حلب::
تعرضت قرية البوابية بالريف الجنوبي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، في حين شنت الطائرات الحربية الأسدية غارات جوية على قرية البرقوم ومنطقة الإيكاردا، دون تسجيل أي إصابات، وتعرضت مدينة حريتان بالريف الشمالي لقصف مدفعي.


إدلب::
شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية وسط قصف مدفعي وصاروخي على مدن وبلدات محافظة إدلب، ما أدى لاستشهاد 3 مدنيين في معرة النعمان، وسقوط العديد من الجرحى في كفرنبل وجرجناز وحيش كفرسجنة والتمانعة والتح وطبيش وموقة ومعرشمارين ومعرة حرمة والدير الشرقي والركايا والشيخ مصطفى والعامرية وكفرومة والنقير وصهيان وتحيتايا والشيخ دامس وبداما.

تمكنت فصائل الثوار من تدمير سيارة نقل عسكرية تحمل العديد من عناصر الأسد على محور تل النمر بالريف الجنوبي، بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

اعتقل مجهولون مراسل مركز إدلب الإعلامي "محمد دعبول" من منزله الكائن في مدينة إدلب.


حماة::
دخلت قوات الأسد إلى مدن وبلدات كفر زيتا واللطامنة ومورك ولطمين والبويضة وبدأت عملية التمشيط وسرقة المنازل وممتلكات المدنيين فيها، وكذلك أصبحت النقطة التركية في مورك محاصرة بشكل كامل.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قريتي السرمانية وكورة بالريف الغربي، في حين تعرضت قرى وبلدات الحواش وشهرناز وجب سليمان والصهرية وحورتة وكوكبا وأم نير والحويجة وجسر بيت الراس لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
شنت قوات التحالف الدولي وبعض تشكيلات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" حملة مداهمات في مدينة البصيرة ومحيطها الليلة الماضية.

شن تنظيم الدولة هجوماً على مواقع قوات الأسد في بادية مدينة البوكمال بالريف الشرقي.

أصيب شاب بجروح طفيفة نتيجة إطلاق الرصاص بشكل عشوائي في بلدة غرانيج بالريف الشرقي.

حاول مجهول اغتيال شاب في بلدة الحوايج بالريف الشرقي عبر إطلاق النار عليه، وتمكن الأهالي من إلقاء القبض عليه.


الحسكة::
داهمت "قسد" قرية تل ذياب جنوب مدينة رأس العين واعتقلت ثلاثة مدنيين بعد الاعتداء عليهم بالضرب الشديد، ليقوم أهالي القرية بالتظاهر للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين، وردت "قسد" بإطلاق النار لتفريقهم.

نفذت قوات التحالف الدولي عملية انزال جوي غرب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

قُتل قيادي في "قسد" إثر استهداف سيارته بعبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينتي الدرباسية ورأس العين.


اللاذقية::
تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على محور الكبينة بالريف الشمالي، وقتلت وجرحت عدد من العناصر، وترافق ذلك مع شن الطيران الحربي والمروحي عشرات الغارات الجوية على المنطقة.

23.آب.2019 أخبار سورية

دخلت، مساء أمس الخميس، قافلة أمريكية تحمل مستلزمات لوجستية إلى مناطق سيطرة قوات الحماية الشعبية الكردية "ي ب ك" وحزب العمال الكردستاني "بي كي كي" الإرهابي شرقي سوريا.

وأفادت مصادر محلية لمراسل الأناضول أن القافلة المكونة من 60 شاحنة ضمت بيوتا مسبقة الصنع، وسيارات نقل، وحواجز اسمنتية، وشاحنات صغيرة.

وأعربت المصادر عن اعتقادها أن المستلزمات التي تحملها القافلة أرسلت إلى القواعد الأمريكية في المنطقة.

ويوجد نحو ألفي جندي أمريكي في 18 قاعدة ونقطة عسكرية بسوريا.

ومنذ 2015، تقدم الولايات المتحدة الأمريكية دعما عسكريا لـ "ي ب ك"، بزعم أنها تقاتل "داعش".

23.آب.2019 أخبار سورية

أطلق عناصر قوات سوريا الديمقراطية "قسد" النار على متظاهرين في ريف الحسكة بغية تفريقهم بالقوة، ومنعهم من الاحتجاج على سياساتها التعسفية، اليوم الجمعة.

وقال ناشطون إن "قسد" فرقت بالرصاص الحي مظاهرة في قرية تل ذياب جنوب مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي، بعد اعتراض المتظاهرين على اعتقال دورية تابعة لها لثلاثة من أبناء القرية.

وكان أبناء قبيلة الجبور خرجوا قبل أيام بمظاهرة في بلدة تل براك الواقعة بريف الحسكة الشمالي، تنديداً بانتهاكات وممارسات "قسد"، وردد المتظاهرون شعارات طالبت "قسد" بإطلاق سراح الدكتور "عماد الجدوع" الذي اعتقلته على حاجز مرشو أثناء توجهه إلى مدينة الحسكة.

وقطع المتظاهرون حينها طريق "تل براك – القامشلي" بالإطارات المحروقة والحجارة، للضغط على "قسد" لإطلاق سراح الدكتور، والكف عن الاعتقالات التعسفية والعشوائية.

وتجدر الإشارة إلى أن قوات سوريا الديمقراطية تواجه حالة رفض شعبية واسعة، حيث خرجت قبل أسابيع عشرات التظاهرات في ديرالزور والحسكة احتجاجا على سياسيات "قسد" وسوء الأوضاع المعيشية وسوء المعاملة والانفلات الأمني، كما يحتج المدنيون على سياسة التجنيد الإجباري، والاعتقالات التعسفية المتواصلة.

حلب::
تعرضت قرية البوابية بالريف الجنوبي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، في حين شنت الطائرات الحربية الأسدية غارات جوية على قرية البرقوم ومنطقة الإيكاردا، دون تسجيل أي إصابات.


إدلب::
شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية وسط قصف مدفعي وصاروخي على مدن وبلدات محافظة إدلب، ما أدى لاستشهاد 3 مدنيين في معرة النعمان، وسقوط العديد من الجرحى في كفرنبل وجرجناز وكفرسجنة والتح وطبيش وموقة ومعرشمارين ومعرة حرمة والدير الشرقي والركايا والشيخ مصطفى.

تمكنت فصائل الثوار من تدمير سيارة نقل عسكرية تحمل العديد من عناصر الأسد على محور تل النمر بالريف الجنوبي، بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.


حماة::
دخلت قوات الأسد إلى مدن وبلدات كفر زيتا واللطامنة ومورك ولطمين والبويضة وبدأت عملية التمشيط وسرقة المنازل وممتلكات المدنيين فيها، وكذلك أصبحت النقطة التركية في مورك محاصرة بشكل كامل.

تعرضت قرية الحواش بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
شنت قوات التحالف الدولي وبعض تشكيلات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" حملة مداهمات في مدينة البصيرة ومحيطها الليلة الماضية

شن تنظيم الدولة هجوماً على مواقع قوات الأسد في بادية مدينة البوكمال بالريف الشرقي.


الحسكة::
فرقت "قسد" بالرصاص الحي مظاهرة في قرية تل ذياب جنوب مدينة رأس العين بعد اعتراض المتظاهرين على اعتقال دورية عسكرية ثلاثة من أبناء القرية.

انفجرت عدة قنابل ضوئية بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران التحالف الدولي في أجواء مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.


اللاذقية::
تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على محور الكبينة بالريف الشمالي، وقتلت وجرحت عدد من العناصر، وترافق ذلك مع شن الطيران الحربي والمروحي عشرات الغارات الجوية على المنطقة.

23.آب.2019 أخبار سورية

قالت "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا"، إن الأجهزة الأمنية السورية تواصل اعتقال عدد من اللاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق إضافة لنشطاء العمل الإغاثي والإنساني، ممّن سوّوا أوضاعهم الأمنية مع النظام بعد خروج المعارضة المسلحة من المنطقة.

ونقلت المجموعة عن مصادر خاصة أن الأمن السوري شنّ في الآونة الأخيرة حملات دهم في بلدات جنوب دمشق (ببيلا – يلدا – بيت سحم) اعتقل خلالها عدد من اللاجئين الفلسطينيين هم: محمد ياسين فتيان (أبو صالح)، أبو خالد عمايري، ياسر كريم، ماهر نصر، أحمد محاحي، أبو أمين عبد الحفيظ، فادي عقلي، ويونس أبو ريا، بحجة تورطهم بأعمال قتل خلال أحداث الحرب في سورية.

وكان الأمن السوري فرض على اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في البلدات الثلاث ببيلا- يلدا- بيت سحم جنوب دمشق، تسوية أوضاعهم الأمنية، في مراكز مخصصة من قبل الجانب الروسي ووزارة المُصالحة والجهات الأمنية التابعة للنظام، وذلك ضمن تنفيذ اتفاق التسوية الذي أبرم بين النظام السوري وقوات المعارضة السورية في نهاية الشهر الرابع من العام 2018، التي نصت على خروج المسلحين بالكامل من بلدات جنوب دمشق (يلدا – ببيلا – بيت سحم) إلى مدينة إدلب شمال سورية بعد تسليم أسلحتهم وعتادهم، وخروج الراغبين من المدنيين، وتسوية أوضاع من تبقى من الفلسطينيين جنوب دمشق.

23.آب.2019 أخبار سورية

قال متحدث حزب العدالة والتنمية التركي (الحاكم) عمر جليك، إن المنطقة الآمنة في سوريا ستكون ممرا للسلام، وستساهم في وقف تدفق المهاجرين، ذلك في مؤتمر صحفي، عقده جليك، بالعاصمة أنقرة، الجمعة.

وشدد جليك، على ضرورة أن تكون المنطقة الآمنة تحت سيطرة تركيا، وألا يتواجد فيها عناصر تنظيم "ي ب ك/ ب ي د".

وكان قال المتحدثُ باسم البنتاغون كوماندر شون روبرتسون، إنّ النقاشات العسكريّة بين الطرفيّن الأميركيّ والتركيّ في أنقرة مستمرّة ولن تتوقف، وإن التفاهم المبدئي مع أنقرة يمنع أي توغل تركي داخل سوريا.

وأضاف روبرتسون في حديث مع موقع "الحرة" الإلكتروني، أن وزيريّ الدفاع الأميركي مارك أسـبر ونظيره التركي خلوصي أكار أنجزا خطواتٍ ملموسة حتى الآن، وقد طلبا ليلة أمس بدءَ تنفيذ المرحلة الأولى من خطة أمن الحدود "الاستراتيجية" في شمال شرق سوريا، والتي ستستمر لفترة وجيزة تمهيدا لإطلاق مراحل عدّة مستقبلا، ستشكل كلُّها خارطة طريق لحماية الحدود وطمأنة الجانبين التركي والكردي بعدم حصول أيّ توتّر أو اصطدام غير مقصود بينها.

23.آب.2019 أخبار سورية

اعترف الجيش الإسرائيلي، في بيان رسمي له، بأن عناصر من قواته المقاتلة التي تعمل في مرتفعات الجولان المحتل، أطلقت النار على طائرة إسرائيلية مدنية، كانت في رحلة تصوير، وأن هذه النيران أطلقت عن طريق الخطأ لاعتقادها بأنها طائرة سورية.

وقال الجيش إن جنوده اشتبهوا بأن الطائرة التي حلقت في أجواء الجولان «معادية»، وإنها «اخترقت الأجواء من جهة الشرق (أي من سوريا) لتشكل تهديدا فعليا»، لذلك قاموا بإطلاق النار عليها، مضيفا أنه لم تقع إصابات.

وفي أعقاب الحادث، بدأت القيادة الشمالية في الجولان التحقيق في ظروف الحادثة، ليتبين لاحقا أن الحديث يدور حول طائرة إسرائيلية خاصة تستخدم للتصوير التجاري.

وقد وقع هذا الحادث مساء أول من أمس الأربعاء، شمال مرتفعات الجولان السوري المحتل، فوق الحقول الزراعية. وفشل قائد القوة في التعرف على الطائرة أو تحديد هويتها، رغم حصول الشركة على إذن من الجيش بالطيران في هذه المنطقة، فأمر الجنود بالركوع على ركبهم وإطلاق النار من بنادقهم الخاصة باتجاه الطائرة.

وجاء في بيان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: «حددت قوة تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي العاملة في مرتفعات الجولان أن طائرة تشتبه بأنها طائرة معادية اخترقت الأجواء وتشكل تهديدا حقيقيا، لذا فتحت النار عليها، وبعد أن أدرك أنها كانت طائرة مدنية إسرائيلية، أوقف إطلاق النار».

وأضاف البيان: «كجزء من إجراءات الحماية من اختراقات الطائرات المعادية، كان يتوقع من القوة أن تحدد وترصد الطائرات المشبوهة، هذا حادث خطير قيد التحقيق وسيتم تعلم دروسه واستنتاج العبر».

23.آب.2019 أخبار سورية

قال عبد الرحمن آبو، القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، أمس الخميس، إن زيارة وفد المجلس الوطني الكردي ENKS إلى واشنطن تندرج في إطار شرح الثوابت القومية الكردية والوطنية السورية من حيث هي قضية أرض وشعب، لافتاً الى أن دخول قوات بيشمركة روج إلى شرقي الفرات مرهون بقرار سياسي دولي.

ووصل وفد لجنة العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكردي في سوريا برئاسة كاميران حاجو الى واشنطن، يوم الخميس، للقاء بمسؤولين في الخارجية الأمريكية حول شرق الفرات والشأن السوري بشكل عام.

وأضاف آبو، أن «الزيارة تهدف أيضاً إلى أي دور يمكن أن يلعبه المجلس الوطني الكردي في الترتيبات القادمة؛ سياسياً وعسكرياً عبر إشراك بيشمركة روج كقوة رئيسية في شرق الفرات وترتيبات المنطقة الآمنة وبرعاية دولية».

ولفت آبو إلى أن «أمر دخول قوات بيشمركة روج إلى شرق الفرات أمرٌ مفروغ منه، وهو مرهون بقرار سياسي دولي»، مؤكداً أنه «حتماً سيكون لبيشمركة روج دور مهم وأساسي في شرق الفرات وفق ترتيبات دولية، وجولات المجلس الوطني الكردي الدولية تأتي في هذا الصدد».

وقال آبو، إنه «من أولويات مصلحة الكرد ترتيب بيتهم الداخلي على عجل، التوقيت مهم للغاية، والانطلاق بدبلوماسية عالية جداً نحو الدول النافذة، وطرح ضرورة دخول بيشمركة روج في مرحلة المنطقة الآمنة وفق الترتيبات المنتظرة».

وختم عبد الرحمن آبو، تصريحه لموقع "باسنيوز" بالقول: «حل الأزمة السورية تقترب من نهاياتها حسب مصلحة إسرائيل بالدرجة الأولى وأمريكا وما الوجود الروسي والأمريكي على أرض سوريا إلا لهدفٍ واحد ولكن تتناوبان الأدوار، وقادمات الأيام ستكون حبلى بالمفاجآت الإيجابية حتما ستكون الكفة الراجحة لنا، للمشروع القومي الكردي والكوردستاني بقيادة الزعيم مسعود بارزاني».

حلب::
سقوط شهيد وعدد من الجرحى في بلدة لبوابية بالريف الجنوبي جراء قصف صاروخي من قبل قات الأسد، كما شنت الطائرات الحربية الأسدية غارات جوية على قرية البرقوم ومنطقة الإيكاردا دون تسجيل أي إصابات.


ادلب::
شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية على مدن وبلدات محافظة ادلب ما أدى لإستشهاد 3 مدنيين في معرة النعمان وسقوط العديد من الجرحى في كفرنبل وجرجناز وكفرسجنة والتح ومعرشمارين ومعرة حرمة.

تمكنت فصائل الثوار بصاروخ مضاد للدروع من تدمير سيارة نقل عسكرية تحمل العديد من الجنود على محور تل النمر بالريف الجنوبي.


حماة::
دخلت قوات الأسد إلى مدن وبلدات كفر زيتا واللطامنة ومورك ولطمين والبويضة وبدأت عملية التمشيط وسرقة المنازل وممتلكات المدنيين فيها، وكذلك أصبحت النقطة التركية في مورك محاصرة بشكل كامل.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي والمروحي عشرات الغارات الجوية على محور الكبينة بالريف الشمالي.


الحسكة::
انفجرت عبوة ناسفة بدورية تابعة للوحدات الشعبية على طريق "الدرباسية-رأس العين" بالريف الشمالي.

23.آب.2019 أخبار سورية

أبلغ الرئيس رجب طيب أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، بأن هجمات النظام السوري على إدلب "تشكل تهديدا حقيقيا" على الأمن القومي التركي، محذرا من "أزمة إنسانية كبيرة" جراء ذلك.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تباحث فيه الرئيسان الوضع في سوريا وليبيا حسب بيان الرئاسة التركية.

وقال أردوغان للرئيس الروسي، خلال الاتصال، إنّ "هجمات النظام السوري وخروقاته لوقف إطلاق النار في إدلب من شأنها أن تتسبب بأزمة إنسانية كبيرة".

وأضاف أنّ هذه الهجمات "تضر بمساعي الحل وتشكل تهديدا حقيقيا على الأمن القومي التركي".

من جانبه قال الكرملين أن الرئيسان أكدا على ضرورة تكثيف الجهود للقضاء على التهديد الإرهابي القادم من إدلب.

وكانت روسيا ومعها النظام السوري قد شنا سويا إلى جانب قوات إيرانية هجوما عنيفا على المناطق المحررة جنوب ادلب وشمال حماة، تمكنت فيها من السيطرة على العديد من المدن والقرى والبلدات كان أخرها خان شيخون واللطامنة وكفرزيتا ومورك.

وقد تسببت هذه الهجمات الإجرامية الروسية بإستشهاد العشرات من المدنيين بينهم أطفال ونساء ونزوح عشرات الآلاف إلى مناطق أقل خطورة، حيث أن لا مكان آمن في الشمال السوري بفعل الهجمات الإجرامية للنظام وروسيا وإيران، وصمت المجتمع الدولي والضامن على هذه المجازر.