تقرير يتحدث عن هجمات استهدفت ثلاث طائرات أمريكية في سوريا

23.حزيران.2019
صورة طائرة بدون طيار
صورة طائرة بدون طيار

متعلقات

كشف تقرير إعلامي صادر عن أحد المواقع المعنية بتخصيص شؤون الطيران، عن تعرض 3 طائرات أمريكية دون طيار لهجوم في سوريا.

وذكر الموقع أن تقريرا إحصائيا رسميا أفاد أن طائرة من طراز "إم كيو-1 بريداتور" تعرضت إلى هجوم في عام 2015، فيما شهد كل من عامي 2016 و2017 هجوما على طائرة من طراز "آر كيو-4 غلوبال هوك".

ولفت الموقع إلى أن إيران أصبحت أول دولة أسقطت طائرة مسيرة استراتيجية أمريكية من طراز "آر كيو-4 غلوبال هوك".

وسبق أن كشفت صحيفة "The Drive " الأمريكية، عن أن الاستخبارات الأمريكية أرسلت سراً إلى سوريا بضعة درونات شبح من طراز "Q-11 Avenger " - Predator (المنتقم).

وقالت الصحيفة، إن تلك الدرونات تعمل في الشرق الوسط وبصورة خاصة في سوريا تحت ستار إحدى الوكالات الحكومية الأمريكية، لافتة إلى أن طائرات الشبح من دون طيار يمكن أن تنفذ مهام الاستطلاع والضرب في مناطق تحميها وسائل الدفاع الجوي السورية والروسية.

وفي أول شهر شباط، قالت مصادر إعلام روسية إن طائرتان عسكريتان أمريكيتان نفذتا طلعات استطلاعية على طول ساحل سوريا، حيث تقع قاعدتا حميميم الجوية، وطرطوس البحرية الروسيتان.

ورصد موقع PlaneRadar المختص بمتابعة حركة الطيران الطائرتين التابعتين للاستخبارات الإلكترونية في سلاح الجو الأمريكي، إحداهما من نوع "بوينغ RC-135V" تحمل رقم 64-14841، والثانية من طراز "بوينغ RC-135U" تحمل رقم 64-14849، وحلقتا قبالة سواحل سوريا ولبنان، اليوم الاثنين، بعد إقلاعهما من قاعدة "سودا- بي" في جزيرة كريت اليونانية في البحر المتوسط.

وقبل أيام من تلك الواقعة، رصد موقع روسي طائرة استطلاع أمريكية من طراز "بوسيدو بي-8"، أثناء تحليقها قرب الأجواء السورية، وتحديداً قاعدتي حميميم وطرطوس، على ارتفاع 4.7 كيلومترات.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة