حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 07-01-2018

08.كانون2.2018

متعلقات

دمشق وريفها::
نفت غرفة عمليات معركة "بأنهم ظلموا" الإشاعات التي روج لها نظام الأسد بخصوص تمكنه من فك الحصار عن المحاصرين في إدارة المركبات في الغوطة الشرقية، حيث شهدت جبهات مدينتي حرستا وعربين وإدارة المركبات اشتباكات عنيفة جدا، تكبد نظام الأسد خلالها خسائر بشرية ومادية، وسبق ذلك محاولة مجموعة من قوات الأسد التسلل إلى الإدارة لإيصال الذخيرة والطعام إلى المحاصرين، وسقطوا العديد منهم بين قتيل وجريح، وتم أسر 10 عناصر ولاذ الباقون بالفرار، كما تمكن الثوار من كسر خطوط الدفاع الثانية لقوات الأسد في إدارة المركبات.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدن دوما وحرستا وعربين ومحيط إدارة المركبات بشكل عنيف جدا ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية والهاون، أدت لسقوط شهيد في كل من عربين ودوما والعديد من الجرحى في باقي النقاط المستهدفة، وتعرض حي جوبر لقصف مدفعي.


حلب::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهة قرية برج سبينة بالريف الجنوبي، وقتلوا وجرحوا عدد من الجنود وعطبوا سيارة، وتم إجبار المهاجمين على التراجع، حيث تعرضت المنطقة لغارات جوية عنيفة.

تعرضت منطقة الملاح شمال حلب لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.

انفجرت عبوة ناسفة مزروعة بسيارة في شارع زمزم بمدينة الباب بالريف الشرقي.


إدلب::
تواصل قوات الأسد تقدمها في ريف إدلب الجنوبي الشرقي بدعم جوي قوي من الطائرات الروسية التي تمهد لتقدمها، حيث تمكنت من السيطرة على مدينة سنجار وبلدات صرع وخيارة ومتوسطة ورملة وجديدة ونياز القبلي و"كفريا المعرة" وتلدم وتلتها، بعد انسحاب هيئة تحرير الشام من هذه القرى بدون قتال في غالبها، في حين أعلنت أحرار الشام في وقت لاحق عن تمكنها من استعادة السيطرة على تلدم وتلتها بعد معارك عنيفة ضد قوات الأسد، وجرت المعارك وسط قيام الطائرات الحربية والمروحية بشن عشرات الغارات الجوية بشكل عنيف جدا وبشتى أنواع الأسلحة على مدن وبلدات خان شيخون وكفرنبل والتمانعة وسنجار وسراقب وجرجناز ومزرعة الفعلول ومعرشورين والحراكي وسكيك والبارة وخان السبل والغدفة والتح وتل دبس وتل كرسيان ومعصران وأبو الضهور وتل الطوقان والموزرة وكفرعويد وكنصفرة ترافقت الغارات مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف جدا، ما أدى لسقوط 12 شهيد في مزرعة الفعلول، وشهيدين في كل من كفرنبل والغدفة وكنصفرة وجرحى في غالبية المناطق المستهدفة.

تعرضت مدينة جسر الشغور بالريف الغربي لقصف مدفعي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

سقط عشرات الشهداء والجرحى جراء انفجار حدث في شارع الثلاثين بمدينة إدلب، وأشارت المعلومات الأولية إلى أن السبب يعود لانفجار سيارة مفخخة، وأفادت مصادر أخرى بأن السبب يمكن أن يكون غارة للتحالف الدولي.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وبلدة حصرايا بالريف الشمالي، في حين تمكن جيش العزة من إسقاط طائرة استطلاع روسية في أجواء مدينة اللطامنة.


حمص::
تعرضت مدينتي الرستن وكفرلاها وبلدة تيرمعلة وقرية الطيبة الغربية وجبهات بلدة الغنطو بالريف الشمالي لقصف بقذائف الدبابات والمدفعية من قبل قوات الأسد، في حين سقطت شهيدة في مدينة الرستن جراء استهدافها برصاص قناصو الأسد.

شن تنظيم الدولة هجوما على أحد نقاط قوات الأسد قرب منطقة سد عويرض شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي، حيث اندلعت اشتباكات استمرت لساعتين تقريباً، أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من عناصر الأسد وتدمير سيارتين، وقام التنظيم بإحراق خيم العناصر بعد الهجوم.


درعا::
اغتال مجهولون القائد الميداني في فرقة 18 آذار "رداد طعمة أبو نبوت" بعد إطلاق النار عليه وإصابته بالرأس في حي طريق السد بمدينة درعا.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من التقدم والسيطرة على بلدة غرانيج بالريف الشرقي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، وبذلك تكون قد بسطت كامل سيطرتها على قرى الشعيطات.

شن تنظيم الدولة هجوما على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في قرية البحرة الواقعة جنوب شرق الميادين، وأعلنت "قسد" عن تمكنها من صد الهجمات.

شنَّ طائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي عدة غارات على منازل المدنيين في بلدة أبو الحسن، دون تسجيل أي إصابات في صفوف المدنيين.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة