بومبيو: تخلي إيران عن العنف شرط للحوار مع الولايات المتحدة

23.حزيران.2019
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

متعلقات

طالب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو، إيران بالتراجع عما وصفه بـ"التضليل" من قبل الحكومة الإيرانية، وأضاف في بيان، السبت، "يعرف قادة إيران أن الحقيقة شيء خطير. من المهم تصحيح السجل ".

ونفى بومبيو في بيانه، التقارير الإعلامية حول رسالة من الرئيس ترامب إلى إيران من خلال سلطنة عمان، قائلا "الرئيس ترامب لم يرسل أي رسالة تدعو إلى إجراء محادثات مع إيران"، مؤكداً في بيانه، "نحن على استعداد للمشاركة عندما يحين الوقت ".

وحدد الوزير "تخلي إيران عن العنف " كشرط للحوار مع الولايات المتحدة، وأوضح "عندما يقرر النظام الإيراني التخلي عن العنف وتلبية دبلوماسيتنا بالدبلوماسية، فإنه يعرف كيفية الوصول إلينا"، مشيرًا إلى بلاده مستمرة في حملتها من "العزلة الدبلوماسية والضغط الاقتصادي ضد النظام ".

كما رفض بومبيو تغريدة وزير الخارجية الإيراني يوم السبت، والتي أظهرت أن مسار طيران الطائرة الأمريكية بدون طيار والتي أسقطت الخميس، داخل المجال الجوي الإيراني.

وتابع بومبيو "لقد أظهرت الولايات المتحدة دون أدنى شك أن إيران أسقطت طائرة أمريكية بدون طيار في المجال الجوي الدولي. خريطة وزير الخارجية ظريف المرسومة يدويًا التي تشكك في هذه الحقيقة ليست ذات مصداقية. يمثل هذا الهجوم المرة الثانية التي تستهدف فيها إيران طائرة أمريكية بدون طيار في الأسابيع الأخيرة".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه سيفرض عقوبات جديدة على إيران، لكنه أوضح أنه يرغب في إبرام اتفاق لدعم اقتصادها المتعثر، وذلك في خطوة تهدف على ما يبدو لتخفيف التوتر عقب إسقاط طهران طائرة أميركية مسيرة.

ودمر صاروخ إيراني طائرة استطلاع أميركية من طراز غلوبال هوك يوم الخميس، في حادث قالت واشنطن إنه وقع في المجال الجوي الدولي.

وفي تصريحات له في واشنطن السبت قبل توجهه إلى منتجع كامب ديفيد، أشار ترمب إلى أن حكومته تنتهج نهجا دبلوماسيا بالتحرك لفرض عقوبات جديدة وذلك للضغط على طهران، لافتاً إلى أن العمل العسكري مطروح "دوماً على الطاولة"، لكنه أضاف أنه مستعد للتوصل سريعاً إلى اتفاق مع إيران قال إنه سيدعم اقتصادها المتعثر.

وكتب لاحقاً على تويتر من كامب ديفيد "سنفرض عقوبات إضافية كبيرة على إيران يوم الاثنين. أتطلع إلى اليوم الذي تُرفع فيه العقوبات عن إيران، وتصبح أمة منتجة ومزدهرة مجددا".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة