حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 04-02-2018

05.شباط.2018

متعلقات

دمشق وريفها::
تمكن الثوار في جيش الإسلام من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية، وتمكنوا من عطب دبابة "تي 72" وقتل طاقمها، واستهدفوا بعد ذلك تجمع لعناصر وضباط الأسد ما أدى لمقتل 8 منهم وجرح آخرين، وعلى محور آخر جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات مدينتي عربين وحرستا، وتمكن خلالها الثوار من تدمير جرافة عسكرية وقتل وجرح عدد من العناصر.

شن الطيران الحربي غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي وبصواريخ الفيل بشكل عنيف جدا استهدف مدن وبلدات الغوطة الشرقية أدت لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى في الشيفونية، و 6 شهداء آخرين في مدينة دوما، ووقوع جرحى في حرستا وعربين وحمورية.

سقطت قذيفة صاروخية في محيط طلعة الإسكان في حي المزة بالعاصمة دمشق، ما أدى لسقوط جرحى.


حلب::
تمكن عناصر الجيش الحر في عملية غصن الزيتون من السيطرة على قرية "حاج بلال" في ناحية الشيخ حديد بريف عفرين، كما سيطروا أيضا على عدة نقاط في جبل الشيخ حروز، فيما قامت قوات حماية الشعب باستهداف مخيم الريان وقريتي بفلون وكلجبرين بالريف الشمالي دون سقوط أي إصابات.

تمكن الثوار من تدمير قاعدة إطلاق صواريخ كونكورس لقوات الأسد في قرية ممو بالريف الجنوبي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

أصيب طفل بجروح طفيفة جراء سقوط صاروخين من العيار الثقيل على مدينة الأتارب بالريف الغربي.


إدلب::
بدأت فصائل غرفة عمليات "دحر الغزاة" التي تشكلت يوم أمس السبت، هجوما عسكريا على مواقع قوات الأسد والميليشيات الإيرانية بريف إدلب الشرقي، وسيطرت على تلة السيرياتيل وتل السلطان وقريتي باريسا ورأس العين، وقتلت وجرحت العديد من عناصر الأسد، وقبل ذلك استهدفت معاقل قوات الأسد في الكتيبة المهجورة وتلة السيرياتيل وطويل الحليب بصواريخ الغراد بالريف الشرقي وحققت إصابات مباشرة، ودمرت قاعدة إطلاق صواريخ كونكورس على محور الكتيبة المهجورة غربي أبو الظهور، وقصفت معاقل قوات الأسد في عدة نقاط بالأسلحة الثقيلة.

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدن وبلدات وقرى كفرنبل وخان شيخون ومعرة النعمان ومعصران والغدفة وخان السبل وجرجناز ريان والشيخ إدريس والتح وتحتايا والهلبة والصوامع وتل مرديخ ومعردبسة والركايا والتمانعة والبويطي ومدينة سراقب ومحيطها بالريف الجنوبي والشرقي، ما أدى لسقوط 6 شهداء في كفرنبل و3 في معصران، وتعرضت أطراف مدينة معرة النعمان وعدة قرى بالريف الجنوبي والشرقي لقصف مدفعي وصاروخي عنقودي عنيف، ما أدى لسقوط شهيدين، وخروج مشفى معرة النعمان المركزي عن الخدمة.

استهدف الطيران المروحي التابع لنظام الأسد الحي الشرقي من مدينة سراقب ببراميل تحوي مواد سامة، ما أدى لحدوث حالات اختناق، بينهم ثلاثة عناصر من الدفاع المدني.

أغارت الطائرات الحربية على مدينة إدلب وأطرافها، ما أدى لانهيار بناء من عدة طبقات في الحي الجنوبي فوق رؤوس قاطنيه، وسط عجز طواقم الإسعاف والدفاع عن انتشال الشهداء والعالقين تحت الأنقاض بسبب استمرار القصف، وعلى إثر ذلك أعلنت مديرية التربية والتعليم في إدلب عن تعليق الدوام في جميع المدارس والمعاهد الخاصة التابعة لها في كامل محافظة إدلب.

تعرضت بلدة بداما بريف إدلب الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.

استهدف تفجير مجهول المصدر سيارة محملة بالذخائر على طريق "سرمدا - الدانا" بالريف الشمالي، ما أدى لإصابة السائق بجروح ونشوب حريق.


حماة::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرى السميرية والجديدة أم حريزة بالريف الشرقي بعد انسحاب تنظيم الدولة وتسليمها لقوات الأسد دون قتال.

ألقت مروحيات الأسد برامليها المتفجرة على قرى سروج والحوايس وقصر ابن وردان وتل حلاوة بالريف الشرقي، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي كفرزيتا ومورك وقرية الصياد بالريف الشمالي، فيما تعرضت مدينة كفرزيتا لقصف مدفعي.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تسلل ليلية لقوات الأسد باتجاه النقاط المحررة في حاجز الصخر بالريف الشمالي.


حمص::
تعرضت مدن تلبيسة والرستن وتلدو وقريتي الطيبة الغربية وديرفول بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد في تلدو، ورد الثوار باستهداف دشمة لقناصي الأسد على جبهة مدينة الرستن الشمالية بقذائف من مدفع "بي٩" وحققوا إصابات مباشرة.


درعا::
تعرضت بلدات الغارية الغربية وعقربا والنعيمة وعلما ومحيط مدينة طفس وبلدة اليادودة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين فجرت قوات الأسد مزرعة جنوب مدينة  داعل.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على بلدة الشعفة بالريف الشرقي أدت لوقوع دمار كبير في منازل المدنيين، وأغار أيضا على مدينة هجين.

تعرضت بلدتي الباغوز والسوسة بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

سقط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين جراء قصف الطائرات الحربية التابعة للتحالف الدولي على بلدة البحرة بالريف الشرقي.


الرقة::
شنت قوات حماية الشعب حملة اعتقالات كبيرة في بلدة سلوك لسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري، وكان عناصر حماية الشعب يرتدون ملابس مدنية ويستقلون سيارات مدنية أثناء حملة الاعتقالات.


الحسكة::
أصيب عدد من عناصر وحدات حماية الشعب بعد استهدافهم من قبل مجهولين في حي النشوة بمدينة الحسكة يوم أمس.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة