“قيصر” يفوز بجائزة “نورنبرغ” لحقوق الإنسان لتوثيقه جرائم التعذيب في سوريا

27.أيلول.2016

منحت لجنة تحكيم جائزة نورنبرغ جائزتها لعام 2017 للمصور السوري المعروف باسمه المستعار "قيصر"، الذي سرب آلافا من الصور من سجون الأسد، والتي وثقت أشنع ما شهدته البشرية من التعذيب حتى الموت لأكثر من ١١ ألف سوري.

واستندت اللجنة اليوم  في حيثيات قرارها منح "قيصر" هذه الجائزة أن المصور المتخفي تحت هذا الاسم المستعار أراد بهذه الصور "ألا تظل انتهاكات حقوق الإنسان الموثّقة دون عقاب".
وأضافت اللجنة أن المصور "قيصر" تعرض لـ "مخاطر كبيرة من أجل ذلك". وبسبب إقامة "قيصر" في أوروبا دون الكشف عن هويته، لن يتمكن شخصيا من استلام الجائزة التي تبلغ قيمتها 15 ألف يورو.
 ويشار إلى أن جائزة نورنبرغ العالمية لحقوق الإنسان تمنح منذ عام 1995 مرة كل سنتين. وستقدم رسميا في الرابع والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر من العام القادم.
وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد أكدت صحة هذه الصور وأصدرت تقريرا بعنوان "لو تكلم الموتى: الوفيات الجماعية والتعذيب في المعتقلات السورية". وقالت إن تقريرها جاء بعد تحقيق استمر تسعة أشهر استنادا إلى 28 ألف صورة سربها المصور السابق في الشرطة العسكرية التابعة للأسد "قيصر" بعد فراره من سوريا في تموز/ يوليو 2013. ونشرت صوره علنا للمرة الأولى في يناير/ كانون الثاني 2014.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة