حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 03-01-2018

04.كانون2.2018
شهداء مجزرة مسرابا يوم أمس
شهداء مجزرة مسرابا يوم أمس

دمشق وريفها::
تتواصل المعارك بشكل عنيف جدا في مدينة حرستا وإدارة المركبات بالغوطة الشرقية، وتمكن خلالها ثوار الغوطة اليوم من أسر 11 عنصرا من قوات الأسد وقتل وجرح العديد من العناصر، بينما وجه رئيس اللجنة الشرعية في مدينة حرستا الشيخ صهيب الريس في تسجيل مصور نداءً أخيرا إلى قوات الأسد المحاصرين في إدارة المركبات لتسليم أنفسهم قبل أن يتم قتلهم.

سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد جراء شن الطيران الحربي غارتين جويتين عن طريق الخطأ على مواقعهم داخل إدارة المركبات بمدينة حرستا بالغوطة الشرقية.

شن الطيران الحربي عشرات الغارات الجوية العنيفة على أحياء مدينتي عربين وحرستا وبلدتي مسرابا ومديرا، وتعرضت المناطق المذكورة لقصف مدفعي، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى "18 شهيد في مسرابا - 6 شهداء في عربين" في صفوف المدنيين، وترافق ذلك القصف العشوائي مع قصف عنيف بعشرات من صواريخ الفيل شديدة التدمير، والخراطيم المتفجرة، وأيضا قذائف الهاون والمدفعية الثقيلة على نقاط الاشتباكات، بينما تعرضت بلدة بيت سوى لقصف مدفعي عنيف أدى لاستشهاد طفلين وامرأة وسقوط عدد من الجرحى، كما تعرضت مدينة ودوما وبلدات عين ترما وحزة وأوتايا لقصف مدفعي تسبب بسقوط وجرحى.

سقط قذائف في محيط مشفى تشرين العسكري وحي الدويلعة بالعاصمة دمشق وضاحية الأسد، دون تسجيل إصابات.

قالت صفحات مؤيدة للأسد أن إطلاق نار جرى في مدينة قدسيا شمال غرب العاصمة دمشق، ما أدى لمقتل شاب يحمل قنبلة انفجرت به بعد ملاحقته من عناصر أحد حواجز المنطقة.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية العطشانة الشرقية ومدرسة آباد بالريف الجنوبي، وتعرضت القرية لقصف مدفعي، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينتي عندان وحريتان وبلدة كفرحمرة لقصف صاروخي.

أصيب أربعة أطفال بجروح جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة على طريق قرية الراعي شمال مدينة الباب بالريف الشمالي الشرقي.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات سوريا الديمقراطية على قطاع الحمران شمال غرب مدينة جرابلس بالريف الشرقي.


إدلب::
تتواصل المعارك العنيفة في ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي، حيث تمكنت قوات الأسد اليوم من تحقيق تقدم جديد وملحوظ، إذ سيطرت على قرى وبلدات أم الخلاخيل والمشرفة والطويبة ورجم المشرف ومشرفة الخنزير وأم صهريج والدريبية وأيضا ومحطة قطار أم صهريج، واقتربت بشكل أكبر من مدينة سنجار، فيما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في قرى الخوين والنيحة والمشرف بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة.

ترافقت الاشتباكات في ريفي إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي مع قصف جوي من طائرات الأسد والعدو الروسي، حيث شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدن معرة النعمان وكفرنبل وخان شيخون وسنجار وسراقب وقرى وبلدات جرجناز وبينين والتمانعة والتح وقصر الأبيض ومشيرفة الشمالية وسكيك ومعرة حرمة والشيخ مصطفى والصيادي والصقيعة وتل الطوقان، ما أدى لسقوط 3 شهداء بعد استهداف مشفى السلام في مدينة معرة النعمان، و 5 شهداء في تل الطوقان، وأدت الغارات أيضا لخروج الفرن الآلي في مدينة سراقب عن الخدمة.

تعرضت مدينة جسرالشغور وبلدة بداما بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.

اغتال مجهولون أحد عناصر هيئة تحرير الشام مع والده في بلدة المغارة بجبل الزاوية بالريف الجنوبي.

قالت هيئة تحرير الشام إن الجهاز الأمني التابع لها كشف خلايا تابعة لتنظيم الدولة في قرية الهلبة بالريف الشرقي، والتي كانت تنسق بين المجموعات المقتحمة والخلايا الموجودة بالمناطق المحررة، وذلك لتأمين المأوى للمقاتلين الجدد الملتحقين بالتنظيم وتذخيرهم، بالإضافة إلى تجهيز العبوات والمفخخات والأحزمة الناسفة.


حماة::
قتل حوالي 15 عنصراً من قوات الأسد وأصيب آخرون بجروح بعد إيقاعهم من قبل الثوار بكمين محكم في محيط قرية الشاكوسية بالريف الشرقي.

تمكن الثوار من تدمير دبابة لقوات الأسد على جبهة قرية عطشان بالريف الشمالي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.


حمص::
تعرضت قرية حوش حجو بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد والميليشيات الشيعية، ورد الثوار باستهداف مصادر القصف بقذائف الهاون.


درعا::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم عناصر تنظيم الدولة على محور قرية الشيخ سعد بالريف الغربي، وقتلوا وجرحوا العشرات من العناصر، وشن التنظيم هجوما أيضا على بلدة حيط.

استهدفت قوات الأسد مخيم درعا بقذائف الهاون.


ديرالزور::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على قرى المحيميدة وأرض الزير والمجيد شمال شرق مدينة الميادين بالريف الشرقي بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة.

أصيبت سيدة وابنتها جراء انفجار لغم أرضي في بلدة سويدان جزيرة.


الحسكة::
اعتقلت قوات الحماية الشعبية الكردية شاب في حي النشوة بمدينة الحسكة، وساقته للتجنيد الإجباري في صفوفها.

شنت قوات الحماية الشعبية الكردية حملة اعتقالات طالت النازحين في مخيم مبروكة بالريف الجنوبي بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة، وقامت بالتضييق على المدنيين لإجبارهم على العودة إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ديرالزور.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة