طلاب سوريون يحصلون على مراكز أولى في جامعة الزرقاء الأردنية

08.تشرين1.2019

حصل العديد من الطلاب السوريين اليوم على المراكز الأولى في معظم التخصصات، ضمن إطار خريجي الفوج الثاني والعشرين للفصل الصيفي، في جامعة الزرقاء الأردنية.

وأثبت الطلاب السوريون في الجامعة على مدار السنوات الماضية كفاءتهم العلمية، وقدرتهم على التكيّف مع نظام التعليم في الأردن، وذلك بالرغم من الأوضاع الصعبة التي مروا بها، في ظل مرارة اللجوء، وقلة الفرص.

وحصل الطلاب المتفوقون خلال دراستهم في الجامعة على تقدير الكوادر الإدارية والتدريسية، نظرا لانضباطهم وتحقيقهم لدرجات علمية متميزة، ليكونوا بذلك قد قدموا صورة تظهر الجانب المشرق من مرحلة اللجوء الصعبة، ولفتوا الانتباه إلى القدرات الكبيرة التي تتمتع بها شريحة واسعة من الشعب السوري.

ويطالب آلاف الطلاب السوريون في دول اللجوء، المجتمع الدولي والجهات المعنية بتوفير المزيد من المنح الدراسية، خصوصا في ظل ارتفاع رسوم الدراسة في الجامعات الحكومية والخاصة على حد سواء، وتدني المستوى المعيشي للكثير من العائلات اللاجئة.

ويبحث العديد من الطلاب السوريين في دول اللجوء ولا سيما "الشبان" عن منح دراسية، لاستحالة عودتهم إلى الجامعات الموجودة في المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد في الداخل السوري، بسبب تخوفهم من عمليات الاعتقال أو السوق للخدمة العسكرية الإلزامية في جيش الأسد.

والجدير بالذكر أن آلاف الطلاب السوريين يتابعون تحصيلهم العلمي في مختلف الجامعات الأردنية الحكومية منها والخاصة، ويدرس غالبيتهم بتمويل من منح دراسية عدة، وأبرزها منحة "دافي" التي تقدمها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنحة الاتحاد الأوروبي "ايديو سيريا".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة