بعد انتفاضة الشباب الايراني .. فيديو مسرب يعترف فيه خامنئي بأنه ليس فقيها

09.كانون2.2018
خامنئي
خامنئي

نشرت وسائل اعلام ايرانية، مساء الاثنين، فيديو لحديث المرشد الأعلى للثورة في ايران، "علي الخامنئي"، يتحدث فيه عن عدم أهليته لتولي منصبه، بعد وفاة مؤسس النظام الخميني.

وقال خامنئي في مقطع الفيديو الذي تبلغ مدته 12 دقيقة، في حديث مع "هاشمي رفسنجاني"، أن اختياره لمنصب ولي الفقيه فيه الكثير من السلبيات والمشاكل الفنية والقانونية، مضيفاً أنه ليس فقيهاً.

انتشار الفيديو يدل على الاختراق الكبير للحكومة الايرانية ومرجعياته الدينية، ودليل على بدء نشر الفساد الذي يعم ايران، الأمر الذي يعتبر شرخاً كبيراً في الداخل الايراني، والذي لن يسكت عنه الشعب لاسيما الطائفة الشيعية التي خرج الكثير منهم في المظاهرات التي بدأت قي 28 الشهر الماضي، ضد خامنئي والحكومة الايرانية الحالية.

واعتقلت السلطات الايرانية الكثير من المتظاهرين في أكثر من محافظة ايرانية، وأكدت تقارير رسمية إيرانية، أن 35% من المعتقلين خلال الاحتجاجات التي عمت إيران في الأيام الماضية، من الطلاب.، وبلغت نسبة الشباب دون 25 عاماً حوالي 90%، وفق ما نقل "مجلس المقاومة الإيراني" أمس الإثنين عن نائب وزير الداخلية الإيراني، حسين ذو الفقار.

ودعت المؤسسات الحقوقية الإيرانية المنظمات العالمية للدفاع عن حقوق المعتقلين والسعي للإفراج عنهم، ووجهت دعوة خاصة إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان، لاتخاذ إجراءات ضد الاعتقال القسري والتعذيب الذي يطال المعتقلين في السجون الإيرانية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة