حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 07-03-2018

08.آذار.2018
 إخلاء 124 مدنياً بينهم أكثر من 100 طفل وامرأة أصيبوا بحالات اختناق جراء هجوم لقوات النظام بغاز الكلور السام على الغوطة الشرقية
إخلاء 124 مدنياً بينهم أكثر من 100 طفل وامرأة أصيبوا بحالات اختناق جراء هجوم لقوات النظام بغاز الكلور السام على الغوطة الشرقية

متعلقات

دمشق وريفها::
تمكن ثوار الغوطة الشرقية بعد تنسيق عالي بين جميع الفصائل، من وقف انهيار الجبهات الشرقية للغوطة الشرقية وتكبيد العدو الأسدي خسائر كبيرة جدا بالعتاد والأرواح، حيث دارت معارك عنيفة على جبهات المحمدية ومزارع العب وأطراف دوما ومزارع الأشعري، وتمكن الثوار من صد ثلاث هجمات لقوات الأسد على جبهة بلدة الريحان، ودمروا دبابة من نوع " تي 72" وقتلوا 15 عنصرا، وأسقطوا طائرة استطلاع وغنموا أسلحة وذخائر، واستعادوا بعض النقاط التي تقدمت فيها قوات الأسد يوم أمس على جبهة المشافي بالقرب من طريق "دمشق حمص" الدولي، وذلك بعد هجوم معاكس قتلوا وجرحوا خلاله أكثر من 15 من عناصر الفرقة الرابعة.

يواصل الطيران الحربي الروسي والمروحي الأسدي المجرم قصف منازل المدنيين العزل في الغوطة الشرقية بشكل عنيف جدا، ما أدى لارتكاب مجزرة في مدينة حمورية راح ضحيتها 20 شهيدا وعشرات الجرحى بينهم أطفال ونساء، كما تسبب القصف بارتكاب مجزرة أخرى في مدينة سقبا وراح ضحيتها 17 شهيدا، وسُجّل ارتكاب مجزرة ثالثة في بلدة كفربطنا وراح ضحيتها 10 شهداء، أما المجزرة الرابعة فكانت في بلدة حزة وراح ضحيتها 8 شهداء، وأدى القصف أيضا لسقوط 5 شهداء في بلدة مسرابا، و 4 شهداء في مدينة عربين، و3 شهداء في بلدة جسرين، وشهيدين في كل من مدينتي دوما وحرستا، وشهيد في بلدة مديرا، بالإضافة لسقوط العديد من الجرحى بينهم نساء وأطفال في زملكا وعين ترما والأشعري والأفتريس وبيت سوى، علما أن نظام الأسد استهدف عدة مدن وبلدات في الغوطة بمادة الفوسفور الحارقة المحرمة دوليا.

أصيب أكثر من 50 مدنيا بحالات اختناق جراء قيام قوات الأسد باستهداف مدينتي سقبا وحمورية بالغازات السامة.

سقطت قذائف هاون في حيي العمارة وباب توما ومحيط ساحة العباسيين بالعاصمة دمشق، وضاحية الأسد ومدينة جرمانا بريف دمشق، ما أدى لإصابة عدد من المدنيين.

اعتقلت قوات الأسد عدة شبان في منطقة وادي حنونة بمدينة التل.

جرت اشتباكات متقطعة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق.


حلب::
تمكن الجيش الحر ضمن غرفة عمليات غصن الزيتون من السيطرة على قريتي حلوبي صغير ومشعلة وقرية ومعسكر كفرجنة وسد ميدانكي الاستراتيجي بناحية شران، وأيضا وعلى تلة جنديرس الاستراتيجية بريف عفرين، بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب.

تعرضت مدينة كفرحمرة بالريف الشمالي لقصف من قبل قوات الأسد بعدة قذائف استهدفت منازل المدنيين أوقعت أضرارا مادية فقط.

انفجرت سيارة مفخخة على أطراف مدينة جرابلس بالريف الشرقي ما أدى لسقوط 8 شهداء بينهم طفل وإصابة 9 آخرين بجروح متفاوتة.

تبنت سرية أبو عمارة قتل إثنين من ضباط الأسد على طريق خناصر بريف حلب الشرقي بعد تفجير عبوة ناسفة أدت إلى مقتلهم على الفور، وذلك يوم أمس الثلاثاء في تمام الحادية عشر ليلا، وهما العميد المهندس عادل يوسف صقر والعميد المهندس حسين صالح، من مرتبات الأكاديمية العسكرية في حلب.


إدلب::
شن الطيران الروسي والأسدي الحربي والمروحي غارات جوية على مدينة جسرالشغور وبلدات الكندة والناجية وحلوز وكفريدين والغسانية وبداما والبشيرية وعالية ومشمشمان والكستن بالريف الغربي أدت لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين، وتعرضت بلدتي بداما والناجية لاستهداف بالصواريخ الباليستية، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة التمانعة لغارة جوية روسية.


حماة::
تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية الزكاة بالريف الشمالي وقرية حربنفسه بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في حاجز زلين بصاروخ فاغوت مضاد للدروع وحققوا إصابات مباشرة، ودك الثوار معاقل قوات الأسد في معسكر جورين بقذائف المدفعية وحققوا إصابات جيدة.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تتواصل المعارك بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا، حيث تمكنت الأخيرة من السيطرة على قرية السعدية بريف حلب الغربي، وجرت اشتباكات بين الطرفين في قرى بسراطون وعويجل وجمعيات الأرمن والفرسان والرحال والسعدية وحاجز المحمود.


حمص::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات قرية السعن الأسود بالريف الشمالي بالتزامن مع قصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة على القرية، وقبل ذلك تعرضت الأحياء السكنية في قرية تيرمعلة لقصف مدفعي ورشاشات الشيلكا من قبل قوات الأسد.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة وبلدة النعيمة بالريف الشرقي لقصف بقذائف المدفعية من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على معاقل قوات الأسد في محيط قلعة الرحبة بمحيط مدينة الميادين بالريف الشرقي.

قال ناشطون أن قوات الأسد اعتقلت 5 مدنيين ممن عادوا إلى قرية الطيبة بريف الميادين بريف ديرالزور الشرقي بهدف سوقهم للخدمة الإجبارية.

ألقت قوات سوريا الديمقراطية القبض على عنصرين متنكرين من تنظيم الدولة في بلدة الكشكية بالريف الشرقي.


اللاذقية::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في جبل القلعة بجبل الأكراد لليوم الثاني بصاروخ تاو وتمكنوا من تحقيق إصابة مباشرة.


الحسكة::
اعتقلت وحدات حماية الشعب شابين في حي مشيرفة بمدينة الحسكة بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة