"تأكد" تكشف حقيقة الصورة حول إضاءة قلعة حلب بألوان العلم اللبناني

09.آب.2020

قالت منصة "تأكد" إن حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، نشرت صورة لقلعة حلب وهي مضاءة بألوان علم لبنان، كتضامن بعد تفجير بيروت، في وقت لفتت المنصة إلى أن الصورة مفبركة ومعدلة رقمياً.

وأوضحت المنصة أن حسابات شخصية وإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، تداولت صورة تظهر فيها قلعة حلب الشهيرة، وهي مضاءة بالعلم اللبناني، وزعمت الحسابات التي نشرت الصورة أن قلعة حلب أُضيئت بألوان العلم اللبناني، تضامناً مع لبنان، عقب الانفجار الأخير في مرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس 2020.

ولقيت الصورة انتشاراً واسعاً على موقعي (فيسبوك) و(تويتر) وحصدت مئات الاعجابات والمشاركات، وأرفقت المنصة بعض الحسابات التي نشرت الصورة مرفقة بالادّعاء.

وذكرت (تأكد) أن الصورة المنشورة تبيّن أن الصورة قديمة، وجرى تعديلها رقمياً ببرامج تعديل الصور، لتظهر القلعة مضاءة بالعلم اللبناني. وعند البحث عن أصل الصورة، اتضح أنها نشرت قبل سنوات وتحديداً في آذار/ مارس عام 2017، في موقع إلكتروني اسمه (المغترب السوري).

وخلفت المنصة المعنية بتتبع الأخبار الكاذبة، إلى أن قلعة حلب لم تُضأ بألوان العلم اللبناني، تضامناً مع انفجار بيروت الأخير، وأن الصورة المتداولة مفبركة وجرى تعديلها ببرامج تعديل الصور، ونُشرت الصورة الأصلية عام 2017.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة