23.حزيران.2018 أخبار سورية

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، اليوم الجمعة، إن روسيا تتحمل المسؤولية عن أي تصعيد عسكري لقوات الأسد جنوب غربي البلاد.

جاء ذلك في بيان، وصل الأناضول نسخة منه، حذرت فيه "هيلي"، من تصاعد عمليات نظام الأسد؛ "بما في ذلك الغارات الجوية والمدفعية، والبراميل المتفجرة، والهجمات الصاروخية"، في المنطقة الجنوبية الغربية.

وأشارت المندوبة الأمريكية، أن المنطقة المستهدفة تدخل في إطار اتفاق خفض التصعيد، الذي تم التوصل إليه بين بلادها والأردن وروسيا، في 2017.

وأضافت أن "النظام السوري يخاطر بتوسيع الصراع وتفاقم نزوح المدنيين، حيث أسفرت عملياته مؤخرًا عن خسائر في الأرواح، وتشريد أكثر من 11 ألف شخص، وفقاً لبيانات للأمم المتحدة"، مطالبة بوقف انتهاكاته للاتفاقات.

وتابعت أنها تتوقع من موسكو أن تقوم بدورها في احترام وتطبيق وقف إطلاق النار، الذي ساعدت في إقامته، واستخدام نفوذها لدى دمشق لإنهاء جميع أشكال زعزعة الاستقرار في البلاد.

وتدخل محافظة درعا والقنيطرة اليوم الثامن على التوالي في ظل تصعيد عسكري غير مسبوق منذ أكثر من عام من قبل قوات الأسد، وسط تهديدات بحدوث كارثة إنسانية نتيجة نزوح عشرات الآلاف من المدنيين من منازلهم بعد تعرضها للقصف.

23.حزيران.2018 أخبار سورية

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن الاتفاقية التي توصلت إليها بلاده مع الولايات المتحدة حيال منطقة منبج، ستساعد في بناء الثقة المفقودة تجاه واشنطن.

جاء ذلك في حديث أدلى به جاويش أوغلو، لصحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية، تحدث فيها عن قضايا إقليمية والانتخابات التي ستشهدها تركيا بعد غدٍ الأحد.

وأضاف: "توصلنا إلى خارطة طريق (مع الولايات المتحدة) حيال الملف السوري لضمان الأمن بمنطقة منبج".

وأردف: "هذا سيساعد على إعادة بناء الثقة المفقودة للأسف (تجاه واشنطن) بسبب دعم أمريكا لمنظمة (بي كي كي) وتنظيم (واي بي جي)".

وأوضح الوزير التركي، أنه يعمل مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وفيما إذا كان الجيش التركي سيبقى في الأراضي السورية، قال جاويش أوغلو، "سيتعاون الجيشان التركي والأمريكي في منبج، وفيما يتعلق بالمناطق الأخرى لمن سنتركها؟ إذا انسحبنا ربما يعود إليها تنظيم داعش، أو منظمة بي كي كي، الإرهابيين، وربما النظام السوري".

وتابع "في الوقت الراهن البقاء هنا (المناطق التي يتواجد فيها الجيش التركي) يحمل أهمية بالنسبة لسوريا وأمن بلادنا، وهو ما يساعد أيضا في عودة العديد من اللاجئين إلى بلادهم".

ومؤخرًا، توصلت واشنطن وأنقرة، لاتفاق على "خارطة طريق" حول منبج، تضمن إخراج إرهابيي قوات الحماية الشعبية "واي بي جي" وحزب العمال الكردستاني "بي كي كي" منها وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

وينص الاتفاق على تشكيل مجلس محلي من أبناء منبج لإدارتها عقب خروج الإرهابيين منها.

23.حزيران.2018 أخبار سورية

أعربت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، عن "القلق الحاد" إزاء أنباء تفجير سيارة ودراجة مفخختين بالقرب من مبنى الكارلتون والذي يعتبر مقراً لفرق الهلال الأحمر السوري في مدينة إدلب، الخميس، والذي أدى لاستشهاد ثمانية أشخاص بينهم طفل، وإصابة 40 آخرين بجروح.

جاء ذلك في تصريحات أدلي بها نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة "فرحان حق" بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وأوضح "حق" للصحفيين أن "حوالي 2,5 مليون شخص يعيشون في محافظة إدلب، ما يقرب من نصفهم نزحوا بسبب العنف ويحتاجون إلى مساعدات إنسانية".

وأردف: "تدين الأمم المتحدة بشدة الهجمات التي تستهدف المدنيين وعمال الإغاثة والبنية التحتية الإنسانية ؛ وتواصل دعوة جميع الأطراف، وأولئك الذين لديهم نفوذ عليهم ، إلى ضمان حماية المدنيين والبنى التحتية المدنية بما يتماشى مع التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي".

والجدير بالذكر أن محافظة إدلب تشهد خلال الآونة الأخيرة تفجيرات واغتيالات في مدن وبلدات عدة يقف وراءها خلايا تابعة لتنظيم الدولة، وسط عجز الفصائل المسيطرة على المناطق المحررة عن ضبط الانفلات الأمني الحاصل

23.حزيران.2018 النشرات الساعية

حلب::
اغتال مجهولون القائد العسكري في حركة أحرار الشام ومسؤول قسم التسليح في الحركة جراء اطلاق نار مباشر عليه في بلدة الغوز غرب مدينة الباب بريف حلب الشرقي.


حماة::
استهدف الثوار بصاروخ نوع فاغوت مجموعة من قوات الأسد على جبهة المصاصنة ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر.

تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات الأسد.


إدلب::
توفي شخص وطفل وأصيب 3 أطفال آخرين بجروح جراء حادث سير على الطريق العام بين قريتي مشمشان و البشيرية بالريف الشرقي.

تهدم مسجد في منطقة باب الهوى بريف إدلب الشمالي بعد انفجار مجهول المصدر حصل داخله.

اغتال مجهولون قيادي في هيئة تحرير الشام "أردني الجنسية" قرب قرية ترملا بريف إدلب الجنوبي، في حين نجى "يحيى الخضر" مدير المياه في مدينة سراقب من محاولة اغتيال استخدم فيها الرصاص والقنابل بشكل كثيف.

أصيب شاب أمام منزله برصاص حرس الحدود التركي في قرية عين البيضاء بريف مدينة جسر الشغور بالريف الغربي.


جنوب غرب سوريا::
تواصل قوات الأسد خرق اتفاق خفض التصعيد عبر استهداف منازل المدنيين بكل أنواع الأسلحة، حيث ألقت الطائرات المروحية لأول مرة منذ أكثر من سنة، براميل متفجرة، حيث سقطت البراميل على مدينة الحراك وبلدتي ناحتة والمجيدل، وشنت الطائرات الحربية غارات جوية على مدينتي الحراك وبصر الحرير وبلدتي ناحتة ومليحة العطش، وقصفت مدفعية الأسد أحياء مدينة درعا ومدن وبلدات بصر الحرير وبصرى الشام والمسيفرة والغارية الشرقية والغربية والنعيمة وعلما والكرك الشرقي والصورة ومليحة العطش وكفرناسج واليادودة والمال وعقربا وتل عنتر ومنطقة غرز وأيضا مسيكة وجدل والشياح والشومرة، ما أدى لسقوط شهيد في كل من مدينة الحراك ومنطقة اللجاة والعديد من الجرحى في باقي البلدات المستهدفة، هذا بالإضافة إلى أن قوات الأسد قامت باستهداف بلدة المسيفرة بقنابل الفوسفور المحرمة دوليا.

رد الثوار في غرفة عمليات البنيان المرصوص على خرق "خفض التصعيد" باستهداف مواقع قوات الأسد في فرع الأمن السياسي ومحيط المشفى الوطني بدرعا المحطة محققين إصابات مباشرة أدت لمقتل عنصر وجرح آخرين، واستهدفت غرفة رص الصفوف بقذائف المدفعية الثقيلة معاقل قوات الأسد في مدينة خربة غزالة شمال درعا وبلدتي سكاكا والدرة بريف السويداء، كما استهدفت سيارات تابعة لقوات الأسد على أوتوستراد "دمشق – درعا"، واستهدفت غرفة عمليات توحيد الصفوف معاقل قوات الأسد في السرية الرابعة شرقي درعا.

تمكنت غرفة عمليات توحيد الصفوف من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد و الميليشيات الطائفية باتجاه بلدة صما بريف درعا الشرقي، وكبدتهم خسائر بالعتاد و الأرواح.


البادية السورية::
استهدفت قوات الأسد يوم أمس دراجة نارية بقذائف المدفعية ما أدى لاستشهاد 4 مدنيين كانوا متجهين من مخيم الركبان إلى ريف الرقة.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قتل وجرح أكثر من 20 من عناصر قوات الأسد في كمين بالقرب من تل غانم ببادية السويداء، بينما أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على "قوس أبو جبل" و "تل مغير" شمال منطقة خربة الأمباشي.


ديرالزور::
شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة اعتقالات طالت مدنيين في بلدة الشحيل بالريف الشرقي بتهمة التواصل مع نظام الأسد.

حاولت قوات الأسد التقدم والعبور إلى مدينة هجين الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة عبر عدد من العبّارات النهرية، حيث تمكن التنظيم من صد الهجوم وقتل وجرح عدد من عناصر الأسد.


الرقة::
اُكتشفت مقبرة جماعية جديدة بالقرب من جسر الرقة القديم، تحوي عشرات الجثث لضحايا قضوا في العمليات العسكرية التي دارت في المدينة.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من إعطاب آليتين لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" بعد تفجير عبوات ناسفة جنوب بلدة حمام التركمان بالريف الشمالي.


الحسكة::
أصيب القيادي في قوات سوريا الديمقراطية "خلدون أمين" بعد استهدافه بعبوة ناسفة قرب قرية صفية على الطريق الواصل بين مدينتي "الحسكة والقامشلي".