حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 07-02-2018

08.شباط.2018
طفل في الغوطة الشرقية
طفل في الغوطة الشرقية

دمشق وريفها::
يواصل الطيران الحربي شن الغارات الجوية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية المحاصرة في ظل قصف مدفعي وصاروخي عنيف، حيث أغارت الطائرات على مدن وبلدات حمورية وزملكا وحرستا وعربين وبلدة بيت سوى، ما أدى لارتكاب 3 مجازر "10 شهداء في بلدة بيت سوى و11 شهيد في مدينة حمورية و16 شهيدا في مدينة دوما"، بالإضافة لسقوط شهيد في مدينة عربين، وسقوط جرحى وحدوث أضرار مادية في باقي المناطق، علما أن القصف الجوي الذي طال مدينة دوما تسبب بإصابة مراسل قناة أورينت بجروح، فيما تعرضت بلدات النشابية وجسرين وعين ترما لقصف مدفعي وبالأسطوانات المتفجرة.

سقطت قذائف هاون وقذائف صاروخية على حي القزاز بالعاصمة دمشق ومدينة جرمانا وضاحية الأسد بريف دمشق، ما أدى لسقوط ضحايا وجرحى.

أعلنت غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" عم مقتل أكثر من 10 عناصر من قوات الأسد وجرح آخرين خلال إحباط محاولة تقدم جديدة على جبهة المشافي بالقرب من طريق ( دمشق - حمص ) الدولي، وسط قصف كثيف استهدف تلك الجبهة بقرابة 16 غارة جوية وخرطوم متفجر وأكثر من 10 صواريخ أرض أرض وقصف مدفعي مكثف، كما أعلنت الغرفة عن تمكنها من عطب دبابة وقتل وجرح عدد من عناصر على جبهة عربين وصد محاولة التقدم على جبهات المدينة.

استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم موقعا لنظام الأسد في ريف دمشق بعدة صواريخ، حيث سمعت أصوات انفجارات قوية سمع صداها في معظم أحياء وسط العاصمة دمشق، وأعلن نظام الأسد أن الطائرات الإسرائيلية أقدمت في الساعة 03.42 من صباح اليوم على إطلاق عدة صواريخ من داخل الأراضي اللبنانية على أحد المواقع العسكرية التابعة له، وادّعى بأن دفاعاته الجوية تمكنت من التصدي للصواريخ وتدمير معظمها، دون صدور أي تعليق رسمي من طراف الاحتلال الإسرائيلي على الحادثة، وذكر ناشطون أن الأهداف التي ضربتها طائرات الاحتلال هي مواقع لنظام الأسد في ضاحية جمرايا، وأكدوا أن الدفاعات الجوية للنظام لم تتمكن من إيقاف الصواريخ وإسقاطها.


حلب::
تمكن الجيش الحر من السيطرة على تلة الحاوظ في ناحية بلبل وعلى جبل الشيخ حزور وقراه الثلاثة "شيخ حزور فوقاني -شيخ خروز وسطاني-شيخ خروز تحتاني" شمال مدينة عفرين بالريف الشمالي بعد اشتباكات مع وحدات حماية الشعب ضمن عملية غصن الزيتون.

استهدفت مدفعية الجيش التركي مواقع وحدات حماية الشعب في قرية زور مغار على الضفاف الشرقية لنهر الفرات شرق مدينة جرابلس بالريف الشمالي الشرقي، في حين قصفت الوحدات بلدة كلجبرين بالريف الشمالي بقذائف المدفعية.

سقط شهداء وجرحى جراء انفجار صاروخ من مخلفات قصف سابق على بلدة بابيص بالريف الغربي.

إدلب::
نفذ عنصر تابع لهيئة هيئة تحرير الشام عملية استشهادية استهدفت تجمعا لقوات الأسد والميليشيات المساندة لها بمحيط تل كلبة غرب أبو الظهور بالريف الشرقي، فيما بدأت غرفة عمليات دحر الغزاة التمهيد المدفعي والصاروخي بكافة الأسلحة الثقيلة، تمكنوا بعدها من السيطرة على قريتي إعجاز وسرجة وأسر عدد من عناصر الأسد وقتلوا وجرحوا العديد من العناصر، كما تمكنوا من تدمير سيارة مليئة بعناصر الأسد بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع على محور "الكتيبة المهجورة" غرب بلدة أبو الظهور، واستهدفوا معاقل الأسد في "تل كلبة" بقذائف المدفعية الثقيلة.

يواصل الطيران الحربي الروسي والمروحي الأسدي حملة القصف الجوية الهمجية على مدن وبلدات ريف إدلب تترافق مع قصف بصواريخ بالستية يتم إطلاقها من البوارج البحرية الروسية، حيث أدت الغارات والصواريخ العنيفة في مدينة معرة النعمان لوقوع مجزرة راح ضحيتها 10 شهداء من المدنيين والجيش الحر، كما أدت الغارات أيضا لسقوط شهيدين في سراقب، ووقوع جرحى وأضرار مادية كبيرة في التمانعة وترملا ومعرزيتا ومعردبسة وخان السبل وجرجناز وتل السلطان وكفرعميم والكنايس ومعصران والغدفة وكفرنبل والحراكي وتلمنس ومعرزيتا وحيش.

استشهد مرافق رئيس مركز الشرطة الحرة في قرية الغدفة متأثرا بجراحه التي أصيب بها صباح اليوم جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة كان يستقلها مع مدير المركز الذي أصيب بجروح، في حين أصيب أحد عناصر الجيش الحر جراء إنفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة لفيلق الشام على طريق "معرشورين – الغدفة".

استطلعت وفود عسكرية تركية عدة مناطق في الشمال المحرر لتحديد النقاط التي ستتمركز فيها القوات التركية وعددها 12 نقطة، حيث زارت أطراف مدينة أبو الظهور بالريف الشرقي، كما زارت منطقة خان شيخون ووادي الضيف وسراقب ومطار تفتناز وريف إدلب الغربي.

سيطرت قوات الأسد اليوم ويوم أمس عدد من القرى الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام ، وهذه القرى جميعها محاصرة تماما وبحكم الساقطة عسكريا شرق سكة الحديد، وتقع تلك القرى ضمن المنطقة المتداخلة في أرياف إدلب وحلب وحماة، كما سيطرت قوات الأسد على تل حلاوة وأبو جمع" في ناحية سنجار بعد انسحاب تنظيم الدولة منها.


حماة::
تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وبلدتي حصرايا وكفرنبودة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، في حين شن الطيران الحربي غارة على محيط مدينة كفرزيتا، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة حربنفسه لقصف صاروخي دون وقوع أي إصابات.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من قتل 7 عناصر من قوات الأسد خلال مواجهات قرب بلدة السعن بالريف الشرقي، في حين سيطرت قوات الأسد اليوم على قرى " قلعة الحوايس، والتفاحة، والقناطر، وجب السكر، وجب الحنطة، والجنينة، والبويضة، وأبو محالة، وعكلة، وأبو حيايا" في ناحية الحمرا بريف حماة الشرقي.


حمص::
قصف مدفعي على قريتي القنيطرات والطيبة الغربية بالريف الشمالي، كما تعرض الطريق الواصل لقرية السمعليل في منطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، ولم يتسبب القصف بسقوط أي إصابات.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد بمدينة درعا ومدينة بصرى الشام وبلدة النعيمة بالريف الشرقي وبلدة اليادودة بالريف الغربي وبلدة الغارية الغربية بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل الأسد في قراه الواقعة ضمن السويداء محققين إصابات مباشرة.
شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على بلدة حيط بالريف الغربي في محاولة منه السيطرة على البلدة، حيث تمكن الثوار من صد الهجوم وقتل وجرح عدد من عناصر التنظيم بالإضافة لعطب جرافة مصفحة كانت تحاول التقدم.


ديرالزور::
هجوم عنيف شنه تنظيم الدولة على معاقل قوات سوريا الديمقراطية في بلدة غرانيج حيث تمكن عناصره من التسلل والوصول إلى حي المعدان وجرت اشتباكات عنيفة جدا على إثره، ودرات اشتباكات عنيفة بين الطرفين في قرية البحرة بالريف الشرقي، سقط خلالها العديد من عناصرهما.

قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية استهدفت قوات الأسد في بلدة خشام وأطرافها بالريف الشرقي براجمات الصواريخ، كما شنت طائرات التحالف غارات جوية استهدف مواقع الأسد التي على ما يبدو أنها تحاول السيطرة على حقول النفط والغاز.

أعدم تنظيم الدولة رميا بالرصاص أحد المدنيين في مدينة هجين بالريف الشرقي بتهمة التعامل مع قسد.


الرقة::
مقتل وجرح عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية جراء انفجار لغم أرضي في منزل بالقرب من دوار النعيم بمدينة الرقة أثناء قيامهم بسرقة المنزل.


الحسكة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على منطقة تل الشاير شرق مدينة الشدادي بالريف الجنوبي علما أن المنطقة يتواجد فيها عناصر تنظيم الدولة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة