هطلت الأمطار وأخمدت الحرائق ... "توفيق البوطي" يتحدث عن "معجزات" في الساحل السوري

18.تشرين1.2020

أدلى إمام وخطيب المسجد الأموي الكبير بدمشق "توفيق محمد البوطي"، بخطبة بثها تلفزيون النظام وأثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل، بزعمه أن الأمطار هطلت وأخمدت النيران في الساحل السوري.

وزعم "البوطي" بأن "أهالي الساحل حازوا على تأييد الله عندما استغاثوا، وصلوا صلاة الاستسقاء والحاجة" واستطرد: "لم يمر سوى يوم واحد حتى هطلت الأمطار وأخمدت ما تبقى من النيران"، حسب وصفه.

وفي معرض حديثه أشار "البوطي"، لما وصفها بأنها معجزات إلهية حدثت لأهالي الساحل ويعزو ذلك لتعاون الناس مع بعضهم والتجائهم لله، خلال الحرائق التي اندلعت هناك، قبل أيام.

وتابع: "كلما كنّا متعاونين ومتضامنين مع بعضنا أكثر وأكثر، سنتجاوز الكثير من الأزمات التي تطوف بنا"، لتضاف هذه التصريحات المثيرة للجدل لسجل "البوطي"، الحافل بما يماثلها خلال ظهوره الإعلامي المتكرر.

وأثارت تصريحات إمام وخطيب المسجد الأموي الكبير بدمشق الجدل، حيث لم تسجيل الأرصاد الجوية أيّ هطولات مطرية في المناطق التي اندلعت بها النيران مؤخرًا، سيّما مع تأكيد صفحات موالية بأن النيران توقفت في بعض الأحيان عندما لم يبقى شيء لتحرقه وسط فشل النظام في مواجهتها.

وسبق أن شبه "توفيق البوطي"، قانون "قيصر" بما تعرض له النبي محمد «صل الله عليه وسلم» وأصحابه في مكة خلال فترة الدعوة الإسلامية، لا سيّما مقاطعة قبيلة قريش للنبي، وذلك في خطبة سابقة له.

كما سبق أن صرح بأن "حبة البركة" التي تعرف محلياً بـ الحبة السوداء" هي علاج مناسب لفيروس "كورونا"، الشهير الذي بات ينتشر في عدد كبير من البلدان، كما شدد على ما وصفها بـ "اللحمة الوطنية".

وفي الحادي عشر من الشهر الجاري، دعت وزارة الأوقاف التابعة للنظام لإقامة صلاة الاستسقاء لإخماد الحرائق في مناطق الساحل السوري، في ظلِّ تصاعد النيران في العديد من المناطق الساحلية وعجز النظام عن إخمادها.

وقالت أوقاف الأسد، حينها إنها تلقت توجيه من رأس النظام يقضي بالدعوة إلى صلاة الاستسقاء لنزول المطر ورفع البلاء وإخماد الحرائق، وفقاً لما ورد عبر صفحتها على فيسبوك.

يذكر أن "توفيق البوطي"، هو نجل "محمد سعيد رمضان البوطي"، المعروف بمواقفه الداعمة للنظام الأسدي والذي أغتيل في مدينة دمشق، في حين سبق أنّ قام وزير الأوقاف في حكومة الأسد بعزل الخطيب السابق للجامع الأموي "مأمون رحمة" على خلفية تصريحاته التي أثارت الكثير من الجدل وسخرية واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعيين "البوطي" الابن بدلاً منه.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة