روسيا: سنطالب نظام الأسد بتوضيحات حول رسوم تفرضها على العائدين لسوريا

11.كانون1.2018

متعلقات

قالت وزارة الدفاع الروسية بأنها تعتزم مطالبة وزارة الخارجية السورية، بالتحقق في مدى صحة المعلومات التي نشرتها الأمم المتحدة عن رسوم إصدار الأوراق المطلوبة للاجئين العائدين.

وقال رئيس المركز الوطني لإدارة الدفاع في روسيا الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف خلال اجتماع مشترك لمركزي التنسيق الروسي والسوري المعنيين بتسهيل عودة اللاجئين: "أثناء زيارة وفد من مفوضية الأمم المتحدة إلى موسكو، طلب ممثل المفوضية المساعدة في حل قضية ما يشاع عن أن الحكومة السورية تفرض على العائدين دفع رسوم مالية مقابل إصدار الأوراق المطلوبة لهم".

وتابع: "وفقا لمعلوماتهم، فإن قيمة هذه الرسوم تصل إلى 300 دولار لكل أسرة، مما يخلق عقبات كبيرة أمام عودة المواطنين السوريين من الخارج".

وأضاف: "أطلب التحقق من وجود مثل هذه المشكلة أو عدمه، إضافة إلى تحديد الإجراءات التي من شأنها إزالة مخاوف مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين".

وذكر المسؤول الروسي أن العدد الإجمالي للسوريين الذين عادوا إلى مناطقهم، قد تجاوز مليونا و500 ألف مواطن، منهم نحو مليون و260 ألف نازح و290 ألف لاجئ، مضيفا أن نحو 177 ألف نازح و113 ألف لاجئ عادوا منذ بداية العالم الحالي.

ولفت إلى أن معظم اللاجئين يعودون من لبنان والأردن، فيما تسجل حركة العودة عبر معبر "نصيب" أكبر نشاط بين بوابات العبور السورية للعائدين، حيث عبره نحو 31 ألف لاجئ منذ استئناف عمله في أكتوبر الماضي.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة