابات بين المدنيين.

انفجر لغم أرضي بالقرب من دوار النعيم بمدينة الرقة، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

تبنى تنظيم الدولة عملية اغتيال الصيدلاني "ياسر علي المحمد" بإطلاق النار المباشر عليه في مدينة الرقة، كما أصيب أحد المدنيين في عملية الاغتيال أيضا.


السويداء::
اختطف مجهولون عدد من عناصر أمن الدولة والشرطة التابع لنظام الأسد في مدينة السويداء، واحتجزوا سيارة مزودة برشاش متوسط، حيث انتشر الخاطفون في مناطق متفرقة من مدينة السويداء وقطعوا الطرقات لخطف أي عناصر تابعين لنظام الأسد، وذلك بعد اعتقال "عصام هلال العنداري" والد أحد المسؤولين عن الخاطفين، وفي المساء أطلقت قوات الأسد سراح "العنداري"، وقام الخاطفون بالإفراج عن العناصر الذين اختطفوهم.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة