جبران باسيل يناقش في بغداد فتح الطريق البري من لبنان إلى العراق عبر سوريا

05.كانون1.2018

متعلقات

أعلن وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، أنه اتفق مع نظيره العراقي، محمد علي الحكيم، على العمل مع سوريا لفتح الطريق البري من لبنان إليها والعراق وتسهيل عودة اللاجئين السوريين.

وقال باسيل، في مؤتمر صحفي مشترك مع الحكيم عقد يوم الثلاثاء عقب لقاء بينهما في بغداد: "بحثنا ملف اللاجئين السوريين وضرورة عودتهم إلى بلدهم... واتفقنا مع وزير الخارجية العراقي على العمل مع السوريين لفتح الطريق البري من لبنان إلى سوريا والعراق".

وأضاف باسيل: "يجب أن يكون عندنا خطاب موحد في موضوع النازحين والعقوبات وإعادة الإعمار. من الضروري عقد اللجنة المشتركة، وأن نترجم اتفاقنا بمذكرات".

وتابع: "لا قيام لاقتصادنا من دون حل أزمة النازحين السوريين. نحن نشتري الكهرباء من سوريا ونعطيها للنازحين مجانا. النازحون السوريون معظمهم اقتصاديون".

بدوره، قال الحكيم: "نريد تعزيز حركة التبادل التجارية بين لبنان والعراق عبر سوريا. واستيراد المنتجات الزراعية. ونأمل باستكمال تشكيل الحكومة في الدولتين لنبدأ مرحلة التعاون".

واعتبر وزير الخارجية العراقي أن "الأوضاع في سوريا تتقدم نحو الاستقرار"، معربا عن "القلق من وجود داعش على حدود سوريا والعراق".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة