تقارير صحفية :: الضربات الإسرائيلية تزامنت مع وجود قائد "فيلق القدس" بدمشق

22.تشرين2.2020
إسماعيل قاآني
إسماعيل قاآني

كشفت شبكة "BBC" البريطانية في تقرير لها، أن الضربات الإسرائيلية التي طالت دمشق مؤخراً، تزامنت مع زيارة قائد ميليشيا "فيلق القدس" الإيراني "إسماعيل قاآني" إلى دمشق، للقاء بشار الأسد.

وأوضحت الشبكة أن "قاآني" قام الأسبوع الماضي بزيارة إلى كل من سوريا ولبنان والعراق، التقى خلالها "بشار الأسد" وزعيم ميليشيا "حزب الله" اللبناني "حسن نصر الله" ورئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" ومجموعة من قادة الميليشيات العراقية.

وذكرت "BBC" أن الزيارة تزامنت مع الضربات الإسرائيلية لمواقع للنظام السوري و"فيلق القدس" الإيراني في دمشق، مشيرة إلى أنه لم يتضح إن كانت المواقع المستهدفة هي ذاتها التي زارها "قاآني".

من جهتها، نقلت شبكة "ABC NEWS" عن مصدر عراقي قوله إن بغداد احتضنت اجتماعاً سرياً بين "قاآني" والميليشيات الموالية لطهران، طالبهم فيها بعدم توجيه أي ضربة للقوات الأمريكية كي لا تكون ذريعة لـ"ترامب" لضرب المصالح الإيرانية في المنطقة.

وكان اتهم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، يوم الخميس، الوحدة 840 التي يوجهها فيلق القدس الإيراني بالمسؤولية عن زرع العبوات الناسفة قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية، في هضبة الجولان التي تسيطر عليها إسرائيل.

وقال أدرعي، إن "وحدة 840 في سوريا، وهي وحدة عملياتية تعمل سرا نسبيا، تأخذ على عاتقها تخطيط وإنشاء بنية تحتية إرهابية، خارج إيران، موجهة ضد أهداف غربية ومعارضة"، ولفت إلى أن "الوحدة مسؤولة عن زرع العبوات التي اكتشفت الأربعاء وتم تحييدها. كما سبق ووجهت محاولة مشابهة أخرى في شهر أغسطس الماضي".

وكان نشر الجيش الإسرائيلي صورا لمقر الفرقة السابعة التابعة لقوات النظام السوري لما قبل وبعد الغارة التي نفذتها مقاتلات إسرائيلية ردا على زرع ثلاث عبوات ناسفة في المنطقة التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية في هضبة الجولان.

وأظهرت اللقطات التي بثها الجيش الإسرائيلي، مواقع زرع العبوات الناسفة على الحدود الإسرائيلية السورية، فيما تظهر آليات عسكرية تعمل على تأمين هذه الحدود البرية، إضافة إلى جرافات تعمل على إزالة الألغام المزروعة.

وكانت طائرات حربية إسرائيلية شنت، ليل الأربعاء، غارات على أهداف عسكرية تابعة لفيلق القدس الإيراني ولجيش النظام السوري، إذ استهدف مخازن ومقرات قيادة ومجمعات عسكرية بالإضافة إلى بطاريات أرض-جو، حسبما افاد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة