حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 08-01-2018

09.كانون2.2018
عشرات الشهداء والجرحى بانفجار مجهول في شارع الثلاثين بمدينة #إدلب
عشرات الشهداء والجرحى بانفجار مجهول في شارع الثلاثين بمدينة #إدلب

دمشق وريفها::
شنت الطائرات الحربية عشرات الغارات الجوية منذ الصباح الباكر ترافقت مع قصف بالعشرات من صواريخ الفيل وعشرات قذائف الهاون والمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، تسببت بوقوع مجزرة في مدينة دوما راح ضحيتها 12 مدني بينهم أم و3 من أطفالها وإصابة باقي العائلة، كما تسبب القصف أيضا بسقوط 5 شهداء في بلدة مديرا، و 4 شهداء في مدينة سقبا، وشهيد في كلا من مدينتي حمورية وعربين وبلدة أوتايا بينهم أطفال، وأيضا سقط العشرات من الجرحى أغلبهم نساء وأطفال جراء القصف العشوائي على مدن وبلدات كفربطنا وسقبا وحرستا وحزة وجسرين وحوش الصالحية وعين ترما.

تتواصل المعارك العنيفة بين ثوار الغوطة وقوات الأسد في محيط إدارة المركبات في محاولة من الأخير فك الحصار عنها، بينما يحاول الثوار السيطرة على كامل الإدارة، حيث وردت معلومات عن تمكنهم من اغتنام دبابة وتحرير عدة نقاط وقتل وجرح العديد من العناصر المتحصنين داخل الإدارة، وكانت غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" قد نفت الإشاعات التي يروج لها نظام الأسد بخصوص تمكنه من فك الحصار عن قواته، إذ تتحدث المعلومات عن اقتراب الثوار من السيطرة على كامل الإدارة، وعلى محور آخر تمكن فلق الرحمن من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر الدمشقي.

سقطت قذائف في محيط ساحة باب توما ومنطقة الكباس بمدينة دمشق أدت لسقوط جريحة فقط.


حلب::
سقطت عدة صواريخ على بعد 20 إلى 30 متراً من رتل للجيش التركي أثناء مروره بالقرب من مدينة دارة عزة بالريف الغربي، ولم يسفر الهجوم عن أضرار بشرية أو مادية بحسب وكالة الأناضول، ولم تعلن الوكالة عن مصدر القصف، إلا أن قوات سوريا الديمقراطية هي المتهم الأول، وسبق ذلك دخول رتل عسكري يضم عدة آليات للجيش التركي من بلدة كفرلوسين الحدودية في ريف إدلب الشمالي، يتضمن أليات ومدرعات عسكرية توجهت إلى منطقة جبل سمعان بريف حلب الغربي، في سياق التعزيزات العسكرية التي ترسلها القوات التركية منذ أشهر.

فكك الدفاع المدني عبوة ناسفة في مدينة الأتارب بالريف الشمالي كانت مزروعة تحت سيارة الرائد أنس إبراهيم أحد القادة العسكريين في الجيش الحر.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من تدمير رشاش عيار " 14.5مم" لقوات الأسد على جبهة جمعية الزهراء غربي حلب، إثر استهدافه بقذيفة من مدفع "106".

نفذ عناصر فيلق الشام عملية انغماسية نوعية بعد الرصد والمتابعة لنقطة تابعة للواء القدس على جبهة الملاح بالريف الشمالي، حيث تسللوا إلى النقطة، وتمكنوا من قتل أكثر من 20 عنصر من قوات لواء القدس، قبل أن يعودوا لنقاطهم سالمين.


إدلب::
أتمت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها سيطرتها على مدينة سنجار أحد أهم التجمعات السكانية وثاني القلاع الاستراتيجية العسكرية لهيئة تحرير الشام في ريف إدلب الشرقي، لتبدأ مرحلة التوسع باتجاه الشمال الشرقي للوصول لمطار أبو الظهور العسكري والذي يعتبر الهدف الاستراتيجي للحملة، ويفصل قوات الأسد عن مطار أبو الظهور العسكري بعد سيطرتها على مدينة سنجار قرابة 17 كم، حيث يمكنّها الوصول إلى قرية الفرجة شمالي مدينة سنجار من كشف المطار العسكري بشكل كامل، علماً أن المطار قد تم إخلائه من قبل هيئة تحرير الشام في الثامن والعشرين من شهر تشرين الأول أي قبل أكثر من شهرين، بعد الضربات الجوية الروسية التي تعرض لها في الثالث من تشرين الأول، وفي السياق فقد تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرى نيباز الشمالي و اعجاز والفريجة والجهمان والداودية وربع الهوى وأبو العليج وجب القصب وحرجلة مكسر فوقاني وتحتاني وأبو طحيجة.

انغمس عناصر قوات النخبة التابعة لهيئة تحرير الشام في مواقع قوات الأسد في قرية الزرزور شمال شرق قرية الخوين بريف إدلب الجنوبي، وقتلوا 35 عنصرًا من قوات الأسد، ودمروا دبابة وسيارة من نوع بيك أب، ومن ثم انسحبوا من موقع الهجوم بعد نجاح العملية، واغتنموا العديد من الأسلحة الخفيفة.

تتواصل حملة القصف الجوية على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي والشرقي، تسببت بسقوط 12 شهيدا في قرية الفعلول، وشهيدين في كلا من قريتي كنصفرة وكفر عميم وشهيد في قرية أبوحبة، وسقط العديد من الجرحى جراء الغارات الجوية على مدن وبلدات أبو الظهور وسراقب وجرجناز وأبو دفنة وخان شيخون ومريخ والغدفة والتمانعة والتح والفرجة وأطراف قرية مرديخ والدهابية وخربة برنان والبرسة وفروان، بينما استهدفت الطائرات الحربية منطقة أبو الظهور بقنابل النابالم المحرمة دوليا.

أصيب طبيبان بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون على أوتوستراد باب الهوى بريف إدلب الشمالي، خلال قيامهما بجولة عمل في المنطقة قرب قرية الكمونة، في حين سمع صوت انفجار مجهول المصدر أمام المحكمة في مدينة الدانا.


حماة::
تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.

استهداف الثوار تجمعات قوات الأسد على جبهة قرية عطشان بالريف الشمالي الشرقي بصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة وقرية الفرحانية وبلدة الغنطو بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيدتين طفلتين في بلدة الفرحانية وشهيد في مدينة تلبيسة، وإصابة طفل في بلدة الغنطو.


درعا::
أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من قنص عنصرين من قوات الأسد على جبهة خربة غزالة بالريف الشمالي الشرقي.


ديرالزور::
انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة الكشكية بالريف الشرقي تسببت بسقوط شهيدين.

استعاد تنظيم الدولة السيطرة على أجزاء واسعة من بلدة غرانيج بالريف الشرقي بعد معارك عنيفة مع قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وتمكن من قتل 8 من عناصر "قسد" قنصا في محيط البلدة، في حين أعلن التنظيم عن تمكن عناصره من قنص عنصر من "قسد" وتدمير سيارة رباعية الدفع مزودة بمدفع رشاش من عيار 14.5 بعد استهدافها بصاروخ موجه في محيط مدينة هجين بالريف الشرقي.

قتل عدد من عناصر تنظيم الدولة جراء شن طائرات حربية غارة استهدفت مقر تابع للتنظيم في بلدة السوسة بريف مدينة البوكمال بالريف الشرقي.


الرقة::
حصل إطلاق رصاص كثيف في حي الإسكندرية في مدينة الطبقة بالريف الغربي بالتزامن مع سماع أصوات سيارات إسعاف، وترافق ذلك مع تحليق طائرة بدون طيار في سماء المدينة، فيما فرضت قوات سوريا الديمقراطية حظر للتجوال فرضته في المدينة، وسط استنفار كبير لعناصر "قسد".

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة