الخارجية الروسية: حظر الأسلحة الكيمائية تصدر تقريرها بخصوص كيماوي دوما أواخر مايو

16.أيار.2018

قالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن تقرير بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول الهجوم الكيميائي في مدينة دوما سينشر في و.

وذكرت الدبلوماسية الروسية، أن خبراء البعثة زاروا مدينة دوما بالغوطة الشرقية عدة مرات، وقاموا بأنفسهم بأخذ عينات لتحديد احتمال وجود المواد السامة وقابلوا الشهود وأخذوا إفاداتهم وقاموا بفعاليات خاصة أخرى.

وأضافت ماريا زاخاروفا:"تم نقل العينات والأدلة المادية الأخرى إلى لاهاي لكي تخضع للدراسة والفحص في المختبرات. ويستغرق ذلك 2-3 أسابيع. وأعتقد أنه يصعب التوصل إلى استنتاجات نهائية قبل نهاية مايو، أي حين سينشر تقرير البعثة"

وفي الخامس من شهر أيار، أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، أن خبراءها أنهوا أخذ العينات والتقاء شهود لتحديد ما إن كانت أسلحة محظورة قد استُخدمت في هجوم الكيماوي الذي شنه نظام الأسد على مدينة دوما في 7 أبريل الماضي.

وقالت المنظمة -التي يوجد مقرها في لاهاي- في بيان، إن "بعثة تقصي الحقائق بشأن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا أكملت أعمالها بدوما"، مضيفة أنه جرى "نقل العينات التي تم جمعها في دوما إلى مختبر المنظمة".

وأوضحت المنظمة أن "تحليل العينات يمكن أن يستغرق ثلاثة أسابيع إلى أربعة على الأقل"، مضيفة أن "من الصعب في الوقت الراهن تحديد إطار زمني لإصدار التقرير النهائي، وموعد تقديمه للدول الموقِّعة على معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية".

وبينت أنه جرى "نقل العينات إلى مختبرات منظمة حظر الأسلحة الكيماوية" في ريشيك بضواحي لاهاي، "قبل نقلها إلى عدة مختبرات معتمدة من المنظمة في العالم".

ووصل فريق المنظمة إلى سوريا في 14 من الشهر الماضي، واتهمت كل من واشنطن وباريس ولندن، موسكو بعرقلة وصول مفتشي المنظمة إلى دوما عدة مرات، وتأخر فريق العمل في الدخول الى دوما وتم اطلاق النار عليهم خلال محاولتهم الدخول الى المدينة.

وشنت مقاتلات بريطانية وفرنسية وسفن حربية أمريكية ضربات على نظام الأسد، فجر السبت 13 ابريل الجاري، بعد ان أمر الرئيس الأمريكي، "دونالد ترمب"، قوات بلاده بتوجيه ضربة عسكرية ضد أهداف لنظام الأسد، ردا على استخدامه السلاح الكيماوي في مدينة دوما في 7 من الشهر الجاري، ما أودى بحياة 80 مدني جلهم من الأطفال والنساء

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة