"الرئيس المظلوم"

وسط إجراءات أمنية مشددة وبحضور عائلته ومحاميه .. الرئيس المصري "محمد مرسي" إلى مثواه الأخير بأحد مقابر القاهرة

18.حزيران.2019

متعلقات

قال عبد المنعم عبد المقصود، محامي الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي لـCNN، إن جثمان محمد مرسي، دُفن، الثلاثاء، في مقابر الوفاء والأمل شرقي العاصمة المصرية القاهرة، بعد ساعات من إعلان وفاته أثناء إحدى جلسات محاكمته، في حضور جميع أفراد عائلته.

وأضاف عبد المقصود، أن مراسم الدفن، تمت في حوالي الخامسة والنصف فجر الثلاثاء، وسط تواجد أمني مكثف في محيط منطقة مقابر الوفاء والأمل شرقي القاهرة، مشيرًا إلى أن السلطات الأمنية سمحت لنجل محمد مرسي "أسامة"، والذي يقضي عقوبة الحبس بحضور الجنازة، لافتا إلى أنه حضر مراسم تجهيز الجثمان للدفن.

وشهدت مراسم دفن مرسي، بحسب مصادر لـCNN، تواجدًا أمنيا مكثفًا في محيط مقابر الوفاء والأمل شرقي القاهرة، وكانت النيابة العامة المصرية، أمرت بالتصريح بدفن الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، الذي توفي الإثنين، خلال جلسة محاكمته.
ونعى نجل مرسي أحمد بتغريدة له بموقع تويتر والده "الشهيد" وقال : "نحتسب أبي الرئيس محمد مرسي عند الله من الشهداء، و عند الله تجتمع الخصوم، قمنا بتغسيل جثمانه الشريف بمستشفى سجن ليمان طرة وقمنا بالصلاة عليه داخل مسجدالسجن و لم يصل عليه إلا أسرته وتم الدفن بمقابر مرشدي جماعة الإخوان المسلمين لرفض الجهات الأمنية دفنه بمقابر الأسرة بالشرقية".

وكشف عبدالمنعم عبدالمقصود، محامي الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، في تصريحات لـCNN، تفاصيل الدقائق الأخيرة في حياة موكله، بعد سقوطه مغشيا عليه خلال جلسة محاكمته في قضية "التخابر".

وقال عبدالمقصود إن مرسي "تحدث لمدة 7 دقائق قبيل رفع الجلسة، وبعدها بدقيقة شاهدنا ضجة داخل القفص الزجاجي بالمحكمة، وكان بإمكاننا سماع المتهمين يصرخون: الدكتور مرسي سقط".

وأضاف عبدالمقصود أن مرسي تحدث عن "إجراءات محاكمته، وقال إنه لن يتحدث أبدا عن أي شيء يضر أمن البلد". وتابع عبدالمقصود بالقول إن مرسي "لم يُسمح له برؤية محاميه أو التواصل مع العالم الخارجي، أو عائلته، وكان مسجونا بالحجز الانفرادي".

وأوضح عبدالمقصود أن مرسي اختتم حديثه ببيت شعر قال فيه: " بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرام". وأضاف: "بعد دقيقة من رفع جلسة المحاكمة، كان هناك ضجة كبيرة داخل قفص المحكمة، وبعض الأطباء أرادوا التوجه لفحص الدكتور مرسي".

وتابع بالقول: "فهمنا من وسط الضجة أنه توفي، المتهمين أخبرونا عبر الإشارة بأيديهم أنهم توفي. بعدها بساعة، رأيته محمولا على نقالة حوالي الساعة الرابعة والنصف". وأشار إلى أن القفص الزجاجي داخل قاعة المحكمة يعزل الصوت، وقال: "لكننا تمكنا من سماع الصوت لأن صرخات المتهمين كانت مرتفعة جدا".

وتفاعل آلاف السوريين الأحرار في عموم سوريا والخارج، مع خبر وفاة الرئيس المصري المنتخب "محمد مرسي" اليوم الاثنين، حيث لاقى الخبر انتشاراً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لما يتمتع به الرئيس المصري "مرسي" من محبة كبيرة في قلوب الثائرين السوريين لمناصرته قضيتهم ووقوفه معهم.

وتصدر هاشتاغ باسم "#محمد_مرسي" أول رئيس مدني منتخب موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عقب وفاته المفاجئة أثناء محاكمته اليوم الإثنين، وسادت حالة من الحزن والغضب على تدوينات مصريين وسوريين على مواقع التواصل الاجتماعي إثر الإعلان عن وفاة مرسي الذي وصفوه بـ"الصادم".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة