نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 02-12-2018

03.كانون1.2018
أطفال ريف إدلب
أطفال ريف إدلب

دمشق::
أعلنت مواقع إعلامية موالية لنظام الأسد اليوم، وفاة اللواء الركن "أحمد خضر طراف" رئيس أركان إدارة المركبات بحرستا، حيث حوصر لأشهر عدة في إدارة المركبات بحرستا، ونجح بفك الطوق عنها إبان معارك الغوطة الشرقية، وشغل اللواء رئاسة أركان إدارة المركبات وإدارة المعهد الفني بمدينة حرستا، ليتوفى اليوم بشكل مفاجئ وفق المواقع الموالية، وهو من قرية القبو بريف حمص، والجدير ذكره أن بعض المواقع قالت إنه ربما يكون قد قتل في الغارة الإسرائيلية الأخيرة.


حلب::
انفجرت سيارة مفخخة بمدينة الباب بالريف الشرقي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

استهدفت وحدات حماية الشعب الكردية سيارة تابعة للجيش الحر على جبهة دير مشمش شرقي مدينة عفرين بالريف الشمالي ما أدى لاستشهاد عنصر وإصابة أخر.

تمكنت هيئة تحرير الشام من قنص ثلاثة من عناصر الأسد على جبهة خان طومان بالريف الجنوبي.

تعرضت منطقة الراشدين غرب مدينة حلب لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.

سقط جرحى جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة تابعة لحركة أحرار الشام في ناحية جنديرس بالريف الشمالي.

سمعت أصوات انفجارات قوية بالريف الجنوبي وقال ناشطون أنها ناتجة عن قيام هيئة تحرير الشام بتفجير عدة جسور تربط بين بلدتي العيس والحاضر بالريف الجنوبي لإعاقة تقدم قوات الأسد في المستقبل، وتلا ذلك قصفا صاروخيا من قبل قوات الأسد على محيط قرية خلصة.


إدلب::
اختطفت هيئة تحرير الشام الطبيب "عبدو حسين نجار" من أهالي بلدة معارة النعسان على طريق دير حسان بالريف الشمالي.

تعرضت بلدات الخوين والزرزور والتمانعة واسكيك بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، بينما تستمر حركة النزوح الكثيفة من هذه البلدات.

انفجر لغم أرضي من مخلفات المليشيات الشيعية على أطراف بلدة الفوعة بالريف الشمالي، ما أدى لإصابة سيدة بجراح متوسطة.

أكدت مصادر ميدانية خاصة لشبكة "شام"، أن التوتر الحاصل بين الجبهة الوطنية للتحرير وهيئة تحرير الشام في منطقة حربنوش قد تم حله، وذلك على إثر اعتقالات متبادلة بين الطرفين بشأن تفكيك الهيئة سكة الحديد في المنطقة، ووفق المصادر فإن مندوبي الطرفين اتفقا على إنهاء التوتر ووقف أي عمليات تحشيد عسكرية في منطقة حربنوش، إضافة لإخلاء سبيل الموقوفين من قبل الطرفين، والعمل على تلافي الأسباب التي أدت لحدوث الإشكال ومنعها بشكل نهائي، وكانت أفادت مصادر ميدانية اليوم، أن هيئة تحرير الشام استنفرت قواتها في شمال إدلب، وقامت باعتقال العديد من عناصر فيلق الشام، على خلفية اعتقال مجموعات تقوم بفك سكة الحديد، ووفق المصادر فإن المجلس العسكري في بلدة حربنوش بريف إدلب والمكون من عدة فصائل، قامت باعتقال اللجنة التي تشرف على عمليات فك سكة الحديد، والتابعة لهيئة تحرير الشام، ما دعا الهيئة للاستنفار واعتقال عناصر من فيلق الشام في المنطقة، وكانت أصدرت عدد من المجالس المحلية بريفي حلب وإدلب، بياناً مشتركاً أكدت فيه رفضها القاطع لتفكيك "سكة الحديد" التي تربط اللاذقية بحلب والتي تمر عبر هذه البلدات، مع وصول عناصر تابعة لهيئة تحرير الشام للمنطقة لاستكمال ماتقوم به من عمليات تفكيك لخط السكة بالكامل.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة والأراضي الزراعية جنوب مدينة مورك وقرية لحايا بالريف الشمالي وقرية السرمانية بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في بلدة معان بالريف الشمالي بقذائف المدفعية.

حمص::
استهدفت قوات التحالف الدولي المتمركزة في منطقة التنف مواقع قوات الأسد في المنطقة الواقعة بين الهلبة وجبل الغراب ببادية ريف حمص الجنوبية الشرقية بـ 14 قذيفة صاروخية كضربات تحذيرية له، ولفت ناشطون إلى أن هذا التحذير جاء على خلفية الاشتباه بسعي مجموعة تتبع لقوات الأسد باختراق مناطق نفوذ التحالف ضمن منطقة الـ 55 كم، فيما لم تسفر الضربات عن حدوث أية أضرار بشرية.


درعا::
أكد ناشطون قيام قوات الأسد باعتقال أكثر من 70 من المدنيين و مقاتلي فصائل المعارضة سابقا خلال الـ48 ساعة الماضية في مدينة درعا وبلدات اليادودة والمزيريب وتل شهاب وتسيل وسحم الجولان والشيخ سعد بذريعة السوق للخدمة الاحتياطية.


ديرالزور::
تتواصل المعارك العنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وتنظيم الدولة في محيط مدينة هجين بالريف الشرقي، حيث شن الأخير هجوما عنيفا مستغلا الضباب الكثيف في المنطقة، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، ووردت معلومات عن شن "قسد" هجوما مفاجئا على مواقع التنظيم في مدينة هجين من جهة تل الجعابي.

شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية على بلدتي الكشمة وأبو الحسن بالريف الشرقي.


الرقة::
سمع صوت انفجار قوي في مدينة الرقة دون ورود تفاصيل إضافية.

قال موالون لتنظيم الدولة أن 4 من عناصر قوات سوريا الديمقراطية قتلوا وجرحوا إثر تفجير قنبلة يدوية عند حاجز حديق البستان بمدينة الرقة.


اللاذقية::
تعرضت منطقة كبانة بجبل الأكراد بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

الأكثر قراءة