حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 12-02-2018

13.شباط.2018

متعلقات

دمشق وريفها::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية وحي جوبر الدمشقي، على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، وعلى محور آخر رصدت وحدة الاستطلاع التابعة لغرفة عمليات "بأنهم ظلموا" إحدى نقاط تمركز قوات الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة على جبهة المشافي بالقرب من طريق "دمشق حمص" الدولي، لتقوم وحدة المهام الخاصة التابعة لغرفة العمليات بتنفيذ عملية تسلل لتلك النقطة، والإغارة على العناصر المتواجدين فيها وإيقاعهم بين قتيل وجريح، واغتنام قناصة وذخائر متنوعة.

تعرضت مدينة دوما لقصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى، واستهدفت القذائف منازل المدنيين في حي جوبر الدمشقي وأدت لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى، كما سقط عدد من الجرحى ووقعت أضرار مادية في بلدات عين ترما ومسرابا والنشابية وحزرما وكفبطنا، فيما تم استهداف مدينتي حرستا وربين بصواريخ الفيل.

سقطت قذائف صاروخية على منطقة بستان الدور والزاهرة بالعاصمة دمشق دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

استهدف قناص تابع لجيش الإسلام عنصر من تنظيم الدولة على أطراف حي الزين الفاصل بين بلدة يلدا ومدينة الحجر الأسود جنوب العاصمة دمشق، واستهدف اثنين آخرين على جبهة العروبة على أطراف مخيم اليرموك.


حلب::
تمكن الجيش الحر في معركة غصن الزيتون من السيطرة على قرية المحمدية وساترها وتلة العمارة وبرجها وسواتر الطويلة على محور جنديرس في منطقة عفرين شمال حلب بعد معارك ضد قوات حماية الشعب، كما جرت معارك عنيفة بين الطرفين على محور منطقة الشيخ عيسى، بينما قامت الوحدات باستهداف المدنيين في مدينة إعزاز بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة والصواريخ، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

تعرضت بلدة جزرايا بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
سقط شهيد من القوة التنفيذية في مدينة أريحا بالريف الجنوبي بعد مهاجمة عناصر القوة من قبل مجهولين، بينما انفجرت عبوة ناسفة مزروعة في دراجة نارية أمام مخفر بلدة معرة مصرين وأدت لوقوع مجزرة راح ضحيتها 8 شهداء و15 جريحا بينهم حالات خطيرة، وانفجرت دراجة نارية مفخخة بسيارة مدنية في مدينة خان شيخون، وخلفت 3 شهداء وعدد من الجرحى، وألقى الثوار القبض على عنصر مجهول الهوية يرتدي حزام ناسف في مدينة خان شيخون، وفجر مجهولون قنابل يدوية في مدينتي خان شيخون ومعرة النعمان، فيما انفجرت عبوة ناسفة في طريق "المسطومة-اريحا" وأدت لسقوط شهيد قال ناشطون أنه قيادي في هيئة تحرير الشام يدعى "أبو حذيفة الحمصي"، وأيضا انفجرت عبوة أخرى استهدف سيارة بيك آب في أطراف معرشمارين وأدت لسقوط جرحى في صفوف عناصر الجيش الحر، وأكد ناشطون العثور كما على جثتين مجهولتي الهوية بين بلدتي معصران وبابيلا تم رميهما في السهول، كما تم العثور أيضا على جثة أخرى مجهولة الهوية قرب قرية الزعلانة، وكشف الثوار وهيئة تحرير الشام ألغام عدة معدة للتفجير على أطراف الهبيط وعلى الطريق الواصل بين "سرمدا - حزانو" وتم التعامل معها وتفكيكها وتفجير بعضها، حيث بدأت الخلايا النائمة التابعة لتنظيم الدولة بإشغال كامل منطقة الريفين الجنوبي والشرقي بالتفجيرات.

يتلقى عناصر تنظيم الدولة الواصلين مؤخراً عبر مناطق سيطرة قوات الأسد قادمين من ريف حماة الشرقي إلى أطراف المناطق المحررة بريف إدلب الجنوبي، تسهيلات كبيرة من قوات الأسد تضمن تحركهم في المنطقة بشكل سلس، حيث تمكن التنظيم من السيطرة على بلدتي الزرزور والخوين الكبير وأم الخلاخيل، وتمكنت غرفة عمليات دحر الغزاة من استعادة السيطرة على بلدتي الخوين والزرزور، حيث قتل خلال الاشتباكات عدد من عناصر التنظيم وأسر آخرين، في حين قُتل 3 عناصر من تنظيم الدولة شمال بلدة التمانعة بالريف الجنوبي على يد أهالي المنطقة بعد أن ضل عناصر التنظيم طريقهم أثناء هروبهم إلى قرية الخوين، واستهدفت هيئة تحرير الشام معاقل عناصر التنظيم في بلدة الخوين بقذائف المدفعية.

أصيبت امرأة وحدث دمار مادي بمنازل المدنيين جراء قصف صاروخي من قبل قوات حماية الشعب على مناطق سكنية في بلدة اطمة بالريف الشمالي.

سقط شهيدين جراء قصف الطيران الروسي على مخيم للنازحين في قرية عيناتا شمال بلدة محمبل، كما أغارت الطائرات على حرش بسنقول ومحيط بلدة التمانعة، في حين تعرضت مدينة جسرالشغور وأطرافها بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة اللطامنة بالريف الشمالي، في حين تعرضت المدينة وقرية الجنابرة لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، وتعرضت قريتي حربنفسه وقنطرة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي.


حمص::
تعرضت بلدة الغنطو وقرية المحطة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد أدى لنشوب حريق في أحد المحال التجارية في الغنطو، ما تسبب بانفجار جرة غاز، ولم تسجل إي إصابات بين المدنيين.


درعا::
تعرض حي طريق السد ومخيم درعا بمدينة درعا لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، بينما تعرضت بلدة النعيمة لقصف بالرشاشات الثقيلة.

سمع صوت انفجار في حي المنشية بدرعا البلد يعتقد أنه ناتج عن تفجير قوات الأسد لأحد المنازل.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تسلل قوات الأسد على جبهة بلدة خربة غزالة بالريف الشرقي.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدف مواقع تنظيم الدولة في بلدتي الكمشة والشعفة ما أدى لمقتل العديد من عناصر التنظيم، وفي المقابل فقد شن ذات الطيران غارات جوية استهدف قوات سوريا الديمقراطية عن طريق الخطأ في بادية البوكمال ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر قسد.


الرقة::
أصيب طفل بجروح خطرة نتيجة انفجار لغم داخل منزلهم في مدينة الرقة، حيث زرعه عناصر تنظيم الدولة في المنزل بعد انسحابهم من المدينة.

اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية شاب في مدينة تل أبيض بالريف الشمالي واقتادته إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة