25.أيار.2019 أخبار سورية

تواصل طائرات النظام الحربية اليوم السبت، عمليات القصف الجوي على مدن وبلدات ريف إدلب، مسجلة المزيد من القتل والدمار والتشريد لألاف المدنيين في ريفي إدلب وحماة.

وقال نشطاء إن طيران الأسد الحربي يواصل غاراته بشكل عنيف على بلدات جبل الزاوية بشكل مركز، مستهدفاً أطراف كفرنبل والبارة وبلدة كنصفرة، طال القصف مدارس تعليمية ومركز صحي، ومنازل للمدنيين، خلفت عدة إصابات بينهم أطفال.

وتواصل قوات الأسد وطائرته حملتها الجوية على ريف إدلب الجنوبي لاسيما بلدة الهبيط التي تحولت لركام جراء ماتتعرض له يومياً من عمليات قصف بالراجمات والمدافع والطائرات الحربية والمروحية، إضافة لمدينة خان شيخون وبلدات معرة حرمة وترملا وأرينبة وبلدات أخرى في المنطقة.

وفي كل مرة تفشل فيها قوات الأسد في إحراز أي تقدم على الجبهات المشتعلة مع فصائل المعارضة تلجأ للتصعيد الجوي على المدنيين مستهدفة الأسواق والمساجد والمدارس والمرافق المدنية الأخرى، سجل استهدف عدة مساجد ومدرسة في كفرنبل.

كما تسبب القصف بشكل عنيف في إشعال الحرائق بشكل كبير في الحقول الزراعية على أطراف خان شيخون والتي أكلت النيرات عشرات الدنمات من المحاصيل الزراعية قبل جنييها من قبل أصحابها، في وقت تقوم فرق الدفاع المدني بمواكبة القصف وانتشال الضحايا وإسعاف المصابين.

25.أيار.2019 أخبار دولية

اعتبر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم السبت، أن قرار الولايات المتحدة نشر 1500 جندي إضافي في الشرق الأوسط يشكل "تهديداً للسلام الدولي"، وفق وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وقال ظريف للوكالة، قبيل عودته من زيارة إلى باكستان، إن "تعزيز التواجد الأميركي في منطقتنا خطير للغاية على السلام والأمن الدوليين ويجب مواجهته".

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أعلن، الجمعة، موافقته على إرسال 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط.

وأكد ترمب أن نشر القوات الإضافية في الشرق الأوسط "إجراء بأغلبيته وقائي"، مشدداً على أن "الانتشار العسكري الإضافي في الشرق الأوسط هدفه الحماية"، كما أضاف أن الانتشار سيتضمن عدداً صغيراً نسبياً من القوات.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الجمعة، إنه من بين القوات الإضافية التي سيتم إرسالها إلى الشرق الأوسط 900 جندي جدد، بينما سيتم تمديد بقاء 600 موجودين في المنطقة.

وأفاد البنتاغون بأن القوات الإضافية تضم أفراداً لإدارة بطاريات صواريخ باتريوت وطائرات الاستطلاع ومهندسين عسكريين لأغراض دفاعية وسط التهديد الإيراني، لافتاً إلى أنه لن يتم نشر أي قوات إضافية بالعراق أو سوريا، وتشمل القوات الإضافية مزيداً من الطائرات المأهولة وغير المأهولة، وسرب طائرات مقاتلة نفاثة، وكتيبة صواريخ باتريوت.

25.أيار.2019 أخبار سورية

طالبت مجموعة من المنظمات الحقوقية التونسية بالكشف عن المصير الغامض للأطفال التونسيين العالقين لأكثر من ثلاث سنوات بمناطق التوتر من بينها سوريا وليبيا والعراق، داعية السلطات التونسية إلى اتخاذ موقف إيجابي من ملف الأطفال العالقين بالخارج، وألا تأخذ هؤلاء الأطفال بتهم آبائهم وأمهاتهم.

وتقود جمعية إنقاذ التونسيين العالقين بالخارج (جمعية حقوقية مستقلة) حملة مطالبة للسلطات التونسية باستعادة نحو 100 طفل من أبناء «الدواعش» التونسيين، وتؤكد أن أعمارهم تتراوح ما بين حديثي الولادة و6 سنوات، بحسب ملفات قالت إنها وردت عليها من قبل عائلات الإرهابيين الذين التحقوا بالتنظيمات الإرهابية خارج تونس.

وفي هذا الشأن، انتقد محمد إقبال بن رجب رئيس جمعية إنقاذ التونسيين العالقين بالخارج أن السلطات التونسية لم تتجاوب مع نداءات الجمعية ومطالبتها بالكشف عن مصير الأطفال الذين لا ذنب لهم على حد تعبيره.

وأفاد بأن ملف الأطفال التونسيين العالقين بمناطق التوتر يقابل بالتجاهل وعدم الاكتراث من قبل السلطات التونسية، وهذا ما دفع الجمعية إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم الاثنين المقبل أمام المسرح البلدي (وسط العاصمة التونسية) لجلب انتباه التونسيين إلى هذا الملف الإنساني البعيد عن الحسابات السياسية في التعاطي مع الظاهرة الإرهابية، على حد قوله.

وكانت الجمعية كشفت عدة معلومات مهمة عن «أبناء الدواعش» التونسيين الذين يوجدون في السجون بمناطق التوتر في الخارج من ذلك أن نحو 50 في فالمائة منهم يوجدون ي ليبيا المجاورة وأن نحو 32 في المائة في سوريا ونسبة 4 في المائة منهم يوجدون فوق الأراضي العراقية وتتوزع النسبة المتبقية على عدة مناطق أخرى.

وفيما يتعلق بأعمار أبناء «الدواعش»، فقد أفاد محمد إقبال بن رجب رئيس جمعية التونسيين العالقين بالخارج بأن 26 في المائة منهم تقل أعمارهم عن سنتين، و24 في المائة منهم تتراوح أعمارهم بين 2 و4 سنوات، في حين ترتفع النسبة إلى 34 في المائة فيما يخص الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و6 سنوات، وتقدر نسبة من تفوق أعمارهم ست سنوات بنحو 16 في المائة.
يذكر أن الإحصائيات الحكومية الرسمية قد أكدت على التحاق نحو 2929 إرهابيا تونسيا بالتنظيمات الإرهابية في بؤر التوتر بالخارج ويوجد نسبة 70 في المائة منهم في سوريا، فيما انضمت نسبة تقرب من 20 في المائة إلى التنظيمات الإرهابية في ليبيا المجاورة.

وتتوجس السلطات التونسية من عودة من تبقى منهم على قيد الحياة إلى تونس، وقد طالبت عدة منظمات تونسية بمنعهم من العودة إلى تونس خشية التأثير على أمن البلاد واستقرارها.

25.أيار.2019 أخبار سورية

شنت موسكو، يوم أمس الجمعة، حملة قوية على الولايات المتحدة، واتهمتها بـ «اختلاق كذبة جديدة في إدلب»، ونفت وزارتا الدفاع والخارجية الروسيتان، بلهجة شديدة، صحة اتهامات أميركية لنظام الأسد باستخدام مواد سامة، في منطقة الكبينة بريف اللاذقية، في إطار محاولاتها التقدم في المناطق المحيطة بإدلب.

وقال بيان الدفاع الروسية: إن واشنطن «تحاول فرض كذبة جديدة على العالم من خلال ترويجها لما وصف بأنه مؤشرات على وقوع هجوم كيماوي في منطقة التصعيد حالياً». ولفت الناطق باسم الوزارة، إيغور كوناشينكوف، إلى أنه «لا توجد أي معلومات حقيقية عند أي طرف عن مكان أو ضحايا هذا الهجوم".

جاء ذلك بعد أن، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس، إن الولايات المتحدة لديها تقارير عدة تشير إلى التعرض لأسلحة كيماوية في هجوم شنته قوات الأسد شمال غرب سوريا، لكن لم تصل بعد إلى نتيجة قاطعة.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية الأربعاء، إنها تأخذ بعين الاعتبار الأنباء "المقلقة" حول استخدام قوات الأسد أسلحة كيميائية، مشددة على ضرورة دراسة هذه المعلومات.

وسبق أن أكد تَّقرير لـ "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" أنَّ الدَّعم الروسي للنظام السوري جعل روسيا متورطة في جرائم الحرب التي ارتكبها منذ آذار/ 2011 مُشيراً إلى أنَّها استخدمت حقَّ النَّقض الفيتو 12 مرة بشكل تعسفي من ضمنها 6 مرات فيما يتعلق بملف الأسلحة الكيميائية، ومنعت تمديد عمل آلية التَّحقيق الدولية المشتركة، وعرقلت عمليات التَّحقيق في هجوم دوما – نيسان/ 2018 وضيَّقت على عمل آلية التَّحقيق الدولية المستقلة.

وكانت استهدفت قوات الأسد والميليشيات الموالية لها فجر يوم الأحد، محور كبينة بريف اللاذقية بغاز الكلور المركز، عبر قذائف صاروخية، في محاولة منها للتقدم في المنطقة وكسر خطوط الدفاع للفصائل هناك بعد محاولات فاشلة.

25.أيار.2019 أخبار سورية

دعا "نصر الحريري " رئيس هيئة التفاوض، المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري على التحرك لـ «الضغط على داعمي النظام لوقف الحملة على إدلب».

وأفاد بيان بأن الحريري بحث مع جيفري في «التطورات الميدانية في الشمال الغربي السوري والتقدم الذي أحرزته قوات المعارضة السورية بصدها الهجوم الذي تشنه قوات النظام مدعومة بغطاء جوي روسي وميليشياوي إيراني».

وأشار الحريري إلى «استخدام النظام للسلاح الكيماوي في الريف الشرقي لمحافظة اللاذقية»، كما تم التركيز خلال الاتصال على الوضع الإنساني المأساوي الذي يتسبب به القصف والذي شرّد أكثر من ثلاثمائة ألف مدني من تلك المنطقة. وأكد الجانبان، بحسب بيان، استمرار التنسيق المشترك وضرورة الضغط الدولي على داعمي النظام من أجل وقف هذه الحملة المسعورة على إدلب.

وكان الحريري حذر من «أن خسارة إدلب تعني نسف العملية السياسية قبل أن تبدأ»، مشيراً إلى أن «النظام يهرب من الاستحقاقات السياسية بالتصعيد العسكري. كلما اقتربت العملية السياسة عمل النظام على التصعيد»، مشدداً على أن «التطورات السلبية على الأرض ستنعكس سلباً على العملية السياسية».

وأكد الحريري أنه منذ تدخل روسيا عسكرياً في سوريا في عام 2015 وهي تدعم النظام لتحقيق حسم عسكري، لكن تلك الحسابات لم تتحقق على أرض الواقع.

وأشار إلى أنه «في كل مناطق خفض التصعيد كانت تُستخدم التنظيمات الإرهابية ذريعة، وفي إدلب، وبحجة الإرهاب، يتم استهداف المجموعات المدنية والبنى التحتية بشكل مقصود وممنهج باستخدام الطائرات والمروحيات والمدفعية الثقيلة، وسياسة الأرض المحروقة».

وشدد على أن «الكارثة أكبر من الوصف، فمئات آلاف النازحين نزحوا منها للمرة الثانية، في ظروف صعبة»، لافتاً إلى أن ما يحدث «يتنافى مع أفكار الحل السياسي والحث على عودة المهجرين».

25.أيار.2019 أخبار سورية

شجعت صحيفة النبأ الإلكترونية التابعة لتنظيم داعش عناصره على اتباع أساليب حرب العصابات ونشرت تعليمات تفصيلية عن كيفية تنفيذ عمليات الكر والفر.

يستخدم التنظيم هذه الأساليب في أماكن يتطلع إليها للتوسع خارج العراق وسوريا. وفي حين أن تنظيم الدولة الإسلامية جرب هذا النهج من قبل، فإن التوجيهات الإرشادية توضح أنه يعتمده ليصبح نظام العمل الأساسي.

وخسر التنظيم في مارس آذار الماضي آخر جزء مهم من الأرض كان خاضعا له وهي قرية الباغوز شرقي ديرالزور، ما اضطرها للعودة إلى ممارسة نوع من القتال يتجنب المواجهة المباشرة ويضعف العدو من خلال الاستنزاف وكسب الدعم الشعبي.

يقول محللون إن هذه المحاولة لإنعاش التنظيم المتشدد تحقق نجاحا حتى الآن، فقد نفذ الكثير من الهجمات في أجزاء مختلفة من العالم في الأسابيع القليلة الماضية بما في ذلك أماكن لم يستهدفها من قبل قط.

وفي مقطع فيديو نادر بثته شبكة الفرقان التابعة للتنظيم في أبريل نيسان شجع زعيمه أبو بكر البغدادي أتباعه على مواصلة القتال وإضعاف العدو من خلال الاستنزاف مؤكدا أن شن حرب أهم من الانتصار.

وقال حسن أبو هنية الخبير الأردني في شؤون الإسلاميين إن التنظيم يستخدم أساليب حرب العصابات للسيطرة على بلدات مؤقتا حتى يجتذب اهتماما إعلاميا لكن هذا أيضا جزء من استراتيجية جديدة.

ومضى قائلا ”مثل هذه الحروب تحولت إلى استراتيجية للتنظيم. وهم يستخدمونها في هذه المرحلة كحروب استنزاف مثلما قال البغدادي في خطابه الأخير“.

وفي الأسابيع القليلة الماضية نشرت صحيفة النبأ، وهي واحدة من أهم منابر التنظيم الإعلامية، سلسلة من أربعة أجزاء تحت عنوان ”إسقاط المدن مؤقتا كأسلوب عمل للمجاهدين“، يكون من أهداف هذه الهجمات الكر والفر واحتجاز الرهائن وتحرير الأسرى والاستيلاء على أموال العدو.

25.أيار.2019 أخبار سورية

قال صالح مسلم رئيس العلاقات الخارجية لحزب الاتحاد الديمقراطي المصنف إرهابيا، أن روسيا كان لها دور سلبي جداً تسبب في عدم حصول الكورد على حقوقهم في سوريا،

وكشف مسلم أن الروس يتفاوضون على صفقة وراء الكواليس مع تركيا ضد حقوق الأكراد.

وقال مسلم، في تصريح لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية: "لقد كنا نأمل من روسيا الكثير. عندما أتوا إلى سوريا، كنا نتوقع منهم ممارسة بعض الضغوط على النظام لقبول الحل السياسي".

ورداً على سؤال حول مدة بقاء واشنطن في سوريا، أضاف مسلم: "لمدة عام أو عامين على الأقل سيبقون. إذا كان هناك أمريكيون أو تحالف دولي، فهذا يعني أنه سيكون أكثر أماناً، وسيمنعون الهجمات أو الضربات الجوية التي تقوم بها تركيا".

مشيراً إلى أن "جهود روسيا للتوسط بين النظام وتركيا لا تساعد على تخفيف المخاوف الكوردية. وأردف قائلاً: "إنهم يعملون عن كثب مع تركيا ويحاولون إرضاءها".

25.أيار.2019 تقارير ميدانية

حلب::
تمكنت فصائل المعارضة من قتل عدد من عناصر الأسد على جبهة قرية معرستة الخان بالريف الشمالي ردا على القصف الذي يطال المدنيين في ريفي إدلب وحماة، حسبما أكد ناشطون.

أصيب 11 شخصاً بحروق إثر اندلاع حريق ببناء سكني في مخيم النيرب شرقي مدينة حلب.


إدلب::
شن طيران النظام الحربي والمروحي غارات جوية بالتزامن مع قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات كفرنبل وخان شيخون والهبيط وحاس وتفتناز وبابولين وكفرعين وتلعاس وسرجة ومصيبين وحيش وطبيش وكفرسجنة وسفوهن وكفرلاتة وكنصفرة ومدايا وأم زيتونة وسراقب وجبل الأربعين، ما أدى لسقوط شهيد في كفرنبل و3 شهداء في حاس، وجرحى في باقي المناطق المستهدفة، في حين تعرضت مدينة كفرسجنة لقصف مدفعي.


حماة::
شن طيران النظام الحربي والمروحي غارات جوية بالتزامن مع قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات كفرزيتا واللطامنة ومورك والعمقية والعنكاوي وكفرنبودة والصياد والأربعين والحواش والحويجة والقرقور، تسببت بسقوط جرحى في صفوف المدنيين، وتعرضت قريتي الزقوم والصهرية لقصف صاروخي.

استهدفت فصائل المعارضة معاقل قوات الأسد في بريديج والمغير والجنابرة والكركات بقذائف المدفعية وصواريخ الغراد، وتمكنت جراء ذلك من تدمير راجمة صواريخ وقتل وجرح عدد من العناصر، كما أعلنت الفصائل عن تمكنها من تدمير دبابة على جبهة تل هواش بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، بالإضافة لقتل 3 من عناصر الأسد في بلدة كفرنبودة كانوا مختبئين في أحد المنازل أثناء عملية تمشيط البلدة، وتمكنت أيضا من تدمير مدفع 57 وقاعدة كونكورس على جبهة المغير.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن استهداف مطار حماة العسكري وتمكنت من تدمير المستودع الشرقي للمطار.

دخل رتل عسكري تركي مؤلف من عدة آليات مدرعة وسيارات إلى نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار في جبل شحشبو بريف حماة الغربي.


البادية السورية::
شن تنظيم الدولة هجوما جديدا على مواقع قوات الأسد قرب سد عويرض شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي، وتمكن من قتل وجرح عدد من العناصر، كما تمكن التنظيم من اغتنام أسلحة وذخائر متنوعة.


ديرالزور::
انفجرت قنبلة في منزل أحد الأشخاص في منطقة عضمان ببادية بلدة خشام بالريف الشرقي الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" ما أدى لمقتل 4 أطفال وإصابة 10 أخرين بجروح.

اعتقلت "قسد" شخصين في قرية البوخاطر بالريف الزور الشرقي بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة.


الحسكة::
توفيت طفلة عراقية بسبب نقص الرعاية الصحية في مخيم الهول بالريف الشرقي.

توفي طفلين إثر غرقهم في نهر الخابور عند جسر الشدادي بالريف الجنوبي.

داهمت قوات الحماية الشعبية الكردية قرية الطارقية بالريف الجنوبي، واعتقلت 4 أشخاص واقتادتهم إلى جهة مجهولة بحجة التعامل مع كتائب الجيش السوري الحر.


اللاذقية::
تصدت فصائل المعارضة لمحاولة تقدم قوات الأسد على محور الكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، حيث ترافقت المحاولة مع قصف مدفعي عنيف.


السويداء::
سمعت أصوات إطلاق نار وصوت انفجار قنبلة صوتية في مدينة السويداء، ويعتقد أن ذلك ناتج عن خلاف بين شخصين لأسباب مجهولة، ولم ترد معلومات عن حدوث أية إصابات بشرية.

حلب::
تمكنت فصائل المعارضة من قتل عدد من عناصر الأسد على جبهة قرية معرستة الخان بالريف الشمالي ردا على القصف الذي يطال المدنيين في ريفي إدلب وحماة، حسبما أكد ناشطون.

أصيب 11 شخصاً بحروق إثر اندلاع حريق ببناء سكني في مخيم النيرب شرقي مدينة حلب.


إدلب::
شن طيران النظام الحربي والمروحي غارات جوية بالتزامن مع قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات كفرنبل وخان شيخون والهبيط وحاس وتفتناز وبابولين وكفرعين وتلعاس وسرجة ومصيبين وحيش وطبيش وكفرسجنة وسفوهن وكفرلاتة وكنصفرة ومدايا وأم زيتونة وسراقب وجبل الأربعين، ما أدى لسقوط شهيد في كفرنبل و3 شهداء في حاس، وجرحى في باقي المناطق المستهدفة، في حين تعرضت مدينة كفرسجنة لقصف مدفعي.


حماة::
شن طيران النظام الحربي والمروحي غارات جوية بالتزامن مع قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات كفرزيتا واللطامنة ومورك والعمقية والعنكاوي وكفرنبودة والصياد والأربعين والحواش والحويجة والقرقور، تسببت بسقوط جرحى في صفوف المدنيين، وتعرضت قريتي الزقوم والصهرية لقصف صاروخي.

استهدفت فصائل المعارضة معاقل قوات الأسد في بريديج والمغير والجنابرة والكركات بقذائف المدفعية وصواريخ الغراد، وتمكنت جراء ذلك من تدمير راجمة صواريخ وقتل وجرح عدد من العناصر، كما أعلنت الفصائل عن تمكنها من تدمير دبابة على جبهة تل هواش بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، بالإضافة لقتل 3 من عناصر الأسد في بلدة كفرنبودة كانوا مختبئين في أحد المنازل أثناء عملية تمشيط البلدة، وتمكنت أيضا من تدمير مدفع 57 وقاعدة كونكورس على جبهة المغير.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن استهداف مطار حماة العسكري وتمكنت من تدمير المستودع الشرقي للمطار.

دخل رتل عسكري تركي مؤلف من عدة آليات مدرعة وسيارات إلى نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار في جبل شحشبو بريف حماة الغربي.


البادية السورية::
شن تنظيم الدولة هجوما جديدا على مواقع قوات الأسد قرب سد عويرض شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي، وتمكن من قتل وجرح عدد من العناصر، كما تمكن التنظيم من اغتنام أسلحة وذخائر متنوعة.


ديرالزور::
انفجرت قنبلة في منزل أحد الأشخاص في منطقة عضمان ببادية بلدة خشام بالريف الشرقي الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" ما أدى لمقتل 4 أطفال وإصابة 10 أخرين بجروح.

اعتقلت "قسد" شخصين في قرية البوخاطر بالريف الزور الشرقي بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة.


الحسكة::
توفيت طفلة عراقية بسبب نقص الرعاية الصحية في مخيم الهول بالريف الشرقي.

توفي طفلين إثر غرقهم في نهر الخابور عند جسر الشدادي بالريف الجنوبي.

داهمت قوات الحماية الشعبية الكردية قرية الطارقية بالريف الجنوبي، واعتقلت 4 أشخاص واقتادتهم إلى جهة مجهولة بحجة التعامل مع كتائب الجيش السوري الحر.


اللاذقية::
تصدت فصائل المعارضة لمحاولة تقدم قوات الأسد على محور الكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، حيث ترافقت المحاولة مع قصف مدفعي عنيف.


السويداء::
سمعت أصوات إطلاق نار وصوت انفجار قنبلة صوتية في مدينة السويداء، ويعتقد أن ذلك ناتج عن خلاف بين شخصين لأسباب مجهولة، ولم ترد معلومات عن حدوث أية إصابات بشرية.

24.أيار.2019 أخبار سورية

أثار إقامة منظمة التحرير إفطاراً رمضانياً في مخيم اليرموك يوم أمس الأربعاء، انتقادات واسعة بين الناشطين الفلسطينيين وأهالي المخيم المهجرة والنازحة، واتهموا دور المنظمة في سورية بالاستعراضي.

وقال أحد الناشطين "من يستطيع إحضار موافقه أمنيه لعمل هكذا نشاط بداخل المخيم ويلدا يستطيع أن يرفع الصوت ويقول بدنا نرجع أهلنا".

وكانت الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أقامت مأدبة إفطار في شارع حيفا في مخيم اليرموك للعائلات التي تعيش داخله، وحضر المأدبة عدد من مسؤولي منظمة التحرير الفلسطينية واللجنة الشعبية للمخيم.

وقال السفير عبد الهادي مخاطباً الأهالي "وجودنا اليوم في مخيم اليرموك بشرى لأهالينا بالعودة القريبة للمخيم"، وأضاف "نحن في منظمة التحرير مع شعبنا يدا بيد، وسنقف مع الجميع لإعادة إعمار المخيم ونعمل مع الدولة السورية لإعادة الأهالي بأقرب وقت ممكن".

الجدير ذكره أن مخيم اليرموك تعرض في التاسع عشر من نيسان أبريل 2018 لعملية عسكرية بهدف طرد تنظيم "داعش"، بدعم جوي روسي ومشاركة "فصائل فلسطينية"، استخدم فيها جميع صنوف الأسلحة البرية والجوية، ما أدى إلى تدمير 60 % من مخيم اليرموك وسقوط عشرات الضحايا من المدنيين.

وكانت نشرت "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا" اليوم الثلاثاء، تقريراً بمناسبة مرور عام كامل مرّ سيطرة النظام السوري على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق، لفتت فيه إلى أن قضية مخيم اليرموك باتت واضحة، عودة قريبة لأبناء المخيم مستحيلة، خاصة مع استمرار عملية التعفيش التي طالت حتى البنى التحتية.

ونوهت المنظمة في تقريرها إلى أن مخيم اليرموك يفتقر إلى جميع الخدمات الأساسية من كهرباء وماء وخدمات صرفي صحي، ناهيك عن عملية التدمير المبرمج الذي جعل غالبية بيوت مخيم اليرموك غير صالحة للسكن، إضافة إلى عدم مقدرة أهالي المخيم على اعادة الاعمار والترميم.