نشرة حصاد يوم الخميس لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 08-11-2018

08.تشرين2.2018
جانب من خدمات الدفاع المدني بريف حلب
جانب من خدمات الدفاع المدني بريف حلب

دمشق وريفها::
قال ناشطون أن حزب الله الإرهابي قام بتسليم نظام الأسد 15 شاباً سوريا اعتقلهم في لبنان أغلبهم مطلوبين للخدمة الإلزامية، حيث تم تسليمهم عند نقطة المصنع الحدودية.


حلب::
انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من دوار سجو بمدينة إعزاز شمال حلب أدت لسقوط 6 جرحى بينهم أطفال، فيما قامت فرق الدفاع المدني بنقلهم إلى المشافي الميدانية وإطفاء الحريق الناتج عن الانفجار، بينما انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من مقر لفرقة السلطان مراد في مدينة عفرين، دون حدوث أضرار مادية، في حين سقط شهيدين من عناصر فيلق الشام بعد انفجار قنبلة يدوية بهم عن طريق الخطأ في بلدة جنديرس بريف عفرين.

تعرضت بلدة حيان بالريف الشمالي ومنطقة الراشدين بالريف الغربي وبلدة زمار بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي من قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

وردت معلومات عن تمكن هيئة تحرير الشام من تدمير عربة "بي إم بي" لقوات الأسد على جبهة سد شغيدلة بالريف الجنوبي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

سمعت أصوات اشتباكات خفيفة على جبهة مدينه تادف بالريف الشرقي.


إدلب::
تعرضت قرية طويل الحليب والكتيبة المهجورة بالقرب من بلدة أبو الظهور بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حماة::
أكد ناشطون أن هيئة تحرير الشام سمحت للمدنيين بالعبور ذهابا وإيابا من معبر مورك شمال حماة، بعد أن كان مقتصرا على عبور البضائع والحركة التجارية فقط.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة الزلاقيات بالريف الشمالي، في حين تعرض محيط مدينة اللطامنة وأطراف بلدة كفرنبودة لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


درعا::
انفجر لغم في منطقة المحطة بمدينة درعا أدى لسقوط 5 جرحى من المدنيين.

أكد ناشطون زيارة جميل الحسن رئيس فرع المخابرات الجوية ومعه عدنان الأسد ابن عم بشار الأسد إلى المحافظة بدأها بمدينة نوى وتنقل بين البلدات ووصل إلى مدينة درعا والتقى فيها عدد من المسؤولين والوجهاء.


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على مواقع تابعة لقسد والتحالف الدولي بمحيط حقل التنك النفطي بالريف الشرقي، تمكن خلاله الأخير من صد الهجوم وقتل عدد من عناصر التنظيم.

شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية عنيفة استهدفت مناطق سيطرة تنظيم الدولة في الباغوز فوقاني والباغوز تحتاني والشعفة وهجين والسوسة ترافقت مع قصف صاروخي عنيف، بينما قام الحرس الثوري الإيراني المتواجد في مدينة البوكمال بقصف بلدتي السوسة والباغوز أيضا براجمات الصواريخ.

شن مجهولون هجوما استهدف إحدى نقاط قوات سوريا الديمقراطية قرب قرية الحريجي بالريف، ما أدى لمقتل ما لا يقل عن عنصرين وإصابة آخرين.

شنت قسد حملة اعتقالات شملت عدة قرى خاضعة لسيطرتها في المحافظة بحثا عن عناصر سابقين في الجيش الحر.

عزلت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" قائد مجلس ديرالزرو العسكري "أحمد حميد الخبيل" من منصبه، وذلك بعد تفاقم الخلافات بين الجانبين على خلفية قرار قسد وقف المعارك بسبب التهديدات التركية، وبسبب طريقة إدارة المعارك ضد التنظيم التي أدت لمقتل العشرات من عناصرهم.

انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة لقسد في مدينة الشحيل، أدت لسقوط جرحى من العناصر، كما انفجرت عبوة أخرى في بلدة أبو حردوب وأدت لمقتل أحد العناصر وجرح آخرين.

أكد ناشطون قيام الحرس الثوري الإيراني بزرع ألغام أرضية على طول ضفة نهر الفرات في مدينة البوكمال، ما سيشكل خطرا كبيرة على المدنيين خلال تنقلهم بين ضفتي النهر.


السويداء::
أفرج تنظيم الدولة عن المختطفين من أبناء ريف السويداء الشرقي، حيث استلمت قوات الأسد المختطفين في منطقة حميمة الواقعة شرق مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، وأكد ناشطون أن عملية الإفراج عن المختطفين تأتي ضمن اتفاق غير مُعلن بين تنظيم الدولة من جهة والأسد وحلفاءه من جهة أخرى، خصوصا إذا ما أُخذ بعين الاعتبار بُعد المسافة الواصلة بين ريف السويداء الشرقي معقل التنظيم الذي شهد عملية الاختطاف، ومنطقة حميمية بريف حمص التي شهدت عملية التسليم، فيما ادعّت قوات الأسد أنها تمكنت من تحرير المعتقلين بعد عملية عسكرية على مواقع التنظيم في منطقة حميمة، وادعت أنها تمكنت من قتل جميع عناصر التنظيم في المنطقة، وهو ما نفاه ناشطون، حيث لم تشهد منطقة حميمة أية اشتباكات بين الطرفين اليوم وخلال الأيام الماضية.

تجددت المعارك بين تنظيم الدولة وقوات الأسد التي شنت هجوما واسعا على معاقل التنظيم في تلول الصفا سبقها تمهيد مدفعي وصاروخي مكثف.


الحسكة::
شنت وحدات حماية الشعب الكردية حملة للبحث عن منشقين من صفوفها في بلدة تل تمر، وذلك عقب اقتراب المعركة التي تنوي تركيا شنها.

الأكثر قراءة