حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 10-02-2020

11.شباط.2020

دمشق وريفها::
انفجرت عبوة ناسفة مزروعة بسيارة مركونة بجانب المؤسسة الاستهلاكية في منطقة المزة بالعاصمة دمشق، أدت لإصابة شخص واحد فقط.


حلب::
جرت معارك عنيفة جدا على جبهات ريف حلب الغربي والجنوبي، حيث قام عنصرين تابعين لهيئة تحرير الشام بتنفيذ عمليتين استشهاديتين استهدفتا مواقع قوات الأسد والميليشيات الشيعية في بلدة ميزناز، ما أدى لإيقاع عشرات القتلى في صفوف قوات الأسد، وعدد كبير من الجرحى، بينما تصدت فصائل الثوار لمحاولة تقدم قوات الأسد على محور الراشدين الرابعة، وقتلت وجرحت عدد من العناصر، وأسرت آخر، تلا ذلك استهداف تجمع لسيارات عسكرية في ذات المحور، ما أدى لتدمير عدد منها، وأيضا مقتل وجرح عدد آخر من العناصر، كما تمكنت الفصائل من تدمير دبابة وقاعدة إطلاق صواريخ مضادة للدروع لقوات الأسد وقتل طاقمهما بالكامل على محور الراشدين، بعد استهداف كل منها بصاروخ مضاد للدروع.

استهدفت فصائل الثوار مواقع قوات الأسد في قرى الكسيبية والبوابية وجدرايا وميزناز، بقذائف المدفعية والصواريخ، وحققت إصابات مباشرة، أدت لسقوط قتلى وجرحى، وعلى الرغم من خسائرها، فقد تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدة كفرحلب وعلى عدد من القرى والنقاط بريف حلب.

شن الطيران الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية وسط قصف مدفعي وصاروخي استهدف مدن وبلدات وقرى الأتارب وكفرحمرة والشيخ علي والجينة و"أبين سمعان" وكفرحلب وكفرنوران وحيان وحريتان وأورم الكبرى، ما أدى لوقوع مجزرة في بلدة "أبين سمعان" راح ضحيتها 12 شهيدا بينهم نساء وأطفال والعديد من الجرحى، وسقوط شهيدين في الأتارب.

قال ناشطون إن الطيران الحربي التابع للأسد استهدف رتل عسكري للقوات التركية بمحيط مدينة الأتارب بريف حلب الغربي، ووقوع إصابات بين عناصر القوات.

أمّنت فصائل الثوار انشقاق ثلاثة من عناصر الأسد على محور الصحفيين غربي مدينة حلب.

انفجرت سيارة مفخخة على طريق راجو في مدينة عفرين شمال حلب، ما أدى لسقوط 6 شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين.


إدلب::
شن الطيران الروسي والأسدي غارات جوية مكثفة استهدفت مناطق الاشتباكات ومدن وبلدات إدلب وكفرنبل وسرمين وكتيان ومعارة النعسان وزردنا وعرب سعيد وكللي وكفرعروق، ما تسبب بسقوط شهيد في كفرعروق وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين في بعض المناطق المستهدفة الأخرى.

جرت معارك عنيفة جدا على جبهات ريف إدلب الجنوبي والشرقي، وتمكنت خلالها فصائل الثوار من تدمير دبابة وقاعدة صواريخ على محور بلدة الطليحة، وتمكنت من تدمير سيارة عسكرية على محور بلدة كفربطيخ، واستهدفت الفصائل مجموعة من قوات الأسد في محور كفروما بصاروخ "م.د"، ما أدى لمقتل وجرح عدد منهم، في حين تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدة معارة النعسان.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن قيام عناصر تابعين لها بشن عملية مباغتة داخل مدينة سراقب بالريف الشرقي، مشيرة إلى أنهم قاموا بتفجير عدة عبوات ناسفة بعدد من عناصر الأسد والجنود الروس أثناء تجوالهم وتمشيطهم لأحياء المدينة، وأكدت أن العملية النوعية أسفرت عن إيقاع قتلى وجرحى في صفوفهم.

تعرضت نقطة عسكرية تابعة للجيش التركي في مطار تفتناز لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد ظهر اليوم، ما أدى لمقتل 5 جنود وإصابة آخرين، ورد الجيش التركي باستهداف مواقع قوات الأسد، حيث أعلنت وزارة الدفاع التركية أن الاستهداف أدى لإعطاب 3 دبابات ومنصتي مدفعية، وإصابة مروحية تابعة لنظام الأسد، وتحييد 101 من عناصره.

توجهت حشود عسكرية كبيرة لفصائل الثوار رفقة عناصر من الجيش التركي على جبهات مدينة سراقب، فيما يبدو أنها استعدادات لعملية عسكرية ضد قوات الأسد، حيث قامت المدفعية التركية صباحًا باستهداف مواقع لقوات الأسد في محيط سراقب وعدة نقاط.

ثبت الجيش التركي نقطة عسكرية جديدة بين بلدتي معارة وشلخ بالريف الشمالي الشرقي.


حماة::
استهدفت مدفعية الجيش التركي مهبط الطيران المروحي في "جب رملة" بالريف الغربي صباح اليوم.


ديرالزور::
قُتل شخصين إثر قيام مجهولين بإطلاق النار عليهم في مدينة الشحيل بالريف الشرقي.

شهدت مدينة البوكمال استنفارا أمنيا للميلشيات الإيرانية المختلفة في المدينة لأسباب مجهولة.


اللاذقية::
استهدفت فصائل الثوار معاقل قوات الأسد في مدينة القرداحة بصواريخ الغراد، وحققت إصابات مباشرة.


ديرالزور::
استهدف مجهولون حاجز لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في بلدة الحوايج بالريف الشرقي، ما أدى لمقتل عنصر وإصابة آخرين.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة